السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"أوبك" ترى أخطاراً على الطلب بسبب أزمات الديونپ. النفط الى 116 دولاراً نتيجة عوامل موسمية
نشر في الحياة يوم 09 - 11 - 2011

ارتفعت أسعار النفط مقتربة من 116 دولاراً للبرميل أمس، ونبه مستثمرون من ان عوامل أساسية موسمية قوية ومخاوف في شأن النزاع المتصاعد في شأن برنامج إيران النووي طغت على القلق حول أخطار الدين السيادي في إيطاليا.
وقال محلل شؤون الطاقة لدى"كومرتس بنك"في فرانكفورت، كارستن فريتش:"هناك عوامل عدة على الساحة يوازن بعضها بعضاً لكن الاتجاه صعودي في شكل عام، ولدينا حل موقت للأزمة السياسية في اليونان وطلب موسمي قوي على وقود التدفئة وانخفاض مخزون زيت الغاز في أوروبا وهبوط مخزون نواتج التقطير في الولايات المتحدة، وأصبحت الصين مستورداً صافياً لوقود الديزل في تشرين الثاني نوفمبر". وأضاف:"هناك أيضاً أخطار سياسية من برنامج إيران النووي، وكل هذه العوامل تدعم أسعار النفط". وفي تقريرها تحت عنوان"آفاق النفط العالمية في 2011"أعلنت"منظمة الدول المصدرة للنفط"اوبك أن آفاق الطلب على الخام تكتنفها أخطار نزولية بسبب أزمة الديون السيادية الأوروبية وتباطؤ الاقتصاد العالمي. ورفعت"اوبك"تقديراتها للامدادات مشيرة الى ان حجم الانتاج غير المستغل من النفط الذي تحتفظ به الدول الأعضاء في احتياطها تحسباً لأي صدمات في الامدادات، سيتضاعف إلى مثليه بحلول عام 2015.
ووفقاً لتقرير المنظمة، يتوقع أن يرتفع الطلب العالمي على النفط إلى 92.9 مليون برميل يومياً بحلول عام 2015 بزيادة 1.9 مليون برميل يومياً عن توقعات العام السابق. وبلغ متوسط الطلب الفعلي على النفط 86.8 مليون برميل يومياً في 2010.
الاسعار
وزادت أسعار العقود الآجلة لخام القياس الأوروبي، مزيج"برنت"1.17 دولار إلى 115.73 دولار للبرميل مقتربة من أعلى مستوى في نحو شهرين. وصعد الخام الأميركي الخفيف 46 سنتاً إلى 95.98 دولار للبرميل. وكان"برنت"ارتفع في المعاملات الآجلة دولاراً إلى 115.56 دولار للبرميل مدعوماً بمعنويات ايجابية بعد التوصل إلى حل موقت للأزمة اليونانية.
لكن أسعار خام القياس الاوروبي تراجعت في التعاملات الآسيوية للعقود تسليم كانون الاول ديسمبر 18 سنتاً إلى 114.38 دولار للبرميل، بعد ان اغلق أول من امس مرتفعاً 2.59 دولار عند 114.56 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى له في أكثر من سبعة أسابيع، كذلك تراجع الخام الاميركي الخفيف في طوكيو 14 سنتاً الى 95.39 دولار للبرميل بعد ان صعد 1.26 دولار في الجلسة السابقة إلى 95.52 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى اغلاق منذ 29 تموز يوليو.
وأعلنت مصادر ان"شركة نفط البحرين"بابكو حددت أسعار مبيعات عقود 2012 من زيت الغاز ووقود الطائرات بعلاوات سعرية كبيرة. وأوضحت ان أسعار 2012 تحددت بزيادة ثلاثة دولارات للبرميل لزيت الغاز و1.75 دولار للبرميل لوقود الطائرات مقارنة بالأسعار القياسية لإمدادات الشرق الأوسط. وتزيد هذه الاسعار عن علاوة العام الحالي البالغة 2.10 دولار للبرميل لزيت الغاز و1.25 دولار للبرميل لوقود الطائرات أي بزيادة نحو 40 في المئة.
الى ذلك، اشار تجار الى ان جنوب السودان باع في مزاد شحنة من خام"مزيج النيل"تسليم كانون الأول ديسمبر بأعلى علاوة سعرية منذ أربع سنوات على الأقل. وأوضحوا ان"تشاينا اويل"اشترت شحنة من 600 الف برميل بعلاوة تبلغ نحو دولار واحد للبرميل فوق سعر خام"ميناس الاندونيسي". ولفت التجار الى ان جنوب السودان باع أيضاً شحنة ثانية لشركة السمسرة الأوروبية"ترافيغورا"بعلاوة سعرية بين 50 سنتاً و80 سنتاً للبرميل فوق سعر خام"ميناس".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.