الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أعلنوا تضامن العراقيين مع الشعب اللبناني في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية . بغداد : خطباء الجمعة يدعون إلى حقن الدماء
نشر في الحياة يوم 22 - 10 - 2011

اسهم تمديد ساعات حظر التجول الصباحية في بغداد بعدم اقامة صلاة الجمعة في عدد من المساجد خصوصاً في المناطق الساخنة ذات الغالبية السنية. وركزت خطب الجمعة في بغداد وعدد من محافظات العراق امس على الدعوة الى حقن دماء العراقيين والسيطرة على اعمال القتل الجماعي التي تدور في العراق، فضلاً عن التضامن مع الشعب اللبناني في مواجهة الاعتداءات الاسرائيلية.
وقال السيد احمد الصافي، وكيل المرجع الشيعي آية الله علي السيستاني في خطبته بمدينة كربلاء:"اذا لم تستطع الحكومة العراقية ايقاف نزيف الدم العراقي عليها ان تمنح الاذن للشعب لحماية نفسه وحرماته". واضاف ان"الخروج من المأزق الحالي يتطلب قراراً من كل الفرقاء احتراماً لحرمة الدم العراقي وبالتعاون مع الحكومة الوطنية المنتخبة لحل الازمات الخانقة على اساس القسط والعدل". وتساءل:"هل تملك الحكومة الجرأة على التحدث بصراحة عما يجري، ام انه لا بد من التغاضي بدعوى ان تستمر العملية السياسية". وطالب الحكومة بأن"تضرب بيد من حديد كل معاقل الارهابيين".
وفي الكاظمية شمال بغداد اكد الشيخ جواد الخالصي امام المدرسة الخالصية"ضرورة احباط المؤامرات التي تحاك ضد ابناء الشعب العراقي"وقال ان"الذي يتكلم باسم الشيعة ويبغض السنة لاجل اثارة الفتنة الطائفية كأنه يقتل الشيعة جميعاً، ومن يتكلم باسم السنة ويبغض الشيعة للهدف ذاته فهو يقتل السنة. والعراقي هو من يتكلم باسم العراقيين من دون تمييز". واتهم"جهات سياسية عراقية باشعال نار الفتنة بهدف تقسيم البلاد"واعلن تأييده للمقاومة الاسلامية في لبنان وفلسطين، مشيرا الى ان المخطط واحد ويستهدف الامة الاسلامية برمتها.
من جهته عبر الشيخ طلال الكاظمي امام جامع الكاظمية التيار الصدري عن امله"بتوحد العراقيين لايقاف موجة العنف"وطالب بتوحد الجهود لمحاربة الارهابيين وانتقد التظاهرة التي خرجت في سامراء وطالبت بعدم دخول انصار الزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى سامراء لاعادة اعمار ضريح الامامين العسكريين، واتهم القوات الاميركية بتهييج الاهالي ضد التيار الصدري، نافياً نية التيار بمهاجمة اهالي سامراء.
الى ذلك، حذر الشيخ علي الزند، خطيب وامام جامع ام القرى في بغداد، من"مؤامرة تهدف الى تقسيم البلاد عبر اقامة مدن مغلقة طائفياً"داعيا المرجعيات الدينية الى التدخل من اجل انقاذ العراق، كما حذر العراقيين من"الانجرار الى المؤامرة الكبرى التي تهدف الى ان يقاتل العراقيون بعضهم". وقال:"عدونا واحد، ويستخدم التحريض بين ابناء الشعب الواحد"واشار ان"دعاة تقسيم البلاد هم الذين يعمقون عمليات القتل على الهوية وخلق مناطق مغلقة للشيعة والسنة لاقرار مشروع التقسيم"ودعا المرجعيات الدينية من الشيعة والسنة الى التحرك لانقاذ البلد.
وقال الشيخ شافي الحلبوسي، خطيب جامع المدلل وسط الفلوجة في خطبة الجمعة امس إن"القتل الذي يستهدف الشرطة في الفلوجة والذي زادت وتيرته في الأيام الأخيرة، بالإضافة إلى قتل علماء الدين والأبرياء والموظفين الحكوميين وشيوخ العشائر تقف وراءه أجندة غير عراقية". ودان"عمليات القتل التي تنال أبناء السنة في بغداد والبصرة"، وحمل الحكومة العراقية مسؤولية تلك العمليات، مشيراً الى ان"ميليشيات الأحزاب السياسية التي ترتدي زي وزارة الداخلية تسير بمشروع طائفي هدفه قتل أبناء السنة في بغداد والبصرة وتصفيتهم وتهجيرهم، بينما تتجاهل الحكومة العراقية تلك التصرفات المشينة ولا تحاول حتى التدخل أو التحقيق لمعرفة المسؤول عن تلك الاعمال"،.
وفي النجف، تطرق امام الجمعة صدر الدين القبانجي الى"فشل خطة للانقلاب على الحكومة"، مطالباً"بالضرب على يد الارهابيين". وقال:"خلال هذه الشهور السبعة منذ الانتخابات الاخيرة شهد العراق انقلاباً سياسياً وراء الستار، لكن الله افشل هذا الانقلاب"واكد"ان هذا الانقلاب وراء تصاعد وتيرة الارهاب". ولفت الى ان هدف الانقلاب"عودة البعثيين وتسلط الاقلية على العراق والعراقيين".
ودان القبانجي الاعتداء الاسرائيلي على لبنان ووصفه بأنه"عدوان همجي وحشي"، واكد ان"المعركة ليست مع حزب الله وانما هي ضد لبنان ومن ثم تهديد سورية وايران، وهذا يعني انها حرب ضد العالم الاسلامي".
في كركوك لفت خطيب حسينية التميمي الشيخ احمد اللامي الى انه"منذ تشكيل الحكومة العراقية ونحن نسمع بلم الشمل الوطني والمصالحة الوطنية وغيرها من مشاريع، فيما تزداد المعاناة والاعتداءات وعمليات القتل على المذهب في كل مدينة عراقية".
ودعا اللامي من جهة أخرى الى"فتح باب التطوع أمام العراقيين لنصرة اخوانهم في لبنان"داعياً الحكومة العراقية الى"اتخاذ مواقف وطنية واسلامية واضحة تجاه ما يحدث في لبنان اليوم".
وفي بعقوبة، دعا خطيب جامع الخلفاء الاربعة الحكومة العراقية الى"موقف رسمي حازم مما يحدث في لبنان من اعتداءات وقصف المدن بالاسلحة المحرمة وقتل الاطفال والنساء والشيوخ"كما ندد بعمليات القتل والاعتداء ضد الابرياء في العراق وطالب الحكومة العراقية"باتخاذ الاجراءات اللازمة لاعادة العائلات النازحة الى منازلها".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.