تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صغيرة بحجمها ... كبيرة بفعلها . "أودي A4" : جذابة ورحبة وممتعة القيادة
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2008

بلغت اودي بفضل طراز A4 مستوى متقدماً في قطاع السيارات المتوسطة الحجم، بعدما زودت بآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا في قطاع السيارات الفخمة والرياضية.
ومن المؤكد أن الجيل الجديد من هذه السيارة سيتابع مسيرة نجاح طراز A4 معززاً"الإنجازات الكبيرة"التي تحققها الشركة الألمانية.
اعتمد مهندسو اودي A4 مقاسات مختلفة تماماً عن الطراز السابق، إذ يبلغ طولها الإجمالي 4703 ملم، عرضها 1826 ملم. وتقلصت المقدمة في شكل واضح، فيما ارتفع طول الغطاء الأمامي وقاعدة العجلات.
كما يتميز هذا الطراز بسقف انسيابي يؤكد الشكل الجذاب للسيارة ويلتصق بالأعمدة الأربعة بطريقة سلسة وموحدة، بما يعرف نقطة التقاء غير مرئية تدعى Zero-gap point التي تعتبر واحدة من علامات أودي الفارقة في تطبيق الدقة والتقنية العالية.
كذلك تنحني الخطوط الديناميكية فوق الأبواب قليلاً الى الخلف، فيما تنساب الخطوط الملتفة تحت النوافذ الى الأسفل في شكل متدرج، ما يضيف توازناً ديناميكياً الى جوانب السيارة التي تبرز قدراتها من خلال العجلات الكبيرة، والتي تقبع تحت الأقواس الجريئة التصميم مثل مصابيح الكزينون.
من الخلف، تؤكد مؤخرة اودي A4 الملتفة الى الداخل لتأكيد الشكل الرياضي، ويعطي شكل ماسورة العادم المستقيم فكرة واضحة عن الخصائص القوية والبارزة لهذه السيارة.
وعلى رغم ان وزنها اصبح اخف من السابق، الا ان هيكل اودي A4 بات اكثر صلابة وبالتالي أماناً.
ومن الداخل، تمنح اودي A4 السائق والركاب إحساساً بالرحابة، لا نشعر به عادة الا في الطرازات الأفخم والأكبر، بفضل طول قاعدة العجلات البالغ 2808 ملم، ما سمح بزيادة المسافة المخصصة لأرجل الراكب في المقاعد الخلفية 36 ملم لتصبح 908 ملم، كذلك زيدت المسافة المخصصة للرأس والأكتاف.
ويتم التحكم بالمقاعد الأمامية كهربائياً، وهي مغطاة بالجلد وتتميز بقدرة تدفئتها وتبريدها. وتظهر العملانية في أودي A4 من خلال قدرة تحميل الأمتعة التي تصل الى 480 ليترا،ً كما يمكن ان تصل الى 962 ليتراً عند طي المقاعد الخلفية.
كذلك زودت السيارة بعجلة قيادة متعددة الاستعمالات مغطاة بالجلد وشاشة لعرض المعلومات DIS موجودة بين عداد السرعة وعداد الدورات في نسخات V6 فقط، شاشة عرض قياس 6,5 بوصة موجودة في القسم الأعلى للوحة الوسطية، وبنظام MMI
Multi Media Interface الذي يسهّل بكبسة زر الوظائف كلها.
حقن مباشر وتوربو
يعتبر محرك 3.2FSI الجديد، الأقدر ضمن عائلة محركات V من اودي. تبلغ سعته 3,2 ليتر ويولد قدرة 265 حصاناً عند سرعة 6500 دورة في الدقيقة وعزم 330 نيوتن متر عند سرعات تتراوح بين 3000 و 5000 دورة في الدقيقة، وهو قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س خلال 6.2 ثانية إضافة الى 250 كلم/س سرعة قصوى.
ولإنتاج السنة الحالية، وفرت أودي لهذا المحرك علبة تروس تيبترونيك اوتوماتيكية من ست سرعات تنقل العزم الى المسار عبر نظام كواترو، يمكن التحكم بها عبر عتلات مثبتة على المقود.
كما زوّد هذا المحرك بتقنية رائدة من أودي وهي نظام AVS Audi valvelift system التي تراقب غرف الاحتراق للتأكد من انها ممتلئة، ما يسمح للمحرك بالعمل بفعالية اكبر.
وتبلغ سعة محرك البنزين الأصغر 1.8TSFI، المكون من اربع اسطوانات، 1,8 ليتر وزود بشاحن هواء توربو يولد قدرة 160 حصاناً اضافة الى 250 نيوتن متر كحد اقصى لعزم الدوران عند سرعات تتراوح بين 1500 و 4500 دورة في الدقيقة. وتصل نسبة استهلاكه للوقود الى 7,11 ليتر لكل 100 كلم أي أقل بنحو 1.1 ليتر/100 كلم، مقارنة بالطراز السابق.
أما محرك الديزل الاكبر الذي ينتمي الى عائلة محركات V، فتبلغ سعته 3 ليترات، ويولد قدرة 240 حصاناً وعزم 500 نيوتن متر عند سرعات تراوح بين 1500 و 3000 دورة في الدقيقة. وهو قادر على بلوغ سرعة من صفر الى 100 كلم/س خلال 6.1 ثانية إضافة الى 250 كلم/س سرعة قصوى ويستهلك 6.9 ليتر من الوقود لكل 100 كلم.
وتتراوح سعة بقية محركات الديزل بين 2,7 ليتر و 2 ليتر وتولد قدرة 143 و190 حصاناً، اضافة الى عزم 400 و 320 نيوتن متر على التوالي.
وتستخدم هذه المحركات نظام الحقن المباشر للوقود وشاحن هواء توربو، وهي تتصل اما بعلبة تروس يدوية من ست نسب او اوتوماتيكية تنقل العزم بسلاسة الى العجلات الامامية او الى نظام الدفع الرباعي المعروف من اودي كواترو.
آمنة وسلسة
طورت اودي نظاماً يسمح بتعديل حزام الأمان تبعاً لوضعية القيادة، عبر مجسات وُضعت في المقاعد. وهي ترسل المعطيات الى وحدة التحكم الموجودة في نظام الأمان لشدّ او تفعيل الحزام تبعاً للحاجة.
فضلاً عن ذلك، زودت A4 بست وسائد هوائية أمامية، جانبية وعلوية، ومن الممكن اضافة وسادتين الى المقاعد الجانبية الخلفية ومقعد للأطفال Isofix.
وتتوافر في A4 مكابح الكتروميكانيكية تساعد السائق عندما تتحرك السيارة من حالة التوقف، كما تؤدي عمل مكابح الطوارئ، علماً انه يمكن تشغيل السيارة وايقافها من خلال لمسة زر واحدة. كما زودت A4 بنظام تعليق ديناميكي يجمع بين الدقة الرياضية والثبات لضمان قيادة واثقة ومتماسكة، انظمة قيادة ديناميكية ونظام تحكم متكيف لممتص الصدمات.
ويشار ان A4 متوافرة ايضاً بنظام تعليق متطور جداً"اودي درايف سيليكت"، الذي يراقب المعلومات الواردة من دواسة الوقود ويحللها، علبة التروس، المقود وممتصات الصدمات. ويمكن للسائق الاختيار بين أربعة انماط: المريح، الأوتوماتيكي، الديناميكي او حتى الشخصي الذي يتيح 24 طريقة تجهيز، وبذلك يحول نظام"اودي درايف سيليكت"A4 الى اربع سيارات مختلفة تقدم الكثير من متعة القيادة.
أنظمة سير ذكية
طورت اودي تقنية مبتكرة على مستوى القيادة الديناميكية مع نظام التعشيق الذي يتكيف مع ظروف القيادة ليختار النسبة المعينة لكل سرعة. كما زودت A4 بنظام التوقف المتطور الذي يحتوي كاميرا خلفية لتسهيل عملية الركن، الى نظام اودي المساعد في الحفاظ على خط السير Audi Lane Assist ينطلق عند سرعة 65 كلم/س للحفاظ على خط السير من خلال ابقاء السيارة في خط واحد.
واذا حصل العكس ينبّه السائق من خلال انذار صوتي واضح. واذا مالت السيارة الى خط آخر من دون ان يشغل السائق اشارة الإنعطاف الى اليسار او اليمين، يعمد هذا النظام الى تنبيهه عبر رجرجة المقود. وهناك نظامAudi side assist الذي يعمل بدءاً من سرعة 60 كلم/س وما فوق، ويساعد السائق عند تغيير المسار من خلال رادارين موجودين في الواقي الخلفي، يجريان مسحاً للمنطقتين الخلفية والجانبية لتنبيه السائق الى اي سيارة من خلال اشارة ضوئية تظهر في المرآة الخارجية في الجهة المناسبة.
كذلك زودت A4 بنظام القيادة الذاتي المتغير ACC الذي يحافظ على سرعة اختيرت مسبقاً وتراوح بين 30 و230 كلم/س، لكنها تتغير تبعاً للمسافة التي تفصل A4 عن السيارة الأمامية والتي يرصدها رادار خاص يجري مسحاً لمسافة 180 متراً الى الأمام وبزاوية ثمانية درجات. ويرسل النتيجة الى كمبيوتر يحللها سريعاً، لتحديد ما اذا كان في حاجة الى زيادة السرعة او الكبح.
www.carsandspeed.com
مواصفات 3.2FSI
المقاييس
الطول ملم 4703
العرض ملم 1826
الارتفاع ملم 1427
طول قاعدة العجلات ملم 2808
قطر دائرة الإلتفاف متر 11.09
الوزن كلغ 1410
سعة خزان الوقود ليتر 62.8
سعة صندوق الامتعة ليتر 480
عدد الابواب/المقاعد 4/5
الإطارات
أمامية 55R16
خلفية 55R16
المحرك
عدد الاسطوانات 6 على شكل V
القطر x الشوط ملم 84.5 x 92.8
السعة ليتر 3.2
القدرة حصان عند د/د 265/6500
العزم نيوتن متر عند د/د 330/3250
نقل الحركة
علبة التروس 6 نسب يدوية او تيبترونيك
الدفع امامي او كواترو
الأداء
السرعة القصوى كلم/س 250
تسارع من صفر الى 100 كلم/س ثانية 6.2
معدل استهلاك الوقود ليتر/100 كلم 9.2


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.