محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... ولا عزاء لليونسكو
نشر في الحياة يوم 24 - 10 - 2007

افتتح الأسبوع الماضي المؤتمر العام لمنظمة اليونسكو، الذي يعقد كل سنتين بمقر المنظمة بباريس. ولذا غابت مقالتي الأربعاء الماضي لانشغالي بذلك، الغياب الذي لم يشعر به أحد من قرّاء الصحيفة سواي!!.
منظمة اليونسكو هي الهيئة الدولية الثانية من حيث الأهمية بعد الهيئة المركزية للأمم المتحدة. وأهمية اليونسكو لا تكمن في حجم اهتمام دول العالم بها أو بميزانيتها، لأن كثيراً من دول العالم تهتم ب"الفيفا"أكثر مما سواها!
تكمن أهمية اليونسكو في المجالات التي تهتم وتعنى بها في هذا الكون، فهي هيئة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم والاتصال، ويعبّر عن هذه الأهمية مدير عام اليونسكو كوتشيرو ماتسورا بالقول:"بتنا نعلم أنه لا يمكن تصور أي جهد في مجال التنمية المستدامة بمعزل عن ميادين التربية والثقافة والعلم والتكنولوجيا التي تندرج جميعها ضمن مجالات اختصاص منظمتنا". أي أنها المنظمة التي تمسك بتلابيب التطور أو التخلف الاجتماعي والحضاري للشعوب، إذا استطاعت بالطبع الفكاك والنجاة من ألاعيب الساسة والعسكر.
حسناً، ما الذي سيقدمه مؤتمر اليونسكو للبشرية، في دورته الرابعة والثلاثين هذه، التي يحضرها أكثر من عشرة رؤساء دول ومئتي وزير وثلاثة آلاف مشارك من 193 دولة عضو من مختلف جهات وتوجهات العالم؟!
يمكن للمتفائل أن يقول بأنها ستقدم الكثير من الحوارات والاتفاقات والقرارات، التي تؤطر عمل المجتمعات البشرية في مجالات التربية والثقافة والعلوم.
ويمكن للمتشائم أن يقول بأن اليونسكو لن تقدم شيئاً، سوى المزيد من الحوارات الموجهة والاتفاقات المتحيّزة والقرارات المقيّدة ضد"معلوم"!
بعيداً عن وجدانية التفاؤل والتشاؤم، سنقرأ الحروف ونعدّ الأرقام... حروف توجهات وخطط المنظمة، وأرقام ميزانية تمويل هذه التوجهات.
حدّدت المنظمة لنفسها لفترة العامين المقبلين ضمن الاستراتيجية المتوسطة الأجل أولويتين أساسيتين متعلقتين بجميع قطاعاتها، هما: أفريقيا والمساواة بين الجنسين.
يكرس مساعد مدير عام المنظمة لقطاع التربية الاهتمام بأهداف التعليم للجميع ضمن فئتين: الأهداف التي يوليها الناس اهتمامهم، كالتعليم الابتدائي والمساواة بين الجنسين والجودة في التعليم، والأهداف التي لا يكرّس لها الناس اهتماماً كافياً كمحو الأمية ومرحلة الطفولة المبكرة واحتياجات الشباب الذين لا يذهبون إلى المدرسة أو الذين لا يتعلمون الكثير وهم في المدرسة نشرة اليونسكو - العدد الثامن 2007.
في مجال الثقافة، باتت المنظمة تتمتع بثلاث اتفاقيات لحماية التراث الثقافي للبشرية، الإعلان العالمي بشان التنوع الثقافي 2001 واتفاقية صون التراث الثقافي غير المادي 2003، واتفاقية حماية وتعزيز أشكال التعبير الثقافي 2005،"بهذه النصوص أتممنا بناء القاعدة القانونية لحماية الممتلكات الثقافية"، تقول مساعدة مدير عام المنظمة لقطاع الثقافة، لكنها تستدرك قبل أن تغرق الآخرين في أحبار الطوباوية، بأن"التحدي يكمن اليوم في تنفيذ هذه الاتفاقيات. إذ يعتقد معظم الناس أن دخول اتفاقية حيز النفاذ يعني أن الجهود تكللت بالنجاح، في حين أن مسيرة الحماية إنما تبدأ مع وضع الأسس المعيارية لها"المصدر السابق.
في مجال العلوم في المنظمة، يلزم الحديث عن الأولوية الأولى منذ ست سنوات لهذا القطاع وهي المياه"إذ يُقدّر عدد المحرومين من إمكانية الوصول إلى مياه الشرب في العالم بحوالي شخص بين كل خمسة أشخاص، فلا عجب أن تمثل المياه أولوية رئيسية لليونسكو. وسعياً لمواجهة هذا التحدي، تلقي المنظمة الضوء على التعليم وتحسين المعارف المرتبطة بهذا المورد الأساسي. كما أن ملف الوقاية من أمواج تسونامي والتخفيف من آثارها يندرج ضمن أولويات اليونسكو المتصلة بالمياه"النشرة.
وأخيراً في قطاع الإعلام والاتصال وتقنية المعلومات"التزمت اليونسكو بمواصلة العمل خلال العامين المقبلين على تعزيز حرية التعبير وحرية الصحافة، ومتابعة ترويج استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصال تشجيعاً لنمو مجتمعات المعرفة الجامعة التي تبني قدرات الأفراد والمجتمعات على السواء"المصدر نفسه.
اضطررت للاستطراد في اقتباس مقطع لكل قطاع من قطاعات المنظمة من نشرة اليونسكو التي تنبئكم بطموحات المنظمة خلال دورتها للعامين القادمين 2008 - 2009.
بقي أن أفجعكم بأن كل تلك الأهداف الآنف ذكرها والآمال والطموحات والبرامج سيتم تنفيذها بميزانية تأمل - ولاحظوا تأمل! - اليونسكو من الدول الأعضاء أن تقرّها أثناء المؤتمر العام المنعقد الآن، هذه الميزانية المأمولة قدرها 631 مليون دولار للعامين المقبلين، بمعنى أن المنظمة بكل هذه الهيبة والدافعية والاختصاصات البالغة الأهمية والخطورة ستعمل بميزانية سنوية قدرها 315.5 مليون دولار فقط!!
أي أن البشرية - أو اللابشرية - تستطيع ان تصرف مثل هذا المبلغ على شراء أربع طائرات حربية فقط، تقصف بها الأهداف الأربعة لمنظمة اليونسكو، وتُرفع الجلسة!
فإذا كان البناء يحتاج إلى عامين... فالهدم يحتاج إلى دقيقتين فقط.
... ولا عزاء للبشرية
* المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى اليونسكو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.