نائب أمير الرياض يرفع التهنئة للقيادة الرشيدة بمناسبة إنجازات مستهدفات رؤية المملكة 2030    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    87 % من رؤية 2030 مكتملة    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    الفيحاء يتجاوز الطائي بهدف في دوري روشن    الكشف عن مدة غياب سالم الدوسري    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    الدوري نصراوي    اختتام فعاليات منتدى المحميات الطبيعية في المملكة العربية السعودية «حمى»    أمير جازان يُدشّن مهرجان المانجو والفواكه الاستوائية ال20 بمحافظة صبيا    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    جائزة الامير فهد بن سلطان للتفوق العلمي والتميز تواصل استقبال المشاركات    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "سلطان الطبية" تنفذ دورة لتدريب الجراحين الناشئين على أساسيات الجراحة    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    «رؤية 2030»: انخفاض بطالة السعوديين إلى 7.7%.. و457 مليار ريال إيرادات حكومية غير نفطية في 2023    كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    «النقد الدولي» يدشن مكتبه الإقليمي في السعودية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضغوط على "المركزي" الأوروبي لخفض أسعار الفائدة . اقتصادات "منطقة اليورو" انكمشت 1.2 في المئة في 2008
نشر في الحياة يوم 14 - 02 - 2009

سجل اقتصاد"منطقة اليورو"15 دولة أوروبية أعمق انكماش على الاطلاق في الربع الاخير من عام 2008 متأثراً بأداء ضعيف جداً للاقتصاد الألماني، والأكبر في أوروبا، فضلاً عن تراجع أكبر من المتوقع للناتج الإجمالي في فرنسا وايطاليا.
وأفاد مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي يوروستات بأن الناتج المحلي الاجمالي في"منطقة اليورو"انكمش 1.5 في المئة على أساس فصلي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي، و1.2 في المئة على أساس سنوي، بينما سجل في الولايات المتحدة، واحداً في المئة على أساس فصلي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من 2008.
ونما اقتصاد"منطقة اليورو"0.7 في المئة فقط في عام 2008.
وكان محللون توقعوا تراجعاً فصلياً بمعدل 1.3 في المئة و1.1 في المئة على أساس سنوي، بعد 0.2 في المئة في الربعين الثاني والثالث من العام الماضي.
وعززت بيانات الناتج المحلي الاجمالي وتباطؤ متزايد في نمو أسعار المواد الاستهلاكية، الضغوط على البنك المركزي الاوروبي لإجراء خفض عميق في سعر الفائدة على اليورو خلال اجتماعه المقبل في آذار مارس المقبل.
وانكمش الاقتصاد الالماني أكبر اقتصادات منطقة اليورو نحو 2.1 في المئة على أساس فصلي في الربع الاخير من العام الماضي، وتراجع الاقتصاد الفرنسي 1.2 في المئة والايطالي 1.8 في المئة والهولندي 0.9 في المئة. والناتج المحلي الاجمالي لاسبانيا واحداًَ في المئة.
وعانى الاقتصاد الالماني من انكماش قياسي في الربع الاخير من العام الماضي، بلغ 2.1 في المئة في أسوأ أداء فصلي منذ اعادة توحيد البلاد عام 1990، وللربع الثالث على التوالي، لتأثر الصادرات والاستثمار بتدهور النشاط الصناعي في البلاد. ويتوقع مسؤولون مزيداً من الانكماش في الربع الاول من العام الحالي.
وعلى أساس سنوي تراجع الاقتصاد الألماني 1.6 في المئة بعد نموه 1.4 في المئة من تموز يوليو الى أيلول سبتمبر الماضي. وأفادت مجموعة"في دي ام ايه"الألمانية للصناعة بأن طلبيات التوريد الهندسية تراجعت بأسرع وتيرة لها في 50 عاماً على مدى الربع الاخير من العام الماضي.
وفي باريس، اعلنت وزيرة الاقتصاد الفرنسية، كريستين لاغارد، انها تتوقع أن يكون العام الحالي صعباً ورجحت أن يشهد الاقتصاد الفرنسي انكماشاً يزيد على واحد في المئة. وأضافت في حديث إلى إذاعة"إر تي إل"الفرنسية: ان"الربع الاول من السنة سيكون صعباً، وكذلك السنة بكاملها وأعتقد أن الاقتصاد سيسجل نمواً سلبياً يفوق واحداً في المئة".
إلى ذلك، أظهرت بيانات أن الشركات الفرنسية تخلّصت من وظائف في الربع الاخير من العام الماضي مع انكماش الاقتصاد بأسرع ايقاع في 34 عاماً.
وأوضحت أرقام"مكتب الاحصاءات الوطني"الفرنسي تراجع الناتج المحلي الاجمالي 1.2 في المئة في الربع الاخير من عام 2008. وتراجع عدد الوظائف الجديدة 0.6 في المئة على أساس فصلي و0.7 في المئة على أساس سنوي. وارتفع عجز الموازنة العامة الفرنسية الى 56.2 بليون يورو في العام الماضي، من 34.7 بليون في العام السابق.
وفي روما، أظهرت بيانات انكماش الاقتصاد الايطالي 1.8 في المئة على أساس فصلي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من العام الماضي، هو الأشد منذ بدء سلسلة البيانات الحالية في عام 1980. وتراجع الناتج المحلي الاجمالي 2.6 في المئة على أساس سنوي، وهي نتيجة جاءت أكبر مما كان متوقعاً والاسوأ منذ عام 1980 على أقرب تقدير. وانكمش الاقتصاد الايطالي 0.9 في المئة في العام 2008 كاملاً، في أكبر تراجع منذ 1993.
وفي أمستردام، أعلن"مكتب الاحصاءات الهولندي"ان الاقتصاد الهولندي انكمش 0.9 في المئة في الربع الاخير من العام الماضي. وعدل نسبة الانكماش الفصلي في الربع الثالث السابق الى 0.3 في المئة. وتراجع الناتج المحلي الاجمالي 0.6 في المئة على أساس سنوي، في مقابل نمو بلغ 1.9 في المئة في الربع الثالث من العام السابق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.