تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطباء الجمعة يستنكرون تفجيري البرلمان والصرافية
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2007

استنكر خطباء الجوامع والمساجد والحسينيات امس التفجيرين الاخيرين للمقهى في مجلس النواب البرلمان وجسر الصرافية، وطالبوا الحكومة بالتحرك لتلافي الخروقات الامنية التي ادت الى وصول التفجيرات الى عقر دارها.
ودعا الشيخ محمود الصميدعي، خطيب وامام جامع ام القرى، حكومة المالكي الى التصدي الجدي للحوادث الامنية بعدما وصل العنف الى عقر دارها، فيما اتهم الشيخ سليم المنذري، خطيب وامام المدرسة الخالصية القوات الاميركية بتنفيذ عمليتي تفجير مجلس النواب وجسر الصرافية.
وطالب الصميدعي بالوقوف الجدي على الاسباب الرئيسية للحوادث الامنية والحد من الخروقات الامنية التي اصابت الخطة الامنية، وقال"ان العنف وصل الى عقر دار الحكومة وان عليها ان تتحرك بشكل جدي لايقاف العنف في البلاد ومعاقبة كل يد عابثة". واستنكر التفجير الاخير، الذي طاول جسر الصرافية، وادى الى انهياره. وقال"ان هذا الاستهداف يأتي في اطار استهداف الحضارة والتراث العراقي ومحاولة انهاء الروابط التاريخية بين الناس وانه نفذ من قبل اياد عابثة في البلاد"، واثنى على تشكيل مجلس علماء العراق الذي انبثق اخيراً في الاردن ويضم مجموعة من شخصيات دينية سنية.
وقال ان هذا المجلس يؤمن بالحوار وعدم تهميش الآخر وينبذ العنف والطائفية والاحتلال. مشيراً الى الاستعداد لتشكيل مجلس عام آخر يضم علماء السنة والشيعة، ومؤكداً ان تشكيل مثل هذا المجلس سيُسهم في القضاء على المشكلات الطائفية والعنف الطائفي في البلاد.
من جانبه حمل سليم المنذري، خطيب وامام المدرسة الخالصية في الكاظمية، القوات الاميركية مسؤولية التفجيرات الاخيرة التي استهدفت مجلس النواب وجسر الصرافية، وقال"ان الاميركيين الذين يلعبون دورا اساسيا في قيادة الخطة الامنية في البلاد ويشرفون على حماية المنطقة الخضراء باتوا عاجزين عن حماية المتحالفين معهم من السياسيين، فكيف يمكن ان تؤمن مثل هذه الخطة الحماية للشعب العراقي"، ولفت ان عملية تفجير جسر الصرافية عمل مدبر ودليل ذلك انقطاع السير على الجسر قبل اكثر من ساعة على وقوع حادث التفجير.
واتهم القوات الاميركية بتنفيذ الحادث، وانتقد الاجتماع الذي ضم مجموعة من السياسيين والمسؤولين وناقش اقامة اقليم الجنوب، وقال"ان التيار الخالصي يرفض رفضاً قاطعاً اقامة الاقاليم وتجزئة البلاد تحت مسميات موهومة مثل الفيديرالية وغيرها".
واكد الشيخ مهدي الكربلائي، خطيب الصحن الحسيني، ممثل المرجع علي السيستاني التفجير الذي وقع في مجلس النواب، مؤكداً ان الارهاب يستهدف كل من دخل في العملية السياسية سواء كان سنياً او شيعياً او كردياً او تركمانياً او مسيحياً. وقال"ان على الجهات المشتركة في الحكومة والداعمة للعنف ان تعي ان دعمها لن يوفر لها مكاسب سياسية وعليها اتخاذ موقف جديد من الارهاب".
وشدد على ضرورة السير في العملية السياسية وفق موازين العدالة وتقاسم السلطات، وقال ان"الاطراف التي تطالب بخروج الاحتلال يجب ان تدرك ان خروجه لن يتم بالاسلوب العسكري وان هناك اساليب اخرى لاخراجه فهناك شعوب كثيرة استطاعت اخراج الاحتلال باستخدام الحل السلمي". واضاف ان"فتاوى المرجعية الدينية العليا ربطت التعامل مع الاحتلال بالضرورة القصوى وحصره لما فيها خير لمصلحة الشعب والوطن وحفظ الحقوق والحرمات".
ولفت الى مخاطر الخط التكفيري على الامتين العربية والاسلامية. وقال"ان التكفيريين يقومون بقتل المسلمين واباحة اعراضهم وممتلكاتهم وتفكيك النسيج الاجتماعي للشعوب الاسلامية من خلال اثارة الاحقاد والفتن بين اعضاء المجتمع الواحد، كما هي الحال في العراق فضلاً عن تحطيم البنى التحتية في البلاد وهو ما كشف عنه تدمير جسر الصرافية الذي يعد من اهم المعالم الحضارية في بغداد".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.