الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    وزير الخارجية يعبر لنظيره الإيراني عن تضامُن المملكة    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    الهلال يعلن جاهزية سالم الدوسري لمواجهة الطائي    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السياحة العربية خسرت 7 بلايين دولار والأردن اجتذب 3 ملايين زائر في 8 شهور

أكد رئيس الوزراء الأردني معروف البخيت، أن الأردن «تمكّن من أن يجسّد للعالم بأنه واحة أمن واستقرار على رغم الأحداث التي تخيّم على المنطقة». وأعلن البخيت، ممثلاً الملك عبدالله الثاني في افتتاح مؤتمر العقبة الاقتصادي الثاني بعنوان «نحو الإبداع والإدارة في الاستثمار السياحي» في مدينة العقبة، أن الأردن «استطاع استقطاب 3 ملايين سائح في الشهور الثمانية الأولى من السنة، ما يعزز هذا القطاع ويبين أهميته في تعزيز الاقتصاد الوطني». واعتبر أن قطاع السياحة «جاذب للاستثمار ويساهم في إيجاد فرص عمل ويحد من الفقر والبطالة».
ويشارك في المؤتمر 500 شخصية اقتصادية من المنطقة العربية ودول العالم، للتعريف بالواقع الاقتصادي للقطاع الخاص والامتيازات وفرص الجذب الاستثماري في منطقة العقبة الخاصة، واستقطاب استثمارات جديدة. ويتزامن افتتاح المؤتمر، الذي تنظمه غرفة تجارة العقبة بالتعاون مع مؤسسات في القطاعين العام والخاص، مع عقد اجتماع المجلس العربي للسياحة في دورته ال 14، وجلسة للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي السياحي في دورته الثامنة.
وأشارت وزيرة السياحة والآثار هيفاء أبو غزالة، إلى أن «حجم الاستثمارات السياحية بلغ 1.5 بليون دولار عام 2010». وشددت على ضرورة «العمل على دعم سياسات وآليات وبرامج الاستثمار السياحي وتطويرها ضمن محاور عدة، منها ضرورة التركيز على النظرة المستقبلية لعملية الاستثمار السياحي كإمكان التنبؤ بما هو استثمار المستقبل، ومتطلباته المسبقة وكيفية تحقيقها، ومستقبل الاستثمارات الحالية لجهة نمو أحجامها أو تطور وظائفها وآليات الاستثمار المستقبلية في ضوء التواصل والترابط الإقليمي والعالمي». ولفت رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر رئيس غرفة تجارة الأردن العين نائل الكباريتي، إلى أن الهدف من المؤتمر «استقطاب استثمارات جديدة». وأعلن بدء المهرجان السياحي في العقبة على هامش أعمال المؤتمر.
السياحة ومكافحة البطالة
وناقش المشاركون في جلسات اليوم الأول، صناعة السياحة وآثارها على محاربة الفقر والبطالة، التي رأسها الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز بمشاركة وزير السياحة اللبناني فادي عبود ورئيس الغرفة الإسلامية للتجارة والصناعة الشيخ صالح كامل ويوسف النويس العضو المنتدب لشركة المعبر الدولية. وركّزت الجلسة الثانية على فرص الاستثمار السياحي في المثلث السياحي، وتسليط الضوء على المزايا والتحديات للاستثمار السياحي في المثلث السياحي الذهبي، ورأسها رئيس لجنة شؤون السياحة والتراث في مجلس الأعيان عقل بلتاجي وبمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة تطوير العقبة محمد الترك الذي قدم فرص مشاريع في الاستثمار السياحي للشركة إضافة إلى عرض فيلم بعنوان «لماذا الأردن كمقصد سياحي متميز؟».
مشاريع أردنية
وقدم رئيس مجلس مفوضي سلطة إقليم البتراء التنموي السياحي محمد أبو الغنم عرضاً لمشاريع في الاستثمار السياحي لهيئة إقليم البتراء، بمشاركة الرئيس التنفيذي لشركة المعبر الدولية عارضاً المزايا والتحديات في إدارة الاستثمار السياحي. وشارك المدير التنفيذي لشركة «واحة آيلة» سهل دودين في أعمال الجلسة متحدثاً عن المزايا والتحديات في إدارة الاستثمار السياحي.
وكشف رئيس المنظمة العربية للسياحة بندر بن فهد عن أن حجم الخسارة التي تكبدتها السياحة العربية جراء التطورات التي شهدتها المنطقة أخيراً بلغت سبعة بلايين دولار، مؤكداً أهمية مؤتمر العقبة الاقتصادي الثاني والذي يكتسب أهمية كبرى كونه يأتي متزامناً مع انعقاد أعمال الدورة الرابعة عشرة لمجلس وزراء السياحة العرب الذي سيعقد في وقت لاحق. أما رئيس منظمة السياحة العالمية طالب الرفاعي، فأشار إلى «أن صناعة السياحة والسفر ظاهرة مركزية مهمة وفريدة في عصر العولمة»، مشيراً إلى أنها تشكل 2.5 في المئة من الناتج القومي العالمي وقيمتها الاقتصادية تعادل 2.1 تريليون دولار، كما أنها ثالث أكبر صناعة في العالم وأسرعها نمواً.
ووقَّعت أبو غزالة اتفاقين في مجال التعاون السياحي مع وزيرة الصناعة والتجارة الكويتية أماني بورسلي ووزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي آل خليفة، ويتيح الاتفاقان تبادل التدريب والمعلومات والنشرات والإحصاءات والدراسات، وتنسيق اشتراك في المعارض والمهرجانات والمناسبات السياحية، وتأمين عرض الفرص والحوافز والتسهيلات والضمانات في المشاريع السياحية الجديدة، وتبادل الوثائق والتشريعات والأنظمة والنصوص القانونية النافذة والمتعلقة بالسياحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.