الأرصاد : درجات الحرارة في مكة والمشاعر المقدسة تقترب من ال50    رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما سر تفاؤل الرئيس أبو مازن ؟
نشر في الحياة يوم 08 - 04 - 2008

ادعت مصادر اسرائيلية أن رئيسي وفدي المفاوضات أحمد قريع وتسيبي ليفني يخوضان منذ أشهر غمار مفاوضات سرية مكثفة بعيدا عن أعين الصحافة استمرت بعض جلساتها التي بلغت أكثر من 50 جلسة، ساعات طويلة في فنادق مختلفة بمدينة القدس أو في شقق خاصة تعود الى أشخاص ذوي علاقة بالمفاوضات.
اما القنبلة فقد فجرها الرئيس أبو مازن حين قال بعد لقائه مع رايس إنه واثق من التوصل الى سلام شامل عام 2008، بعد أن كان قد ألقى خطابا متشائما حول مستقبل المفاوضات امام القمة العربية في دمشق. والسؤال الذي يطرح نفسه بقوة هو: ما هو سر تفاؤل وثقة أبو مازن؟ وهل صحيح أن المفاوضات حققت تقدما حاسما يبرر التفاؤل، أم أن أبو مازن يريد إشاعة أجواء ايجابية حتى يقلل من الإحباط ويساعد في زيادة فرص التوصل الى اتفاق؟
الشيء المؤكد أن كلاً من الرئيس بوش وأولمرت وأبو مازن في حاجة ماسة الى اتفاق.
فالأول يريد أن يسجل إنجازا يبيض صفحته السوداء ويقلل من تأثير الإخفاقات العديدة التي عانت منها السياسة الأميركية أثناء فترة رئاسته.
والثاني يريد أن يستفيد من الفرصة التاريخية المتاحة حاليا أمام إسرائيل لتحقيق أقصى ما يمكن، مستفيدا من وجود إدارة بوش التي تعتبر أفضل إدارة أميركية مرت على البيت الأبيض في مجال دعم إسرائيل، ومن وجود أسوأ وضع عربي يعاني من الاستقطاب والمحاور، وتوظيف خارطة الطريق كونها خطة أمنية تعطي الأولوية للامن الاسرائيلي.
وابو مازن بحاجة الى اتفاق لأن استمرار الوضع الراهن في ظل الانقسام الفلسطيني ومع استخدام إسرائيل للمفاوضات للتغطية على استمرار العدوان والاستيطان والجدار والحصار الخانق على غزة.
وقبل أن نصل الى الاستنتاج الطبيعي من كل ما سبق، لا بد ان نشير الى أن ما يجري على ارض الواقع مخالف تماما لأجواء التفاؤل التي يشيعها أبو مازن وبوش ورايس. فما يجري هو أن إسرائيل في سباق محموم مع الزمن لترسيخ اكبر قدر ممكن من حقائق الاحتلال والاستيطان التي تجعل أكثر وأكثر من الحل الإسرائيلي الحل الوحيد الممكن عمليا.
وكما أشار تقرير صادر عن حركة"السلام الآن"الإسرائيلية فان النشاط الاستيطاني يشهد زخما هائلا لم تشهده المستوطنات منذ سنوات كثيرة. فقد أكد التقرير تصاعد وتيرة الاستيطان منذ مؤتمر انابوليس بشكل غير مسبوق، حيث تقوم إسرائيل ببناء عشرات الآلاف من الشقق الجديدة في 101 مستوطنة في القدس والبؤر الاستيطانية العشوائية غير المرخصة، لافتا الى أن البناء مستمر في 60 بؤرة عشوائية من البؤر التي التزمت إسرائيل بتفكيكها قبل أربع سنوات، وان تصاريح البناء أعطيت حتى لمستوطنات شرقي الجدار الفاصل والتي يفترض بحسب التصور الإسرائيلي تفكيكها في إطار سلام دائم مع الفلسطينيين.
وفي تطور لافت ودعت إسرائيل رايس بإعلان خطط لبناء 600 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة بسغات زئيف في خطوة تحد، علقت عليها رايس بان النشاط الاستيطاني لا بد أن يتوقف لانه لا يتسق مع الالتزامات الواردة في خارطة الطريق.
إن كل الدلائل والمؤشرات والمعطيات المحلية والعربية والإقليمية والدولية، تشير الى صعوبة، بل استحالة التوصل الى اتفاق يحقق الحد الأدنى من الحقوق الفلسطينية، وان أي اتفاق سيكون سيئا، وأسوأ من اتفاق أوسلو. فعند توقيع اتفاق أوسلو كان الفلسطينيون في وضع أفضل مما هم عليه الان، وكانت إسرائيل تريد منهم الاعتراف بها، وكان العرب والشرعية الدولية والأوضاع الدولية في وضع أفضل بما لا يقاس من الوضع الحالي.
في هذا السياق، فإن ما يمكن أن يتم التوصل إليه، هو اتفاق حول الدولة الفلسطينية ذات الحدود المؤقتة. فكما لاحظنا شدد بوش وأولمرت على مسألة الدولة على أساس أن قضية اللاجئين قد تم تجاوزها أميركيا واسرائيليا من خلال التأكيد على يهودية إسرائيل. أما قضية القدس فسيحاولون تأجيلها إلى أجل غير مسمى. وفي كل الأحوال فأي اتفاق سيتم التوصل إليه سيكون إعلان مبادئ فضفاض يفسره كل طرف كما يحلو له أو اتفاقاً ليوضع على الرف، أي لن يتم تنفيذه فورا وستكون وظيفته الحقيقية التغطية على الاتفاق الانتقالي الجديد، الذي يحقق أساسا اولويات إسرائيل واحتياجاتها، ويحول السلطة الفلسطينية المقيدة الى دولة مقيدة فاقدة للسيادة والوحدة والتواصل السياسي والبشري والجغرافي.
أن إسرائيل في ظل غياب شريك فلسطيني قوي وموحد، يصر على وجود مرجعية واضحة وملزمة للمفاوضات تستند إلى القانون الدولي، ستكون كمن يتفاوض مع نفسه، من خلال التنافس داخل الحكومة بين أولمرت وباراك وليفني، والتنافس بين الحكومة والمعارضة، حيث ستحاول إسرائيل أن تفرض ما تتوصل إليه بمساعدة أميركية على الفلسطينيين مطمئنة إلى أنهم لا يملكون خيارات أخرى ويواجهون خطر الانهيار التام وعودة الخيارات الاردنية والمصرية وغيرها.
ما ستعرضه إسرائيل على الفلسطينيين أو الاصح ما تفرضه عليهم بات معروفا تماما، إلا لمن لا يريد أن يصدق ما تراه عيناه من حقائق تقيمها إسرائيل يوميا على الارض وتريد أن تعطيها الشرعية الفلسطينية والعربية والدولية.
فالجهود الأميركية المكثفة، والتي ظهرت من خلال زيارة رايس مرتين خلال شهر واحد، وزيارة نائب الرئيس ديك تشيني، ودعوة الرئيس الفلسطيني لزيارة واشنطن، والزيارة المقررة للرئيس الأميركي في أيار مايو القادم، تنذر بأن هناك شيئا ما يلوح في الأفق.
ولا يمكن أن يكون ذلك شيئا حميدا. فالمسار الذي بدأ في أنابوليس من دون مرجعية واضحة ولا ملزمة إلا خارطة الطريق التي لا تلتزم بها إسرائيل إلا وفقا لملاحظاتها عليها، وما يجري على الأرض لا يحمل الخير وإنما ينذر بالشرور. ويبقى السؤال معلقا: ما هو سر ثقة وتفاؤل الرئيس الفلسطيني؟
* كاتب فلسطيني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.