بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الخرطوم تتوعد بالرد على أي خرق تشادي للحدود بعد تهديدات ديبي . قائد القوات الدولية في جنوب السودان يطالب طرفي السلام بإكمال انسحابهما
نشر في الحياة يوم 07 - 01 - 2008

دعا قائد قوات حفظ السلام الدولية في جنوب السودان الجنرال ليدر سينغ أمس الجيش الحكومي و"الجيش الشعبي لتحرير السودان"الذي يسيطر على إقليم الجنوب إلى إكمال انسحابهما على جانبي الحدود بين الشمال والجنوب في موعد أقصاه الاربعاء المقبل، في وقت ردت الخرطوم على تهديد الرئيس التشادي إدريس ديبي بملاحقة معارضيه في الأراضي السودانية، وتوعدت بأنها لن تسكت على أي خرق تشادي للحدود المشتركة.
وشدد القائد العسكري لبعثة الأمم المتحدة في السودان"يوناميس"المعنية بدعم تنفيذ اتفاق السلام في جنوب البلاد الجنرال سينغ على ضرورة التزام كل من الجيش الحكومي و"الجيش الشعبى"بإكمال إعادة انتشارهما قبل التاسع من الشهر الجاري، حسب نص الاتفاق. وأوضح أن وحدات"الجيش الشعبي"بدأت فعلياً الانسحاب جنوباً من مناطق الدبب وأبو المطارق في ولاية جنوب كردفان، فيما انسحبت القوات الحكومية من المنطقة، مشيراً إلى أن اللجنة العسكرية المشتركة ستواصل اجتماعاتها لحل الخلافات بين الطرفين.
وحسب بروتوكول الترتيبات الأمنية، فإنه يتعين على الجيش الحكومي الانسحاب شمالاً و"الجيش الشعبي"جنوباً على جانبي الحدود الفاصلة بين شمال البلاد وجنوبها. وأقر مجلس الدفاع المشترك خطة لحماية مناطق النفط بنشر القوات المشتركة في تلك المناطق خلال يومين وسحب تشكيلات القوات الحكومية منها قبل التاسع من الشهر الجاري. وتنص الخطة على أن تتولى قوات من الشرطة وجهاز الأمن وأمن النفط مسؤولية حماية مناطق الانتاج، فيما تشرف القوات المشتركة على حماية محيطها.
وقال الناطق باسم المجلس اللواء عبدالرحمن محمد زين للصحافيين عقب اجتماع أمس، إن"المجلس كلف القوات المشتركة حماية مناطق انتاج النفط والانتشار فيها خلال يومين"، ما يعني أن القوات الحكومية الموجودة هناك سيتم سحبها شمال خط 1956 قبل الأربعاء المقبل.
إلى ذلك، نفى الجيش السوداني في شدة وجود أي عناصر للمعارضة التشادية في البلاد. وأكد جاهزيته لصد أي عدوان خارجي على أراضيه، رداً على تهديد الرئيس التشادي إدريس ديبي بضرب وملاحقة الجماعات المسلحة المناهضة لحكومته داخل السودان، واتهامه الخرطوم بالوقوف وراء"خطة لزعزعة الأمن والاستقرار"في بلاده. وقال مسؤول عسكري ل"الحياة"إن"السودان لا يؤوي المعارضة التشادية، ولن يجد ديبي من يضربه داخل أراضينا"، وحذر من أن أي هجوم على الأراضي السودانية سيكون"غير مبرر وغير مقبول، ولن نسكت عليه". وأضاف أن"القوات الحكومية ستواجه أي اعتداء على أراضي السودان انطلاقاً من مسؤولياتها في حماية الوطن والمواطنين".
وقللت وزارة الخارجية السودانية من تهديدات ديبي بقطع العلاقات بين نجامينا والخرطوم، مشيرة إلى أن استمرار العلاقات بين البلدين لم يؤد إلى نزع فتيل الأزمة بينهما. ووصفت الخارجية اتهامات ديبي السودان بدعم معارضيه بأنها"عارية عن الصحة". ودعت إلى تطبيق اتفاق طرابلس الذي يمنع أي من البلدين من دعم معارضي حكومة البلد الآخر، وجددت حرص الخرطوم على"استقرار الحدود المشتركة".
في غضون ذلك، أفادت تقارير أمس أن الخرطوم تلقت طلباً من الرئاسة الكينية للتوسط في إنهاء النزاع الدائر في كينيا الذي تفجر في أعقاب اعلان فوز الرئيس مواي كيباكي بالانتخابات الرئاسية. وعُلم أن الطلب الذي تسلمته الخارجية السودانية دعا إلى تحديد موعد لزيارة سيقوم بها وزير الخارجية الكيني إلى الخرطوم لنقل رسالة عاجلة إلى الرئيس السوداني عمر البشير من كيباكي تطالب الخرطوم بالتدخل لتليين مواقف زعيم المعارضة رايلا اودينغا الذي أكدت المصادر أنه تلقى دعماً من أطراف سودانية في حملته الانتخابية الأخيرة. واكدت التقارير أن السودان رحب بزيارة الوزير الكيني بعد تحضيرات لها، متعهداً لعب دور لنزع فتيل الأزمة في كينيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.