10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    نائب أمير مكة يرعى تخريج طلاب جامعة جدة    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    عبدالعزيز بن سعد لأهالي المنطقة: حائل البديل المناسب للمناطق المزدحمة في المملكة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    أتعبتهم ولم يتعبوني    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطط ل "عزل الدواجن" وشيراك يدعو الى تعزيز المكافحة . انفلونزا الطيور في جنوب استراليا واستنفار في أوروبا وطوارئ في العراق
نشر في الحياة يوم 02 - 04 - 2007

أيد خبراء الصحة البيطرية في الاتحاد الاوروبي امس، خطط الاتحاد لرفع مستوى مراقبة الطيور البرية وتوسيع دائرة الحظر المفروض على استيراد الدواجن من الخارج، في محاولة لاحتواء أخطار انتشار انفلونزا الطيور في الدول ال25 الأعضاء في الاتحاد، فيما اكدت استراليا وصول المرض إليها، ورُصدت منطقة موبوءة جديدة في العراق.
وأعلن وزير الزراعة الفرنسي دومينيك بوسرو ان بلاده قررت عزل الدواجن الموجودة في المزارع والمنازل.
وأقرت المفوضية زيادة الموازنة المخصصة لتمويل برامج المراقبة وتكثيف التحاليل لضمان الاكتشاف الباكر للمرض، نحو 2.2 مليون دولار. وأمرت الحكومات الأوروبية وبينها الفرنسية والسويدية مزارعيها بإبقاء الدواجن داخل الحظائر، بعد تأكيد المانيا نفوق طائري بجع في جزيرة روغين على بحر البلطيق بعد اصابتهما بفيروس"اتش 5 ان1"المميت من سلالة انفلونزا الطيور، لكنها دعت الى عدم الهلع.
وشمل القرار مربيّ الدواجن في الأقاليم الفرنسية ال96، بعدما اقتصر على 58 اقليماً، وكل انحاء السويد بعدما طبقت استوكهولم منذ الخريف قرار عزل الدواجن في جنوب البلاد ووسطها فقط.
وفي جزر لولاند وفولستر وسيلاند الدنماركية التي تبعد 60 - 100 كيلومتر من جزيرة روغين الالمانية، وجدت تسعة طيور بجع نافقة. وأخضعت السلطات الهنغارية بطة برية نافقة قرب نهر الدانوب في بودابست لتحاليل للتحقق من إصابتها بأنفلونزا الطيور.
في رومانيا، اكدت السلطات رصد اصابات جديدة في دواجن تربى في المنازل ضمن قرية اوستروف في مقاطعة كونستانتا المحاذية للحدود مع بلغاريا.
وفي ظل زيادة المخاوف الاوروبية، دعا الرئيس الفرنسي جاك شيراك الحكومة الى العمل ل"تعزيز فوري"لإجراءات حماية مزارع الدواجن في الداخل وتدارك أخطار الوباء". وأكد ضرورة مكافحة المرض خارج بلاده ايضاً، تحديداً في الدول الافريقية، بعد ظهور اصابات في نيجيريا"عبر تقديم الدعم المالي والإمكانات الصحية والبيطرية إليها وإلى المنظمات الدولية"العاملة فيها.
وكانت السلطات النيجيرية اكدت انها ذبحت اكثر من 140 الف طائر داجن في 30 مزرعة تجارية منذ اكتشاف الاصابة الاولى بالمرض الاسبوع الماضي. واعلنت تفشي فيروس"اتش 5 ان 1"في 3 ولايات في الشمال، علماً ان وزارة الزارعة اشارت الى ان انتقال الفيروس الى مزارع ولايتي بلاتو وكادونا تسبب فيه مورد للدواجن في كانو. وفي النيجر المجاورة، اخضع الاطباء البيطريون دجاجتين وجدتا نافقتين في سوق ضمن منطقة زندر للفحص الخاص بالمرض.
وفيما ابدت وزارة الصحة الاندونيسية قلقها من تزايد الإصابات بين اشخاص يعيشون في اماكن متجاورة"ما يعني زيادة احتمال انتقال الفيروس من انسان الى آخر"، اعلنت أستراليا وصول المرض اليها بعد نفوق اوزتين في احدى مناطقها الجنوبية.
وفي العراق، اعلنت السلطات حال طوارئ ضد انفلونزا الطيور في محافظة ميسان جنوب، ومنعت نقل الطيور والدواجن منها واليها، علماً ان المناطق الموبوءة تحددت في السليمانية شمال وعمارة جنوب شرقي، حيث تأكدت وفاة شخصين.
في الوقت ذاته، اكد ديفيد نابارو المنسق الاعلى لشؤون انفلونزا الطيور في الأمم المتحدة، استحالة العثور على لقاح للمرض الا بعد تحول فيروس"اتش 5 ان 1"الى نوع ينتقل من انسان الى آخر، مشدداً على ان تصنيع كميات كافية من اللقاح يتطلب ستة شهور على الاقل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.