33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"اسبوع المطالعة" في لبنان يصطدم بالثقافة الاستهلاكية . مكتبات عامة تنهض ... والأجيال الجديدة غير معنية
نشر في الحياة يوم 28 - 04 - 2009

تنظم وزارة الثقافة اللبنانية أسبوعاً وطنياً للمطالعة ينتهي في 3 ايار مايو المقبل، الهدف منه تنمية حب القراءة لدى مختلف فئات المجتمع. ووزعت الوزارة برنامجاً يتضمن نشاطات بالتعاون مع بعض المكتبات العامة والمراكز الثقافية.
يعتبر بعضهم ان وزارة الثقافة اللبنانية تحفظ"ماء وجهها"من خلال نشاط"اسبوع المطالعة"، اذ طالما شكا اهل الثقافة غياب وزارتهم، واقتصار حضورها على الرعايات والتكريمات ومنح الأوسمة. ومن الواضح أن اقطاب السياسة اللبنانية يضعون وزارة الثقافة في لائحة الوزارات الهامشية، ولا يولونها أهمية تذكر، ولا يخصصون لها موازنة تفعّل حضورها في الشأن العام.
تحاول وزارة الثقافة في هذه الايام تنشيط المطالعة بالتعاون مع الوكالة الدولية للفرنكوفونية بغية الإنماء الثقافي في المناطق الريفية. نقرأ في موقعها الالكتروني أن لبنان بات يعرف منذ سنوات نهضة لافتة في مجال المطالعة، وهناك الكثير من المشاريع لتطوير مكتبات عامة، منها"المكتبة الوطنية"التي اتخذت مقراً لها في مبنى"كلية الحقوق"سابقاً، وينتهي تأهيلها صيف 2008، وما يطلعنا عليه موقع الوزارة يتضمّن قدراً من التفاؤل، ولكن لدى معاينة مجريات الواقع السائد، نجد الامور مختلفة. فالملاحظ ان هناك حماسة لإنشاء المكتبات العامة في لبنان، خصوصاً بعد نهاية الحرب الأهلية. لكنّ ثمة شكاً في حماسة اللبنانيين للقراءة، او لنسأل أي كتب يقرأون. أظهرت دراسات إحصاء ان غالبية الطلاب الجامعيين يقرأون كتبهم الجامعية فحسب. يهتمون بالكتاب من منطلق وظيفي، فلا يطمحون الى استنباط"الإمتاع والمؤانسة"منه. وأشار تقرير التنمية البشرية الذي صدر عن الأمم المتحدة قبل ثلاث سنوات، الى ان ما يطبع من كتب باللغة العربية لا تتعدى نسبته واحداً في الألف مما يطبع باللغة الأسبانية مثلاً. ولهذا الأمر دلالاته العميقة، نسبة الى علاقة المواطن العربي واللبناني بالكتاب.
"ازدراء"الكتب في النسيج اللبناني جعل بعض جمعيات المجتمع المدني تقوم بخطوات متقدمة وفعالة، وكان لها الأثر البالغ في نهضة المكتبات العامة وتطورها. وتعتبر جمعية"السبيل"أكثرها نشاطاً في هذا المجال، فهي تأسست عام 1997 بهدف إنشاء مكتبات عامة مجانية. وأُنشئت أول مكتبة عامة في بيروت عام 2000 في منطقة الباشورة، وفي تشرين الثاني نوفمبر عام 2004 افتتحت مكتبتها الثانية في حديقة اليسوعية_ الرميل. وتتعاون مع الكثير من المكتبات في المدن والبلدات اللبنانية. وفي الفترة الأخيرة أقامت الندوات والأمسيات الشعرية لاستقطاب الجمهور، وهي تشجع الشبان على الكتابة والقراءة، على رغم الصعوبات التي تواجهها.
السؤال المطروح على وزارة الثقافة والمهتمين بالكتب والناشطين في المجتمع المدني، هو: هل يواكبون التحولات العالمية في ما يتعلق بالمطالعة؟
الراجح ان البحث في لبنان لا يزال جارياً عن سبل لپ"إنقاذ"الكتاب من"جاذبية"التلفزيون وپ"سلطته". مع أن هناك برامج تلفزيونية يمكن أن تكون سبيلاً الى تشجيع الناس على القراءة، لكنّ هذا يبدو بعيد المنال في"الربوع"اللبنانية، خصوصاً أن غالبية التلفزيونات هدفها الربح أولاً وأخيراً.
عندما حاولت بعض الجمعيات الاستفادة من الثقافة البصرية في تشجيع القراءة، بدا كأنها تطبق المثل القائل"اتت لتكحلها فعمتها". ففي السنة الفائتة، تهافت جمهور من الصغار يرافقهم اولياؤهم، لسماع المغنية المتألقة نانسي عجرم تقرأ قصة للاطفال في قاعة"كوكب الاكتشاف"قرب مبنى ستاركو. كان المشهد لافتاً في القاعة، فما ان حضرت نانسي حتى أصابت الدهشة الاطفال، وبعضهم صعد الى المسرح للوقوف الى جانبها وأخذ توقيعها، في حين حمل الكبار هواتفهم النقالة او كاميراتهم وراحوا يلتقطون الصور للمغنية التي تبدو طفلة بين الاطفال.
وفي مناسبة أخرى، استضاف"كوكب الاكتشاف"الحسناء هيفا وهبي، ولوحظ وجود الكبار اكثر من الصغار، فضلاً عن زحمة كاميرات، فأمام"الفرجة"تموت الكلمة المكتوبة بالطبع، لتحل مكانها احلام النجومية.
لم يعد التلفزيون وحده"المنافس"للكتاب، فقد دخلنا في عصر الانترنت والألعاب الالكترونية. وأصبح من الصعب ان يعجب الأولاد بأبطال من الجيل القديم. لم تعد"آليس"بطلة لويس كارول ترمز الى المغامِرة التي لا تخاف شيئاً. والكثير من الرموز السابقة لم تعد تثير سوى الاستهزاء. ولد الجيل الجديد مع المعلوماتية والوسائل المرئية والمسموعة ولا بد من ان يكتسب علاقة مختلفة بالكتاب. وقد تجلت في الغرب في روايات هاري بوتر التي تجمع البصري والمكتوب معاً، أما في العالم العربي فلا تزال الأمور ملتبسة.
ثمة من يسأل اليوم: هل هي نهاية الكلمة كما نعرفها؟ ربما هذا هو المصير الذي ينتظر القراءة والكتب مع الجيل الجديد من وسائل الإعلام البصرية، والألعاب الالكترونية. لقد انتجت أساليب الحياة السريعة، متوازية مع وجبات إعلامية ثقيلة من الفورة البصرية، عقولاً لا تناسب أشكال التعليم التقليدية. وقد يبدو في نظر الاجيال الجدية في لبنان ان اغراء البصريات في وسائل الاتصال الالكتروني تثبت انها قوية جداً مقابل متعة الكلمة المكتوبة التي تجاوزها الزمن على نحو متزايد.
يقول احد المهتمين بالثقافة، إن ثمة امراً لا يدركه المهتمون بالمطالعة في لبنان، وهو ان العالم يعيش مواجهة بين وسائل الاتصال البصرية والكلمة المكتوبة، ليس باعتبارها معركة بين التكنولوجيا والثقافة، بل بين تكنولوجيتين تمثل كل منهما أسلوباً مختلفاً من أساليب الاتصال. من السهل، بعد مرور كل هذا الوقت نسيان ان الكتابة هي شكل من أشكال التكنولوجيا كما هي حال الانترنت. جال البشر الأرض آلاف السنين من دون لغة، ثم آلافاً اخرى من السنوات قبل اختراع الأبجدية لتمثيل الاصوات التي كانوا يصدرونها. بل هناك مواجهة أخرى اشد هولاً بين الثقافات"الانترنتية"، تتمثل في"رقمنة"الكتب، ولا يبدو العالم العربي معنياً بهذا الأمر.
وعلى رغم الحملة التي تقيمها وزارة الثقافة وبعض المراكز الثقافية لأجل"اسبوع المطالعة"، يلاحظ المرء امراً مثيراً للسخرية، فأغنية"الواوَا"لهيفا وهبي ودومينيك حوراني أصبحتا حديث الناس، في السيارات، والمقاهي، والشوارع، والبيوت. هذه الاغنية"الفقاعة"، هي الأكثر شهرة الآن، والاهتمام بها على هذا النحو يبدو مخجلاً ومضحكاً.
في مجتمعات الموضة، يبدو ان المراهقين والمراهقات وحتى الكبار يطالعون أخبار"ستار أكاديمي"، ويقلدون نجومه في ارتداء الثياب وتسريحة الشعر. في الضاحية الجنوبية، والأماكن التي يسكنها انصار"حزب الله"، تبدو خطب السيد حسن نصر الله"اقوى"من الكتب، يسمعها الشبان في سياراتهم وفي"أوتوبيسات"النقل كما لو انها"زبدة"ثقافتهم. في المجتمعات المُقفِلة على نفسها ثمة حماسة لمطالعة الكتب الأصولية التي تدعو الى نبذ الكتب الثقافية.
ليست المشكلة في تقليد"ستار أكاديمي"او الحديث عن"الواوا"، بل في ان مثل هذه الظاهر تطغى على كل شيء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.