أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    انطلاق «استجابة 14» لاختبار قدرات 39 جهة في التعامل مع الطوارئ البيئية    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    فيصل بن فرحان: استمرار آلة الحرب الإسرائيلية في عدوانها فاقم من حجم الكارثة الإنسانية    إسرائيليون متطرفون يطالبون بإعادة احتلال غزة بعد انتهاء الحرب    بلينكن من كييف: واشنطن ستدعم أوكرانيا حتى يتم "ضمان" أمنها    ضبط 30 طن تبغ منتهية الصلاحية    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 115 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    أمير المدينة يستقبل أمين جائزة أمين مدني    بيان مشترك لمجلس الشراكة الإستراتيجي السعودي البريطاني    5 ميداليات خليجية للأولمبياد السعودي الخاص    2374 كادراً صحياً يتأهبون للالتحاق بسوق العمل    أوبك: لا تغيير في توقعات الطلب في 2024    تعاون لتعزيز الرياضة المجتمعية    آلية تحمل الرسوم الجمركية لمدخلات الإنتاج الزراعي    ريما بنت بندر لوفد "آيسف": فخورة بمنافستكم طلاب العالم    انطلاق اجتماع المجلس التنفيذي ل"الألكسو" في جدة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    وزير دفاع روسيا: نريد النصر في أوكرانيا ب"أقلّ" خسائر بشرية ممكنة    رضوى" تكشف خططها التوسعية في معرض الشرق الأوسط للدواجن    الشورى يطالب صندوق النفقة بإجراء تقييم دقيق للديون المتعثرة    فيصل بن فرحان يلتقي وزير خارجية سوريا    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الكويتي    أمير تبوك ينوه بالجهود والإمكانات التي سخرتها القيادة لخدمة ضيوف الرحمن    وصول الطائرة السعودية 49 لإغاثة أهالي غزة    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    معالي الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة الحدود الشمالية    مجلس الوزراء: ضوابط لتخصيص عقارات الدولة للقطاع غير الربحي    الرياض: القبض على مقيمين مخالفين لنظام الإقامة لترويجهما حملات حج وهمية    وزير الخارجية يُشارك في اجتماع مجلس جامعة الدول العربية    محافظ بيشة يدشن جمعية النخيل الإعلامية    الكلام أثناء النوم قد يتطلب استشارة الطبيب    كلوب لا يشعر بالإحباط عقب تعادل ليفربول مع أستون فيلا    سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تغييرات كبيرة في أجانب الاتحاد    اعتماد اشتراطات الإعفاء للأسواق الحرة بجميع المنافذ الجمركية    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    فخامة الزي السعودي    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الجيل السادس من "بورشه 911 توربو" : السيارة الحلم
نشر في الحياة يوم 27 - 02 - 2010

"انتبه إلى السرعة عند هذا المنعطف، إنها تقارب 220 كلم/س والسيارة ثابتة إلى أقصى الحدود وكأنها على طريق مستقيم... والآن وصلنا إلى 280 كلم/س. الانطلاق والكبح يتمان في شكل سريع ومخيف". هذه هي الكلمات التي رددها والتر روهر السائق الألماني المعروف عندما قمت بتجربة بورشه 911 توربو إلى جانبه على طرقات خيريز الإسبانية. هذه السيارة تحتل مرتبة القمة في مجموعة طرازات 911. وبعد النجاح الكبير الذي حققه الجيل الخامس، يطل علينا الجيل السادس بمزيد من الجمال، الديناميكية والأنظمة التقنية لتسيطر 911 توربو بنجاح على قطاع السيارات الرياضية العالية الأداء.
تصميم يعبر عن القوة
يبلغ طول طراز 911 توربو 4450 ملم، عرضه 1852 ملم وارتفاعه 1300 ملم، وتعكس المقدمة شخصية السيارة بوضوح من خلال فتحات الهواء الأمامية اللافتة والمنحوتة بدقة بالغة، إضافة إلى التصميم الجديد للمصابيح الأمامية البيضاوية التي اندمجت بسلاسة في التصميم العام للمقدمة. مصابيح الضباب بدورها اتخذت وضعية منخفضة وعملية في طرفي المقدمة، ومن اللمسات التصميمية الجديدة مصباحا انعطاف دايود LED في فتحات الهواء الجانبية للمقدمة.
ومن الخلف، تتميز المؤخرة بپ"عضلاتها المفتولة"بعد زيادة عرض رفاريف العجلات الخلفية بنحو 22 ملم عن الجيل السابق، وبالتصميم الجديد للجانح الخلفي المقسوم والذي ينحني قليلاً عند طرفيه ليتناسق مع انحناء رفاريف العجلات الخلفية. ويحيط بفتحتي العادم الصادم الخلفي في شكل يشير الى القوة التي تقبع داخل المحرك الموجود في المؤخرة. كذلك أعيد تصميم فتحات الهواء الجانبية وراء الأبواب، وهي تلعب دوراً فاعلاً في تكوين شخصية السيارة القوية. ويتناغم تصميم فتحتي الهواء الجانبيتين وخطوطهما الديناميكية مع تصميم رفارف العجلات الخلفية، ويبرز الخط الأفقي في كل فتحة هواء ليوضح القدرة الديناميكة لهذه السيارة.
وتحمي حافة من البلاستيك الأسود الجزء السفلي من رفاريف العجلات الخلفية من الحصى المتناثرة أثناء السير، ولا يكتمل النهج التصميمي للسيارة سوى بفتحتي هواء خلفيتين جانبيتين تضفيان عدائية رائعة على الشكل العام. كذلك تضيف عجلات قياس 19 أنشاً التي طورت خصيصاً ل 911، طابعاً، أنيقاً ورياضياً على السيارة.
مقصورة جديدة
يبلغ طول قاعدة عجلات 911 توربو 2350 ملم ومقصورة الركاب جديدة بالكامل، المقاعد مغطاة بالجلد ووضعية الجلوس منخفضة لمزيد من الإحساس الرياضي، ولتمييز 911 توربو عن غيرها من طرازات كاريرا، تحتوي السيارة على مقبض لعلبة التروس صمم خصيصاً لها إضافة لكلمة"توربو"على عتبات الأبواب. تصميم المؤشرات بلونها الألمنيوم هو ذاته لطرازات 911، لكنها تحتوي على كلمة"توربو"أيضاً داخل مؤشر دوران المحرك.
كما زود الجيل الجديد بنظام بورشه للتحكم بالاتصالات PCM بعد خضوعه لتطوير مكثف، ويتضمن شاشة عرض قياس 5،8 أنش، جهاز ملاحة ونظاماً صوتياً محيطياً طراز"بوز"يتضمن 13 مكبراً للصوت إضافة إلى مضخّم صوت رقمي بسبع أقنية، هاتف وقارئ اسطوانات مدمجة يستطيع قراءة موسيقى"أم بي 3".
كذلك زودت 911 توربو بنظام تنبيه ضد السرقة يتضمن مجسات رادار، إضافة إلى نظام بورشه المساعد في ركن السيارة ParkAssistant، ونظام تواصل السيارة مع المنزل HomeLink System القابل للبرمجة وهو عبارة عن نظام لفتح باب المرآب قادر على استبدال ثلاثة أجهزة استقبال يدوية للتحكم بالإضاءة وأجهزة الإنذار.
المحرك: مزيد من القوة
استطاعت بورشه عبر 911 توربو الجديدة رفع قوة وعزم دوران محرك ست اسطوانات بسعة 3،6 ليتر والمزود بشاحن هواء توربو مقارنة بسابقه، وإضافة إلى ارتفاع قوة المحرك من 420 إلى 480 حصاناً، ارتفع عزم الدوران أيضاً من 560 إلى 620 نيوتن - متر عند سرعات تتراوح ما بين 1950 و5000 دورة في الدقيقة. كذلك يبلغ وزن 911 توربو 1585 كلغ فقط، أي أنها أخف وزناً بنحو 5 كلغ من الجيل السابق، والنتيجة تحسن ملحوظ بنسبة الوزن - القوة لتبلغ 3،3 كلغ/ حصان، وبنسبة القوة - السعة التي أصبحت 133 حصاناً/ ليتر.
كذلك اصبح في إمكان 911 توربو التسارع من 80 الى 120 كلم/ س في غضون 3،8 ثانية على النسبة الخامسة، أي أنها أسرع بثانية واحدة أو 21 في المئة من الجيل السابق. وإذا ما أراد السائق المزيد من القوة، ما عليه سوى طلب 911 توربو الجديدة بمواصفات سبورتس كرونو توربو التي زودت بها السيارة للمرة الأولى في تاريخها. ويمكن تشغيل هذه المواصفات بالضغط على مفتاح تشغيل"التأدية الرياضية"لتوفر عندها السيارة قوة إضافية لفترة قصيرة تسمح بتسارع افضل. وتعمد تلك الخاصية إلى رفع الضغط المؤازر عند دورات متوسطة للمحرك بنحو 0،2 بار لفترة تصل إلى 10 ثوان، ما يرفع عزم الدوران بنحو 60 نيوتن - متر ليصل عندها إلى 680 وبالتالي يقلص توقيت التسارع من 80 إلى 120 كلم/س إلى 3،5 ثانية فقط.
ويتصل هذا المحرك إما بعلبة تروس يدوية من ست نسب أمامية تؤمن التسارع من صفر إلى 100 كلم/س خلال 3،9 ثانية في مقابل 3،7 ثانية للطراز المزود بعلبة التروس الأوتوماتيكية"تيبترونيك أس"للمرة الأولى عند بورشه.
أنظمة متطورة لسرعة هائلة
للمرة الأولى في تاريخ بورشه يحتوي شاحن هواء التوربو لغاز العادم في محرك 911 توربو على تقنية"هندسة التوربين المتبدلة"Variable Turbine Geometry VTG، وذلك لتحكم فعال بدفق غاز العادم عبر دوارت المحرك كلها.
كذلك تتوافر 911 توربو بنظام بورشه للتحكم الفعال بالتعليق الذي يؤمن للسائق خيارين لوضعية التعليق: إما رياضية ومريحة الوضعية العادية أو اكثر رياضية وديناميكية الوضعية الرياضية.
من جهة ثانية، ونتيجة اعتماد نظام تحكم جديد بالدفع الرباعي، تستطيع 911 توربو نقل قوة المحرك إلى الطريق بفعالية مع توفير تماسك مثالي في مختلف الظروف. ويحتوي"نظام بورشه للتحكم بالتماسك"PTM على قابض متعدد الأقراص بتحكم كهرومغناطيسي لتوزيع مثالي لقوة المحرك ما بين المقدمة والمؤخرة خلال أجزاء من الثانية بحسب أسلوب قيادة السائق وطبيعة الطريق.
وزودت 911 توربو أيضاً بنظام مكابح أكثر فعالية من الجيل السابق للتأقلم في شكل أفضل مع تأدية السيارة الرياضية، فالمكابح الأمامية هي ذاتها لكاريرا جي تي وتتضمن ملاقط كبح بستة مكابس وأقراص كبيرة بقطر 350 ملم، كما يضمن الأعداد الجديد للمكابح إرسال مزيد من طاقة الكبح إلى العجلات الخلفية التي احتوت ملاقط كبح بأربعة مكابس تعمل بالتناغم مع أقراص يبلغ قطرها 350 ملم. وتتوافر 911 توربو بمكابح بورشه السيراميكية المركبة PCCB والتي تؤمن ميزات كبح استثنائية لاحتوائها على أقراص سيراميك اكبر واكثر تطوراً.
كما زودت"911 توربو"بوسادتي هواء أماميتين بحجم كامل للسائق ومرافقه، وبأربع وسائد هواء تشمل وسادة رأسية في حافة كل من النافذتين الجانبيتين، ووسادة لمنطقة الصدر اتخذت وضعية في جانب ظهر كل من المقعدين الأماميين. فضلاً عن"نظام بورشه للحماية من الاصطدامات الجانبية"POSIP.
www.carsandspeed.com


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.