بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الصدارة والتميز    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بوشناق يشرح لابنه معنى السياسة . تخمة أغان وطنية في تونس
نشر في الحياة يوم 01 - 03 - 2011

يبدو أن الأحداث التي شهدتها تونس، فتحَتْ شهية الموسيقيين والمغنين لأعمال جديدة ومختلفة، فمنهم مَن كتب مفردات تمدح الثورة وشبابها وما قاموا به، ومنهم من قدّم ألحاناً تعبر عن حالة الفرحة والغبطة لدى الشعب. ومن يلاحظ النشاط الفني التونسي يدرك أنه في أَوَجه هذه الأيام، خصوصاً تنوُّع مشاركاته الخارجية، إذ تميزت الأعمال التونسية المشارِكة في مهرجان الضحك في باريس بالقوة وحسن الأداء، ومنها مسرحية"تونسي دوت كوم"للممثل جعفر القاسمي، و"أحنا هكّا"لكمال التواتي، و"made in tunisia"للطفي العبدلي، الذي كان حاضراً بقوة قبل الثورة وأثناءها، بعرض إلى جانب المغني الشاب بيرم كيلاني المعروف ب"بندير مان"والتونسية المقيمة في باريس سيرين بن موسى وفرقة"سامسا"وياسين بن عبد الله والجزائري بعزيز. وشارك في تونس عدد من الفنانين، بينهم منير الطرودي، ونوال بن صلاح، ولبنى نعمان، ونضال اليحياوي، وعليسة العربي في أغنية وطنية للشاعر رضا شعير ومن ألحان هاني دمق فيما وتوزيع سامي بن سعيد ويقول مطلعها:"ما نخافوش ظلام الليل، ولا نخافو صوت الكرطوش، جيوش جيوش...".
كما دخل أيضاً لطفي بوشناق على الخط وصافح جمهوره بأغنيتين جديدتين، إحداهما تحمل عنوان"الكراسي"وموضوعها طريف، حيث يسأل طفل والده عن السياسة، وكتب كلماتها الشاعر التونسي مازن الشريف ومنها هذا المقطع:"ابني سألني، يا أبي أسمع كلام عن السياسة، وما دريت معنى السياسة يا أبي، قالوا نظام وقالوا عالم فيه أضواء وظلام، واختلط في ذهني وفكري الكلام، يا أبي، خبّرني شو معنى السياسة...". والثانية حملت عنوان"نداء الثورة"وهي للشاعر نفسه، إضافة الى أغنية أخرى بعنوان"شوف شوف تونس"كتب كلماتها ولحّنها شكري بوزيان.
أمّا الشاب وسيم، الذي اشتُهر بترجمة وغناء أغنية المسلسل التركي"سنوات الضياع"، فقد أعدّ أغنيتين من كلماته وألحانه، إحداهما لتونس والثانية لمصر، الأولى يتغنّى فيه بالثورة التونسية وضرورة الوحدة الوطنية والالتفاف حول هذا الإنجاز التاريخي الذي صنعه الشعب وعنوانها"تونس أنا إنت". وصوَّرَ وسيم الأغنية وهي تبثّ على عدد من الفضائيات العربية. أمّا ألأغنية الثانية، فهي"مصر يا جميلة"دعماً منه لثورة 25 يناير، وكتب كلماتها كريم يوسف ولحّنها وسيم وبثتها قناة ميلودي.
أماني السويسي أيضاً قدمت أغنية للثورة تحمل عنوان"لا للقهر لا للظلم"، كما أعدت أغنية صحبة محمد الجبالي كتب كلماتها حسن شلبي ولحّنها الجبالي.
ومن جانب آخر، سجَّل الممثل ومغنّي الراب محمد علي بن جمعة أغنية جديدة بعنوان"غلطوني"، أعدَّها بالاشتراك مع"مهدي أرتو أم"، وفيها يقلد الرئيس المخلوع، وقد وجد العمل رواجاً كبيراً على الموقع الاجتماعي"فايسبوك"، وفي السياق ذاته يسعى المغني الى إصدار ألبوم يتضمن 14 أغنية راب ينوي التبرع بعائداته لفائدة الهلال الأحمر التونسي، مساهمة منه في مساندة الأعمال الخيرية، خصوصاً خلال الثورة التونسية وبعدها.
ولا شك في أن الأيام القليلة القادمة ستكون مسرحاً لعديد الأعمال الفنية، اذ يعد بعض الشعراء والفنانين أعمالاً ضخمة على نار هادئة، خصوصاً أن تغييرات كبيرة وجذرية ستطرأ على المشهد الموسيقي في تونس، بعد أن طفت على السطح أسماء جديدة يمكن أن تسحب البساط من تحت أقدام فنانين ظلوا لسنوات طويلة على عرش الأغنية التونسية كما يرى كثيرون من المتابعين للمشهد الموسيقي التونسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.