ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "تاسي" أحمر بتداولات 8.9 مليار ريال    "سامسونج" تحل مشكلة الخطوط الخضراء    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البريطاني التعاون الدفاعي    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    السعودية تستعرض البرامج والمبادرات الوطنية في «الطاقة العالمي»    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    تجربة ثرية    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    أخضر المصارعة يختتم البطولات القارية المؤهلة لباريس 2024    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تطوير العلاقات البرلمانية مع اليونان    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    علماء الأمة    بمجموع جوائز تصل إلى مليون ريال.. الأوقاف تطلق هاكاثون "تحدي وقف"    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    تدريب 25 من قادة وزارة الإعلام على تقنيات الذكاء الاصطناعي    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    حاجز الردع النفسي    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    سعود بن بندر يستقبل أمين الشرقية ورئيس «جزائية الخبر»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تنافس مغربي - مصري في ختام "آراب آيدول"
نشر في الحياة يوم 23 - 03 - 2012

يحتد التنافس هذا المساء بين المشتركة المغربية دنيا بطمة والمصرية كارمن سليمان للحصول على لقب برنامج"آراب آيدول"الذي يسدل غداً ستار الموسم الأول عبر شاشة"ام بي سي". وتحيي سهرة اليوم الفنانة اللبنانية نجوى كرم ، فيما يُطرب كل من راغب علامة وأحلام ولطيفة التونسية الجمهور ليلة السبت.وتحظى المتنافستان بتشجيع كبير في مواقع التواصل الاجتماعي ومن خلال رسائل ال"أس أم أس".
ولقيت دنيا بطمة استقبالاً مميزاً فور وصولها الى مطار الدار البيضاء، قبل ان تعود أدراجها الى بيروت للمشاركة في الحلقتين الختاميتين، اليوم وغداً. ولم يحدث هذا منذ تألق المغربية العراقية شذى حسون، فتاة حي الأمل الشعبي بالدار البيضاء، وبروز ابن الرباط العاصمة سعد المجرد في"ستار أكاديمي"قبل سنوات، وعلى دربهما تسير الشابة دنيا باطمة، وبخاصة على درب الأخير، بما أنها مثله سليلة عائلة فنية معروفة هي عائلة أشهر مجموعتين غنائيتين مغربيتين، ناس الغيوان ولمشاهب. لكنها تختلف عنهما بالصوت الفريد وتميز شخصيتها، ومن يشاهدها بقامتها الرهيفة وقدراتها الطربية الغنائية، يظن انها فنانة محترفة لا مجرد هاوية. وقد لعب في هذا بطبيعة الحال، وجودها في"آراب آيدول"تحت متابعة اختصاصيين وفنانين معروفين. هذا التميز، جعل عضو لجنة التحكيم المطربة الإماراتية أحلام تبكي من التأثر، ودفعت بالعضوين الآخرين الفنان اللبناني راغب علامة والموزع المصري حسن الشافعي إلى الإشادة بإمكاناتها الطربية وحضورها، بخاصة عند أدائها أغاني أم كلثوم والمقامات التي توافق صوتها.
وليس غريباً أن تحوز الموهبة الصاعدة المراتب الأولى في البرايم الأخير المؤدي إلى المراحل النهائية، فأن يصوّت لها الجمهور العربي بكثافة تقدير لها ولغنائها ولمؤهلاتها. ولعل اكثر ما يلفت المشاهدين في صوتها، كما يتجلى عبر مواقع التواصل الاجتماعي، القوة التي تميز صوتها من دون ان يفقد الحنان. ولا شك في أن التنافس سيكون شديداً بين المرشحتين، خصوصاً ان كارمن سليمان، أو كارمن عصام، ليست في أول تجربة نجاح لها، إذ سبق لها ان فازت بالمرتبة الأولى في مهرجان الأغنية العربية، كما غنت على مسرح دار الأوبرا، ما يجعل منها محترفة غناء حقيقية أكثر منها هاوية، رغم صغر سنها.
من هنا، يرى جمهور المغرب في وصول دنيا بطمة الى الحلقة النهائية، الفرصة المنتظرة منذ سنوات في برامج المواهب العربية، فكم من مرشح ومرشحة وكم من موهبة كبيرة مرت في هذه البرامج من دون ان تقطف اللقب، مكتفية بالمرتبة الثانية أو الثالثة. وفي ذلك يُقال الكثير من الكلام، الذي لا ينفع بمقدار ما يبقى تنفيساً بعد الهزيمة، وتبريراً ليس إلا. وإن كان التصويت على الجنسية التي يحملها كل مرشح مستبعداً ويوصي المنظمون المصوتين بعدم الرضوخ له في كل مرة، فإن فوز المغربية سيشكل اعترافاً ببلد صدّر مجموعة من الأصوات الغنائية العربية المعروفة، كما سيكون اعترافاً بمدرسة عائلية راسخة في مجال الغناء والطرب الأصيلين.
والأكيد ان التنافس لن يكون سهلاً، فكارمن سليمان، ورغم انها لم تتعد ال17 من عمرها، منافسة شرسة على اللقب، هي التي ورثت عن والدتها الصوت الجميل الذي أبهر لجنة التحكيم، كما ان جمهورها ناشط عبر المواقع الالكترونية، ويبقى الرهان ان كان سيخذلها عند التصويت ام لا، هو الذي استقبلها بحفاوة في مطار القاهرة قبل أيام، وطالبوها بالعودة إلى القاهرة متوّجةً باللقب.
فرس رهان
ووسط ما تمر به مصر من أحداث سياسية واجتماعية معقدة، يبدو من الصعب متابعة البرنامج بانتظام لدى شريحة كبيرة من المصريين، رغم استمرار الجمهور المصري كفرس رهان لأي برنامج تلفزيوني. وسواء ربحت كارمن اللقب ام لا، فإن كثراً يرون، كما زوار صفحة"أراب آيدول"على"فايسبوك"، أنها ستكون من أبرز مطربي الجيل الجديد في العالم العربي. وفي هذا السياق نقرأ:"كارمن تتميز بالذوق في اختيار الأغاني والذكاء الشديد، حيث كسبت شعبها في البداية، ثم كسبت الشعب الخليجي بأداء أغنية محمد عبده، وبعدها كسبت الشعب الشامي بأداء أغنية زي العسل للشحرورة صباح".
يذكر أن شركة"بلاتينوم ريكوردز"ستنتج للرابحة ألبومها الغنائي الأول وستصور لها عدداً من الأغنيات. ومن جوائز الفائزة أيضاً، سيارة رياضية.
وكان البرنامج حقق أسبوعياً نسبة مشاهدة عالية قاربت نسبة المشاهدة التي تحققها برامج"ام بي سي1"خلال أوقات الذروة في رمضان، وحظي بمتابعة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي وفي الاعلام. كما خصص له الإعلامي طوني خليفة، في برنامجه"للنشر"الذي يعرض على شاشة تلفزيون"الجديد"، فقرة أثارت جدالاً، إذ قدم بالوثائق والفيديوهات المصورة خلفية كل مشترك من المشتركين الأربعة الذين وصلوا إلى مرحلة التصفيات النهائية، موضحاً أن المشتركين ليسوا هواة كما تقتضي فكرة البرنامج، إنما هم من المحترفين.
*"ام بي سي 1"، 18.30 بتوقيت غرينتش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.