أمير القصيم يسلم "بشت" التخرج لأبناء طالب متوفى    بتوجيه الملك.. ولي العهد يغادر لترؤس وفد السعودية في القمة العربية بالبحرين    «الأرصاد»: رياح شديدة السرعة على عددٍ من محافظات منطقة مكة المكرمة    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



5 بلايين دولار حجم سوق التكافل . شركات تأمين عالمية تتنافس على إطلاق منتجات "متوافقة مع الشريعة" في الشرق الأوسط
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2011

بدأ النمو الكبير الذي تشهده سوق التأمين الإسلامي، المعروف باسم"التأمين التكافلي"، في استقطاب شركات تأمين عالمية إلى منطقة الشرق الأوسط، خصوصاً دول الخليج، في ظل توقعات بمضاعفة حجم السوق خلال السنوات القليلة المقبلة. وكما أطلقت مؤسسات مصرفية عالمية غربية مثل مجموعة"اتش اس بي سي"منتجات مصرفية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، وافتتحت فروعاً لمعاملاتها الإسلامية، فإن شركات تأمين عالمية كبرى، أعلنت هي الأخرى عن خططها لإطلاق منتجات متوافقة مع الشريعة في منطقة الشرق الأوسط والخليج ، بينها شركة"سويس ري"، المتخصصة في مجال إعادة التأمين، والتي بلغت عائدات الأقساط التأمينية لها العام الماضي 27 بليون فرنك سويسري نحو 22.3 بليون دولار، وفقاً لرئيس قسم التأمين على الحياة والصحة في الشركة كريس سينغلتون.
وقال سينغلتون، خلال زيارته إلى دبي للترويج للمنتجات الجديدة التي تنوي شركته إطلاقها، ان الشركة قامت بدراسة السوق لمدة عامين، وقررت دخول سوق"إعادة التكافل العائلي"، المتفق مع مبادئ الشريعة، لوجود فرص نمو هائلة لهذه السوق في المنطقة.
ويقدر خبراء حجم سوق التكافل في العالم بنحو خمسة بلايين دولار منها بليون دولار في السعودية، و1.5 بليون دولار في إيران، في حال اعتبار التأمين في السوقين"تكافلياً". ووفقاً لما يقوله المدير التنفيذي لشركة"تكافل ري"، وهي أكبر شركة تكافل من حيث حجم الأعمال، فإن حجم سوق التكافل في العالم يقدر بنحو 2.5 بليون دولار باستثناء السعودية وإيران. وعلى رغم تأكيده أن الأرقام تمثل مشكلة وأن ما يذكر هي تقديرات، فإنه يقدر حجم سوق إعادة التكافل في الدول العربية والإسلامية بين 600 و700 مليون دولار.
ويتوقع نائب الرئيس في الشركة العربية الإسلامية للتأمين"سلامة"، أن تشهد سوق التكافل وإعادة التكافل معدلات نمو تتراوح بين 25 وپ30 في المئة سنوياً، خلال السنوات القليلة المقبلة.
جنوب شرقي آسيا
وتعتبر دول جنوب شرقي آسيا، وماليزيا في شكل خاص، أكبر سوق للتكافل وإعادة التكافل في العالم حالياً.
وإذا كان التكافل وإعادة التكافل يشكلان سوقاً كبيرة عالمياً وإقليمياً، كما يقول المدير الإقليمي للتأمين على الحياة والصحة في"سويس ري"توماس كيل، فإن التكافل على الحياة في شكل خاص، لا يزال صغير الحجم، لكنه يزخر بفرص هائلة للنمو في السنوات القليلة المقبلة. وقدر كيل حجم هذه السوق بنحو عشرة ملايين دولار فقط. ولدى سؤاله عن عدم الاستناد إلى فتوى من علماء إسلاميين عرب موثوق بهم حول مشروعية هذا النوع من التأمين، والاعتماد على عالم إسلامي ماليزي، قال كيل إن السبب يرجع إلى ارتفاع الكلفة وليس إلى عوامل أخرى.
يشار الى أن قضية التأمين وإعادة التأمين على الحياة لا تزال مثار جدل طويل حول مدى اتفاقها مع مبادئ الشريعة الإسلامية.
ولكي تبث الثقة في نفوس أبناء المنطقة حول مشروعية منتجاتها، أفادت"سويس ري"أن العلاّمة الشيخ محمد تقي عثماني، الذي يتولى رئاسة المجلس الشرعي في الشركة، وبمساعدة المستشار عبدالله صديقي من"إيرنست أند يونغ"، قام بمراجعة هيكلية المنتج الجديد، وأقر بأنه متطابق تماماً مع مبادئ وتعاليم الشريعة الإسلامية.
"الوكالة"وپ"المضاربة"
وأشارت الشركة في المؤتمر الصحافي الذي عقدته في دبي، الى أنها قامت بتطوير"إعادة التكافل العائلي"، بهدف تلبية احتياجات السوق، وحرصت في ذلك على تقديم منتج عملي من الناحية التجارية، يستوفي شروط الصدقية والمعايير الأخلاقية كافة. كما أكدت أن الخبراء في الشركة درسوا نموذجي"الوكالة"وپ"المضاربة"، وتبين لهم أنه في الوقت الذي يعتبر نموذج"المضاربة"المستخدم حالياً في بعض الأسواق، مقبولاً من الناحية التسعيرية، إلا أنه لا يعتبر منتجاً إسلامياً كاملاً في أسواق أخرى. وعليه، فقد اختارت"سويس ري"أن تعتمد نموذج"الوكالة"لتضمن قبوله عالمياً.
ونموذج"الوكالة"يتطلب تجميع العمل من مصادر مختلفة في مجمّع موحد لجعل المشاركة في الأرباح مجدية وعملية. وأكدت أنها ستحرص على أن تكون الأعمال المرشحة للمشاركة في هذا المجمّع، مستوفية متطلبات أفضل ممارسات إدارة المخاطر المطبقة على كل الأعمال التي تعيد تأمينها.
وتقضي خدمة"إعادة التكافل العائلي"، بأن تتحمل الشركة المخاطر، وأن تتولى كذلك إدارة العمل. وعلاوة على ذلك، فإن العمل المكفول سيكون مدعوماً بالقوة المالية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.