رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



30 شهيداً وعشرات الجرحى بينهم صحافيان أصيبا في قصف مبنى تستخدمه قنوات إخبارية . العدوان على غزة لم يخفت والفصائل تنتظر "حرب الأزقة"
نشر في الحياة يوم 10 - 01 - 2009

لم تخفت حدة العدوان الإسرائيلي على غزة، رغم صدور قرار مجلس الأمن. وقتل قصف الطائرات والمدفعية والدبابات والزوارق البحرية الإسرائيلية التي دكت منازل الفلسطينيين بمنتهى القسوة والعنف، أكثر من 30 شخصاً أمس. وانضم الصحافيون إلى لائحة الأهداف الإسرائيلية، فجرح اثنان منهم بعدما قصفت طائرة إسرائيلية مبنى الجوهرة في مدينة غزة الذي تستخدمه قنوات إخبارية عربية مقراً للبث. واعتبرت حركة"الجهاد الإسلامي"أمس أن المعركة الفعلية بين مقاتلي الفصائل وقوات الاحتلال لم تبدأ، مؤكدة أنها تنتظر حرب الأزقة والشوارع.
وواصلت قوات الاحتلال قصفها ممتلكات الفلسطينيين ومنازلهم، لترفع إجمالي عدد الشهداء منذ بدء الحرب على غزة في السابع والعشرين من الشهر الماضي إلى أكثر من 792، والجرحى إلى نحو 2400. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، بل تراجعت قوات الاحتلال عن التهدئة اليومية التي قالت إنها ستمنحها للمواطنين للتزود بحاجاتهم الأساسية، فواصلت القصف الجوي من الطائرات المقاتة من طراز"اف 16"والمروحيات من نوع"أباتشي"الأميركي الصنع، ودبابات"ميركافاه سيمان 3"و"ميركافاه سيمان 4"الأكثر تصفيحاً في العالم، وكذلك المدفعية الرابضة على الحدود الشمالية والشرقية للقطاع.
واستهدفت الطائرات الحربية مساء أمس سطح برج الجوهرة وسط مدينة غزة الذي تشغله مكاتب قنوات"الإخبارية"السعودية و"النيل"المصرية، و"العالم"الإيرانية، وغيرها. وأدى القصف إلى جرح صحافيين كانا على سطح البناية. وانتقدت حركة"حماس"قرار وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"أونروا"تعليق عملياتها في القطاع بسبب استمرار استهداف منشآتها والعاملين فيها من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.
ويُعتقد أن هناك المزيد من الجثث في المنازل وتحت أنقاض المنازل المدمرة في المناطق الخاضعة للاحتلال في الجزء الشمالي من القطاع الذي يضم بلدتي بيت لاهيا وبيت حانون ومخيم جباليا للاجئين، إضافة إلى مناطق شرق مدينة غزة وجنوبها، وبعض المناطق في وسط القطاع وجنوبه.
ومع حلول مساء أمس كثفت الطائرات المقاتلة والمدفعية الإسرائيلية قصفها لعدد من الأبراج السكنية وشوارع في أنحاء متفرقة من مدينة غزة. كما قصفت تجمعاً لمواطنين في مفترق أبو الأمين في حي الشيخ رضوان، وبرج المعلمين، واحدى الطبقات في برج سكني ثان في حي تل الهوا، ما أسفر عن اصابة عشرات بجروح. وقصفت بثلاث صواريخ مناطق زراعية غير مأهولة في مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع.
وارتكبت قوات الاحتلال مجزرة جديدة فجر أمس عندما قصفت منزلاً لعائلة صالحة في بيت لاهيا، ما أسفر عن استشهاد ستة من أفراد العائلة، بينهم أم وأبناؤها الثلاثة، وجرح 18 آخرين. واستشهد ظهر أمس رجل ستيني وزوجته، وأصيب نجلهما خلال قصف إسرائيلي استهدف منطقة مفتوحة شمال القطاع. وقالت مصادر طبية إنه تم العثور على ثلاثة شهداء في بلدة عبسان الصغيرة شمال مدينة خان يونس جنوب القطاع، كما استشهد فتى في الخامسة عشرة من عمره، واصيب آخرون بجروح مختلفة في قصف استهدف منزل في شارع غزة القديم في بلدة جباليا شمال القطاع.
واستشهدت سيدتان وأصيب فتى في الثانية عشرة، جميعهم من العائلة نفسها، جراء قصف طائرات الاحتلال منزلهم في منطقة القرم في بلدة جباليا. واستشهد ثلاثة فلسطينيين، وجرح سبعة اخرون في قصف نفذته الزوارق الحربية في بلدة الزوايدة جنوب مدين دير البلح وسط القطاع. واستقبل مستشفى شهداء الاقصى في المدينة أيضاً تسعة شهداء، وأربعين جريحاً حصلية التوغل لقوات الاحتلال في مناطق وسط القطاع. وأعلنت"سرايا القدس"أمس استشهاد أحد أعضائها، متأثراً بجروح أصيب بها في وقت سابق في مدينة خان يونس جنوب القطاع.
وقصفت طائرات الاحتلال سبعة منازل في مناطق مختلفة من القطاع، بينها منزل أبو عبيدة الجراح نائب قائد الشرطة التابعة للحكومة المقالة في حي الشيخ رضوان شمال مدينة غزة، ومنزل قائد الامن والحماية في جهاز الأمن الداخلي التابع لوزارة الداخلية في الحكومة المقالة في مدينة رفح جنوب القطاع، ومنزل آخر لأحد أعضاء"كتائب القسام"الذراع العسكرية لحركة"حماس".
كما قصفت مركز الشرطة في المنطقة غير المحتلة من حي الزيتون جنوب مدينة غزة، ومسجد الرباط في مدينة خان يونس، ومكتب تابع لحركة"الجهاد الإسلامي"في المدينة نفسها. وقصفت برج الأطباء في حي تل الهوا جنوب مدينة غزة، ما أسفر عن استشهاد مصور تلفزيون فلسطين الرسمي الزميل الصحافي ايهاب الوحيدي ووالدة زوجته، فيما أصيبت زوجته بجروح خطيرة. وهو ثالث صحافي فلسطيني يستشهد منذ بدء الحرب على غزة قبل أسبوعين.
في غضون ذلك، انسحبت قوات الاحتلال فجر أمس من منطقة توغلت فيها شمال شرقي بلدة القرارة، وحي أبو شعر جنوب شرقي مدينة دير البلح، بعد معارك خاضها مقاتلون من مختلف فصائل المقاومة. وفي أعقاب انسحابها، عثر المسعفون على جثث ثلاثة مسنين كانوا استشهدوا جراء القصف المدفعي لمنازل الفلسطينيين في البلدة. ودمرت قوات الاحتلال نحو 30 منزلاً، ومساحات واسعة من الأراضي في البلدة الزارعية.
وقالت"كتائب القسام"إنها اشتبكت فجر أمس مع قوة إسرائيلية راجلة متوغلة في منطقة تقع غرب بيت لاهيا، وفجرت فيها عبوتين ناسفتين مضادتين للأفراد. وأكدت وقوع عدد من الإصابات في صفوف الجنود، ما جعل الاحتلال يقصف منطقة الاشتباك في شكل عنيف. واعترف الاحتلال بإصابة ثلاثة جنود.
ونقل موقع تابع لحركة"الجهاد الإسلامي"عن مصادر فلسطينية مطلعة أن"المعركة البرية لم تبدأ بعد وان المقاومة الفلسطينية لم تستخدم سوى 40 في المئة فقط من قدراتها في المعركة الدائرة على تخوم قطاع غزة". وأوضحت هذه المصادر أن"الدبابات الصهيونية لا تزال تتمركز في المناطق المفتوحة والزراعية ولم تدخل إلى المدن في القطاع".
وأشارت إلى أن"وحدات القناصة والاستشهاديين والبيوت والسيارات المفخخة وآلاف المقاومين من الوحدات الميدانية المجهزين بالعبوات الناسفة وعبوات الأفراد وقذائف أ ربي جى لم تشارك بعد في المعركة الدائرة على تخوم القطاع". ولفتت إلى أن"وحدات المدفعية المنوط بها إطلاق قذائف الهاون والصواريخ سيكون عملها بمنأى عن الآلاف من عناصر المقاومة الميدانية التي تنتشر وتأخذ أماكنها في الشوارع والأزقة وتنتظر المعركة بين أزقة المخيمات والأحياء السكنية".
وتوقعت"حرباً حقيقة يلتحم فيها المقاومون وجهاً لوجه مع جنود الاحتلال"، مشيرةً إلى"احتمال أن ترتفع أعداد الشهداء إلى عدد يفوق عشرة آلاف شهيد وآلاف الجرحى فيما سيتكبد العدو خسائر فادحة". وكشفت أن"عناصر المقاومة الذين يقدر عددهم بنحو 40 ألفاً مجهزون بأسلحة رشاشة من أنواع مختلفة، ومع كل منهم جعبة مجهزة بالرصاص والقنابل".
وشددت على أن"عدداً قليلاً من المقاومين يشارك في المعركة الدائرة على تخوم القطاع حالياً". واعتبرت أن"المقاتل الفلسطيني يجيد المعركة بين أزقة المخيم، كونه يعرف أزقة المخيم والشوارع ومخارج البيوت ومداخلها في القطاع"، متوعدة بأن"تفاجئ مواجهات الأزقة جيش الاحتلال في القطاع، في شكل لم يتوقعه".
وواصلت الفصائل إطلاق الصواريخ من قطاع غزة مع استمرار المواجهات على الأرض. وقالت مصادر إسرائيلية إن أربعة صواريخ أطلقت من القطاع غزة أمس سقطت في مدينة بئر السبع في قلب صحراء النقب. وأضافت أن الصواريخ سقطت في أماكن مفتوحة، ولم ترد أي أنباء عن وقوع إصابات بشرية أو خسائر مادية. وسقط ثلاثة صواريخ أحدهم في مدينة أسدود والآخران في المجلس الإقليمي"أشكول"، من دون أن يتسببا بوقوع إصابات أو خسائر.
وأعلنت"كتائب القسام"أنها قصفت أمس للمرة الأولى قاعدة"تل نوف"الجوية العسكرية الإسرائيلية بصاروخ من طراز"غراد"الروسي الصنع. وتبعد القاعدة من القطاع 45 كيلومتراً، وهي الأكبر في وسط اسرائيل. ويعتبر قصف القاعدة أبعد مدى تصل إليه صواريخ القسام حتى الآن.
إلى ذلك، انتقدت حركة"حماس"قرار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"أونروا"تعليق عملياتها الإغاثية في غزة. ووصف الناطق باسم"حماس"فوزي برهوم القرار بأنه"غير منطقي وليس مبرراً". وشدد على أن"واجب اونروا في حال الحرب حماية ضحايا الحرب، وليس التخلي عنهم". واعتبر أن هذا القرار"لا يخدم أهلنا في قطاع غزة"فالمطلوب من أونروا استخدام أوراق الضغط التي تملكها للجم العدوان وحماية الضحايا".
نشر في العدد: 16717 ت.م: 10-01-2009 ص: 11 ط: الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.