وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (21) من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    موجز    طيران ناس يطلق خطة توسعية ضخمة في السوق الإماراتي    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    الزعيم العالمي ما له حل    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    لاعب الهلال "الشهري" يحصل على جائزة أفضل هدف في الجولة 30    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    «الانضباط» تغرم الاتحاد وحمدالله    يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    أفضل منشأة في تطبيق اللغة العربية وتمكينها    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    المتشددون يطالبون باقتحام رفح.. وذوو الأسرى: أعيدوا أبناءنا أو نحرق إسرائيل    إحباط تهريب 27 كلغ من الكوكايين في إرسالية بطاطس    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    «سعود الطبية» تقلص فترات علاج زراعات الأسنان    بايدن يحذّر نتانياهو مجددا من أي اجتياح لرفح    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    القبض على مقيم بمكة المكرمة لترويجه مادة الميثامفيتامين المخدر    تقديم الاختبارات النهائية بمدارس مكة    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    مهرجان الحريد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ريتشاردسون أو كيري للخارجية في حال فوز أوباما . الجمهوريون ينازعون لتقليص الفارق والديموقراطيون يتنافسون على التعيينات
نشر في الحياة يوم 02 - 11 - 2008

التناقض في المشهد بين الحملتين الرئاسيتين الأميركيتين أمس يعكس التوقعات المتباينة بين الحزبين الديموقراطي والجمهوري من انتخابات يوم الثلثاء المرتقبة. فاختفاء الرئيس جورج بوش عن الأنظار، وانهماك مرشح حزبه جون ماكين في تقليص الفارق في الساعات الأخيرة المتبقية على السباق، قابلهما أمس انطلاق الديموقراطيين في التخطيط لمرحلة ما بعد الاقتراع وتسريب التعيينات المحتملة في البيت الأبيض، في حال فوز مرشحهم باراك أوباما.
ورغم نجاح ماكين بتقليص الفارق الى معدل خمس نقاط أمام أوباما في الاستطلاعات الوطنية التي نشرت امس، وبنسب أقل في ولايات حاسمة مثل أوهايو وبنسلفانيا وفلوريدا، تواجه حملته عائقا صعبا للعودة الى الصدارة، وانتزاع الفوز، خصوصا في ظل قلق الاميركيين من الأزمة الاقتصادية المنسوبة الى ادارة الرئيس جورج بوش، والتي ساهمت في أرجحية الحزب الديموقراطي. ولاحظت صحيفة"نيويورك تايمز"ان الرئيس بوش"اختفى"عن الأنظار في الأسابيع الأخيرة، وانه ادلى بصوته في الاقتراع عبر البريد. وهو توجه الى منتجع كامب ديفيد أمس، وسيلازم البيت الأبيض يوم الانتخابات. اذ يخشى الرئيس الأقل شعبية في التاريخ الأميركي اليوم من تداعيات ربطه بماكين على حظوظ الحزب.
وركز فريق المرشح الجمهوري أمس على ولاية بنسلفانيا التي توجه اليها آلاف المتطوعين الانتخابيين، إذ سينعش فوز مبكر للجمهوريين في الولاية الشرقية آمالهم في تحقيق مفاجأة ليل الثلثاء، خصوصا في حال تحول الشريحة المترددة الى معسكر ماكين. الا أن الديموقراطيين لم ينتظروا نتائج الاقتراع الذي ترجح الاستطلاعات ان يعيدهم الى البيت الأبيض للمرة الاولى منذ 1996. وبدأوا عملية التعيينات في الادارة المحتملة لأوباما، والتي من المتوقع أن تكشف بعض المناصب الحساسة فيها بعد أقل من أسبوع على الاقتراع. وتضم اللائحة وجوهاً مخضرمة من حقبة الرئيس السابق بيل كلينتون، أبرزهم نائبه آل غور الذي قد يتولى حقيبة بيئية مستحدثة لمعالجة أزمة الاحتباس الحراري. أما على صعيد الخارجية والأمن القومي، فنقلت صحيفة"بوليتيكو"أن منصب مستشار الأمن القومي هو موضع تنافس بين جيم ستاينبرغ، وهو نائب سابق لمجلس الامن القومي خلال رئاسة كلينتون، وغريغوري كريغ وسوزان رايس المستشارين الحاليين لأوباما وسابقا في ادارة كلينتون، والجنرال المتقاعد أنتوني زيني الذي كان مبعوثا الى الشرق الاوسط في الولاية الاولى لبوش.
وعلى صعيد وزارة الدفاع البنتاغون، تبادلت الأوساط السياسية في العاصمة الأميركية اسمي السناتور الجمهوري تشاك هاغل ووزير البحرية السابق ريتشارد دانزيغ. كما من المرجح بقاء الوزير الحالي روبرت غيتس لفترة انتقالية ولتسهيل عملية نقل السلطة في المواقع الأمنية الحساسة. ويتنافس كل من السناتور جون كيري وحاكم ولاية نيو مكسيكو بيل ريتشاردسون على منصب وزارة الخارجية، وكليهما من المدرسة الواقعية ويؤيدان الانخراط الديبلوماسي في المنطقة والتعاطي مع الملفات بشكل أكثر ترابطا وبالتواصل مع مختلف الجهات الاقليمية. وبرز اسما لاي سامرز وروبرت روبن، وكلاهما من ادارتي كلينتون، لتولي وزارة الخزانة. كما يتوقع تعيين أسماء جديدة في الاستخبارات، وأكثر مرشحيها نواب من لجان الكونغرس.
وسيضم مجلس الأمن القومي وطاقم وزارة الخارجية مسؤولين سابقين من التسعينات، مثل المبعوث السابق دنيس روس في منصب مستشار رئاسي لشؤون الشرق الأوسط، والذي يشغره اليوم أليوت أبرامز، الى جانب ويندي شرمان وهي قريبة الى وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت، وكانت مستشارة سابقة لكلينتون. كما من المتوقع استقدام خبير الشؤون النووية السناتور السابق صموئيل نان، ووزير الدفاع السابق ويليام بيري. وتشكل هذه الأسماء افتراقا واضحا عن الخط السياسي في تشكيلات ادارتي بوش منذ العام 2000، وترى أولوياتها في اعادة ضخ الديبلوماسية في المنطقة، وأولوية التعامل مع التهديد الايراني الى جانب إحياء عملية السلام.
الى ذلك، حض بوش الأميركيين على التوجه الى صناديق الاقتراع والإدلاء بأصواتهم بعد غد. وقال في تصريح إذاعي أسبوعي:"بعد شهور من النقاش المفعم بالحيوية والحملات الانتخابية النشيطة، آن الأوان ليتخذ الأميركيون قرارات مصيرية تخصّ مستقبل أمتنا"، وزاد:"أشجّع كل الأميركيين على التوجّه الى صناديق الاقتراع والانتخاب".
ووصف بوش المنافسة بين الأحزاب بأنها"جزء أساسي من الديموقراطية الصحية"، داعياً الجمهوريين والديموقراطيين والمستقلين بعد انحسار الحملات الانتخابية الى"إيجاد أرضية مشتركة ولو على نقطة واحدة هي أن نظام التمثيل الديموقراطي عندنا، واحد من نقاط القوة العظيمة في أميركا". واعتبر أن يوم الانتخابات هو"للتذكير بأن المبادئ الأميركية التأسيسية حيّة وفي حال جيدة". وزاد إن"ملايين الأميركيين من كل الأعراق والديانات والخلفيات، أغنياء وفقراء، كباراً وصغاراً، يدلون بأصواتهم ولكلّ منهم حصة متساوية في اختيار الطريق التي ستسلكها أمتنا".
وأكد بوش أن التصويت في الولايات المتحدة يشكل نموذجاً يحتذى به في العالم. ولفت الى"أن الديموقراطيات الناشئة من جورجيا وأوكرانيا الى أفغانستان والعراق، تنظر الى الولايات المتحدة للتثبت من أن الحكم الذاتي قادر على الصمود والبقاء، أما الأمم التي ما زالت تعيش في الظلم والاستبداد فيمكن أن تجد الأمل والإلهام في التزامنا الحرية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.