وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان للعام 1445ه    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق متباينة    الأخضر تحت 23 يتغلب على كوريا الجنوبية بثنائية    السعودية والكويت.. رؤية واستدامة    «مسام» ينزع 5,726 لغماً وقذيفة غير منفجرة وعبوة ناسفة في شهر    وزير الحرس الوطني يرعى حفل تخريج الدورة الخامسة من برنامج القيادة والأركان    مانشيني يستبعد أيمن يحيى من معسكر الأخضر    هل وصلت رسالة الفراج ؟    فريق أكاديمية مهد يشارك في بطولة كارلوفي فاري بالتشيك    أحمد جميل ل«عكاظ»: ناظر قادر على إعادة توهج العميد    محاصرة سيارة إسعاف !    «التعليم» تحذر «الغشاشين»: «الصفر» في انتظاركم!    المثقف والمفكر والفيلسوف    الاغتيال المعنوي للمثقف    الاقتصاد لا الثقافة ما يُمكّن اللغة العربية خليجياً    سفير خادم الحرمين لدى كوت ديفوار: خدمة ضيوف الرحمن مبدأ ثابت في سياسة المملكة    "الحج والعمرة" تطلق Nusuk Wallet أول محفظة رقمية دولية لخدمة الحجاج والمعتمرين    أمير عسير يفتتح مقر" رعاية أسر الشهداء"    ولي العهد يهاتف الشيخ صباح الخالد مهنئاً    محافظ بيش يرأس لجنة السلامة المرورية الفرعية بالشخوص ميدانياً    الأمن الغذائي    أمير القصيم شهد توقيع الاتفاقية    خادم الحرمين يتلقى رسالتين من ملك الأردن والرئيس المصري    كأس أمم أوروبا 2024.. صراع كبار القارة يتجدد على ملاعب ألمانيا    رونالدو يتطلع لتعزيز أرقامه القياسية في يورو 2024    5441 منتجاً عقارياً على الخارطة    بدء رحلات «إيتا الإيطالية» إلى الرياض    ثمّن دعم القيادة للتطلعات العدلية.. الصمعاني:المملكة موطن للفرص والمهن القانونية    وزير العدل: دعم القيادة الرشيدة غير المحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة لتحقيق التطلعات العدلية    محمد بن سلمان.. الجانب الآخر    منفذ حالة عمار يواصل خدماته لضيوف الرحمن    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    محافظ جدة يكرّم المشاركين في" الاعتماد الصحي"    الحركة و التقدم    نهاية حزينة لحب بين جنية وإنسان    تكريم المُبدعين    «سناب شات» تضيف عدسات الواقع المعزز    خبراء أمميون يحثّون كافة الدول على الاعتراف بدولة فلسطين    القرار    السكر الحملى: العلاج    أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. إخصائية تغذية: هذه أبرز الأطعمة المفيدة للحوامل في الحج    اكتشاف أدمغة مقاومة ل" الزهايمر"    أمير حائل لمنظومة «الصحة»: قلّلوا نسبة الإحالات الطبية إلى خارج المنطقة    أمير تبوك يشيد بجهود الجوازات في منفذ حالة عمار    متعب بن مشعل يكرم الفائزين بجائزة "المواطنة المسؤولة" بالجوف    خمسة آلاف وظيفة نسائية «موسمية» بقطاع خدمات حجاج الخارج    الشورى يطالب بحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية    تمديد «أوبك+» يدعم أسواق النفط    أمير قطر والرئيس الأمريكي يبحثان وقف إطلاق النار في غزة    الفريق اليحيى يقف على سير العمل بجوازات مطار المدينة ومنفذ حالة عمّار    واشنطن: مقترحات بايدن سُلّمت ل «حماس» الخميس.. والكرة في ملعبها    هل نتائج طلابنا تعكس وتمثل واقعهم المعرفي والمهاري فعلاً؟    القبض على شخصين لترويجهما 4000 قرص "إمفيتامين" بعسير    محافظ حفرالباطن يتفقد مدينة الحجاج بمنفذ الرقعي    كلوديا شينباوم أول زعيمة للمكسيك    تطهير المسجد النبوي وجنباته خمس مرات يومياً خلال موسم الحج    «العقار»: تراخيص جديدة للبيع على الخارطة ب 6 مليارات ريال    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للتصلب اللويحي المتعدد"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشلة ... "الكليكا" الجزائرية تنفرط أمام زواج أحد أعضائها
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2006

"الكليكا" مصطلح ليس بالعربي المبين ولا أثر له في القاموس الفرنسي، بل هو مزيج من العربية والفرنسية ومشتق من الكلمة الفرنسية"La clique"وتمّ تحريفه بما يلائم سهولة نطقه بالعامية الجزائرية، مثل كثير من المطلحات التي يستخدمها الشباب للتخاطب في ما بينهم. مصطلح"لاكليكا"يكاد يكون الأكثر رواجاً للدلالة على"شلة"الأصدقاء الذين يتقاسمون أفكاراً معينة أو قناعات أو مجرد علاقة مودة وتفاهم في ما بينهم. وعادة ما يكون للشباب شلتهم، وللإناث فرقهن، أما الشلة المختلطة فتنتشر في مدن الشمال، وغالبا ما ينطفئ نجمها بعد زواج أفرادها.
ويندر أن يفصح شاب جزائري عن انتمائه الى شلة ذات ميول سياسية أو ايديولوجية، لكن في المقابل يكاد لا يخلو حديث عن مشاكل الشلة الاجتماعية أو الدراسية، مروراً بعلاقات الحب، ووصولاً إلى مشاكل البطالة الخانقة، وما يربط أفرادها من أحلام الهجرة.
وكثيراً ما تتحول الشلة إلى أفضل متنفس لهؤلاء الشباب للترويح عن أنفسهم وإفشاء الأسرار لبعضهم بعضا في الظروف القاهرة والمحن، فهي ملاذهم الأول، لأنها قد توفر لهم ما لا يجدونه في البيت، من أصدقاء يؤتمنون على الأسرار، وتروي لهم المشاكل العاطفية، والكثير من القضايا الحساسة التي لا يجرؤ الكثير من الشباب أن يقاسموها أولياءهم إما عن خوف أو حياء.
وتقول جازية 24 عاماً خريجة معهد الإعلام والاتصالات:"كانت لي شلة رائعة من الصديقات منذ زمن المراهقة الاولى، وعندما وصلنا إلى الإكمالية انفتحنا على الذكور، ما أضاف نكهة ومتعة. ولم تكن تربط بيننا سوى المحبة، لكننا كنا نُعرف بأننا جماعة المشاغبين، فكنا الأوائل في الفوضى والدراسة أيضا".
أما إيمان 26عاماً فتقول:"شلة أصدقائي ما زالت قائمة على رغم أن عددها تقلص، فقد كنا أربع فتيات تجمع بيننا رياضة"الجيدو"، وكان ينظر إلينا أحياناً كثيرة بعين الريبة، لأننا نمارس رياضة قتالية، بينما يجد بعض الشباب متعة في مضايقتنا بالقول إننا"أشباه رجال"بسبب قوتنا". وتضيف ضاحكة:"شيئاً فشيئاً انفتحنا إلى رياضيي الجيدو من الذكور، وأصبحنا نشكل فريقاً واحداً، نتقاسم كل شيء، وأصبحنا أكثر قرباً بفضل السفريات التي كانت تقودنا للمشاركة في دورات رياضية في مناطق بعيدة. وكثيراً ما ننام تحت خيمة واحدة أثناء المعسكرات التدريبية أيضاً".
بيد أن كثيراً من الشباب يجمعون على أن الاختلاط داخل الشلة مرفوض بحسب آمال الطالبة الثانوية التي تقول:"في مجتمعنا المحافظ، لم يعد ينظر بعين الريبة الى الاختلاط في المدارس، باستثناء بعض المناطق المحافظة في المدن الداخلية، لكن الأمر يختلف تماماً حينما تتحول تلك الصداقة إلى شلة مختلطة لا يفترق أعضاؤها ويسمحون لأنفسهم بالخروج إلى النزهة أو شاطئ البحر مثلاً، لأن المجتمع قد ينظر إليهم على أنهم منحرفون، ولن يصدق كثيرون أن تلك الشلة لا تربط أعضاءها علاقات جنسية".
في المقابل تقول وداد:" فعلاً توجد مثل تلك الآراء التي أراها متخلفةپ أنا مثلاً كانت لي شلة أصدقاء من ذكور وإناث نذهب معاً إلى شاطئ البحر وقاعات الرقص ليلاً وننظم رحلات مشتركة، لكن لم يحدث أبداً أن تورطنا في علاقات جنسية غير مشروعة، لأننا قبل كل شيء راشدون، والصداقة في نظري أعمق من علاقات الحب وأطول زمنياً". وتضيف قائلة بكثير من الفخر:"بالعكس، كان أولياؤنا يعلمون كل شيء عنا، بل وكنا نتبادل الزيارات إلى البيوت، ومع مرور الوقت، كنا نحن أعضاء الشلة سبباً في نشوء علاقات تعارف وصداقة بين أسرنا أيضاً".
وتقاسم إيمان التي تمارس رياضة الجيدو القناعة ذاتها، فتقول:"لا أرى عائقاً للاختلاط داخل الشلة الواحدة، فأنا الآن مخطوبة، وخطيبي يعلم كل شيء عن صديقاتي وأصدقائي ونشأت بينهم علاقة مودة، بل تكاد شلتنا تشترط على من يأتي لخطبة إحدانا أن يحترم الشلة ويتقرب من أعضائها".
لكن مهدي يقول:"جميل أن يكون لأي منا شلة من الأصدقاء، لكن عادة الشلة تكون مربوطة بزمن الصبا، وبالأخص في زمن المراهقة، لأن الشباب في تلك المرحلة يكونون أحوج إلى أصدقاء يتقاسمون معهم طموحاتهم ومشاريعهم، ويحتاجون الى من يفضفضون لهم". وتابع قائلاً:"الشلة في زمن المراهقة أشبه ما تكون بحلف ينشئه الأصدقاء ليثبتوا وجودهم ويشعروا بالأمان، لكن سرعان ما تفترق الشلة بمجرد أن تفرق الجامعة بين الأصدقاء أو يفشل بعضهم في تجاوز مرحلة الثانوية، فينصرفون إلى عالم آخر، ويبقى يجمع بينهم تبادل التهاني في المناسبات والأعياد".
أما فريال فتبدو أكثر تفاؤلاً بطول عمر الشلة وتقول:"غير صحيح أن شلة الأصدقاء تفترق مع سن الزواج! ربما يكون ذلك بالنسبة الى الذكور، أما الإناث فهن أكثر وفاء لبعضهن بعضاً، كما أن الفتاة بعد الزواج لا تجد أكثر من صديقات الصبا ليلعبن دور المستشارة في شؤون الزواج والتعامل مع الرجل ومتاعبه". وتضيف ضاحكة:"بل إن الشلة مفيدة جداً للحصول على نصائح مفيدة لمن هن أسبق تجربة في الزواج، لتفيد بقية الشلة بوصفة رائعة للحب والحياة الزوجية السعيدة أيضاً".
وبعيداً من مشاكل الشباب والهموم التي قد تكون سبباً في تكتل الأصدقاء، يختار صنف آخر من الشباب أصدقاء تجمع بينهم ميول خاصة ليكونوا شلة خاصة بهم، ولا سيما هواة الموسيقى والغناء، فهؤلاء يعرفون أيضاً بتسريحات شعرهم المتشابهة ولباسهم الذي يترجم ميلهم الى تقليد الشاب الأوروبي على الأخص.
عشاق أغاني الهيب هوب، والراب، والمسرح، والرقص، يفضلون التكتل داخل شلة معينة لأنهم لا يجدون ذواتهم إلا داخل الشلة وقد يبدون غرباء داخل المجتمع بنمط تفكيرهم وسلوكهم اليومي أيضاً، على رأي حسام الذي يقول:"أصدقائي كلهم من هواة الهيب هوب، ويندر أن يخالطنا أحد من غير الكليكا لأننا نعتقد أنه يصعب على الشباب الآخرين أن يفهموا مزاجنا وطباعنا على رغم أننا لا نعادي أحداً".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.