نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دعا اللبنانيين إلى تسريع الجهود للتوصل إلى توافق على انتخاب رئيس . سعود الفيصل : الاستيطان انتهاك لأنابوليس ولا تصفية حسابات مع إيران في العراق
نشر في الحياة يوم 12 - 12 - 2007

قال وزير الخارجية السعودي الأمير سعود الفيصل أمس، إنه لا علم لديه بزيارة مسؤولين سوريين لبلاده، وأكد ألا خيار للبنانيين سوى الاتفاق على رئيس، وأن ليس من مصلحة الأغلبية أو المعارضة رؤية لبنان في فراغ رئاسي ودستوري. وحض الفلسطينيين على اقتناص فرصة تاريخية تتمثل في دعم"العالم أجمع"لعدالة قضيتهم، مشيراً إلى لقاء مطول له مع رئيس المكتب السياسي لحركة"حماس"خالد مشعل في الرياض، ومتحدثاً عن انسحاب إسرائيلي كامل من الأراضي العربية المحتلة"أمام سلام كامل مثلما نصت عليه المبادرة العربية للسلام".
ورجح الأمير سعود الفيصل أن يصل سفير سعودي إلى العاصمة القطرية الدوحة"مباشرة"عقب عودة التفاهم والعلاقات الثنائية بين البلدين إلى مستوياتها الطبيعية. واصفاً العلاقة مع قطر بأنها تاريخية"مثل علاقتنا بالأشقاء في دول الخليج الأخرى، حيث تربطنا أواصر كثيرة، وهي مستمرة".
وشدد خلال مؤتمر صحافي دوري عقده في مقر وزارة الخارجية في الرياض على أن القمة الخليجية التي اختتمت أعمالها قبل عشرة أيام، لم تبحث إبرام اتفاق أمني بين دول الخليج وكل من العراق وإيران واليمن.
وكان الأمير سعود استهل مؤتمره الصحافي بتلاوة بيان رسمي، قال فيه إن بلاده تستنكر"وتدين بشدة"قرار إسرائيل توسيع"مستعمراتها"في القدس الشريف. وشدد على أن بلاده ترى القرار"أمراً يتناقض مع أسس ومبادئ مؤتمر أنابوليس للسلام الهادفة لمعالجة القضايا الرئيسية للنزاع الفلسطيني - الإسرائيلي، ومن بينها المستعمرات الإسرائيلية على الأراضي المحتلة". مشيراً إلى إثارة موضوع المستعمرات مع مبعوث اللجنة الدولية الرباعية لعملية السلام توني بلير، الذي زار الرياض قبل يومين.
وقال:"إن المملكة تتابع باهتمام بالغ المشاورات القائمة لحل أزمة الرئاسة، وتحض الأطراف اللبنانيين كافة على تسريع ومضاعفة الجهود للوصول إلى حل توافقي لانتخاب رئيس للجمهورية من منطلق تغليب المصلحة الوطنية على سائر الاعتبارات الأخرى، بهدف الحفاظ على أمن ووحدة واستقرار لبنان".
وأشار إلى"أن المملكة العربية السعودية تابعت تقرير وكالة الاستخبارات الأميركية وردود الفعل الدولية، وتؤكد مجدداً أهمية استمرار المفاوضات الديبلوماسية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، ومع الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، إضافة إلى ألمانيا في سبيل معالجة هذا الملف سلمياً، بما يضمن خلو المنطقة من الأسلحة النووية، ويكفل حق دول المنطقة في امتلاك الطاقة النووية للأغراض السلمية وفق معايير الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مع تطبيق هذه المعايير على جميع دول المنطقة بما فيها إسرائيل".
وتناول سعود الفيصل، ب"أسف بالغ"الوضع الأمني في العراق، واعرب عن امله في إحكام السيطرة الأمنية في البلاد تحسباً ل"عودة دائرة العنف في العراق". وتطلع إلى"استثمار الحكومة العراقية التحسن النسبي للأمن في المضي قدماً في مشروع المصالحة الوطني، الذي يعد مطلباً أساسياً لتحقيق العدالة الاجتماعية بين العراقيين بمعتقداتهم وأعراقهم وأطيافهم السياسية كافة، والمساواة في ما بينهم في الحقوق والواجبات والمشاركة في الثروات، وذلك في إطار أهداف تحقيق أمن العراق واستقراره في ظل سيادته واستقلاله وسلامته الإقليمية والحفاظ على هويته العربية والإسلامية".
وعبّر الأمير سعود عن ارتياح بلاده لنتائج القمة ال28 لمجلس التعاون لدول الخليج العربية:"وما تمخض عنها من قرارات لتفعيل مسيرة التعاون المشترك في جميع المجالات، بما في ذلك الإعلان عن قيام السوق الخليجية المشتركة الشهر المقبل". معتبراً أن ذلك:"من شأنه زيادة استفادة مواطني دول المجلس وتعميق المواطنة الخليجية وتحقيق المساواة التامة في المعاملة بين مواطني دول المجلس في ممارسة المهن والحرف والأنشطة الاقتصادية والاستثمارية". مشدداً على"أن مجلس التعاون الخليجي ماضٍ في اتخاذ المزيد من الخطوات الإيجابية نحو تفعيل مسيرة العمل المشترك في مختلف المجالات، تحقيقاً لأمن ورخاء ونماء شعوبه على ضوء توجيهات قادتنا واستجابة لطموحات شعوب دول المجلس".
وحول تصفية الحسابات السعودية مع إيران على الأراضي العراقية كما ورد في تصريح لمستشار الأمن القومي العراقي موفق الربيعي، رفض الأمير سعود"المقولة"، واعتبر:"نحن ليست لنا حسابات مع إيران، ما عدا إذا كانت لإيران حسابات معنا... المقولة هذه مرفوضة، نحن نتعامل مع العراق كشقيق وجار لا نضمر له إلا كل خير، ونسعى إلى الإسهام في مساعدته بكل ما يمكننا مساعدته".
وعن موعد افتتاح السفارة السعودية في بغداد، أوضح الأمير سعود أن هناك إجراءات البحث عن المقر الآمن بالترتيب مع الحكومة العراقية، متأملاً أن يكون الافتتاح في أقرب وقت ممكن.
ورأى أن دول الخليج"تبحث الدفاع عن أنفسنا أكثر من بحثها عن توازن القوى في المنطقة". وقال:"من متطلبات توفير الدفاع تطوير الأدوات الأمنية في المنطقة، وهذا أمر طبيعي ... وفي كل مرة يجتمع مجلس التعاون الخليجي ينظر في هذه القضية، وكيف يستطيع أن يتحسن الوضع الأمني فيها، وهناك خطط وبرامج لهذا الغرض تسير، وهناك تقارير أمنية مستمرة من وزارتي الدفاع والداخلية وغيرهما من الأجهزة الأمنية، مؤداها رفع كفاءة الدفاع عن الوطن والمواطن في دول الخليج، وزيادة التعاون المشترك في هذا الإطار".
وأشار إلى أن زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة"حماس"خالد مشعل إلى الرياض ولقاءهما المطول كان بقصد"وضع تصوره لما حدث، ولما يجب أن يحدث ... واعتقد أن هناك وعياً فلسطينياً كاملاً، بأن من ضروريات الفترة المقبلة وحدة المنظور الفلسطيني. وهم في جميع الفصائل الفلسطينية الآن يقدرون مدى ما حصل من إساءة للقضية الفلسطينية بالاقتتال الذي حصل بين الأشقاء والإخوة في الفترة الماضية. نأمل أن يتحول هذا الشعور إلى حلول، وألا يقتصر فقط على الحديث عن المشاعر، والمسؤولية تقع على أكتاف الفلسطينيين أنفسهم، وهذا يأتي في فترة لم تشهد القضية الفلسطينية تأييداً عالمياً مطلقاً مثلما تشهده حالياً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.