الأخضر تحت15 يخسر من سلوفينيا في بطولة ديلي نازيوني    مدرب الطائي: سوء الحظ وراء الخسارة أمام الفيحاء    إصابة مالكوم وسالم الدوسري قبل مباراة الهلال والفتح    كيسيه: لم نتوقع صعوبة المباراة.. ولن نفرط في أي نقطة    492 ألف برميل نفط يومياً وفورات يومية    نار «الأصلية» أم هجير «التشاليح» ؟    مقامة مؤجلة    هوس «الترند واللايك» !    صعود الدرج.. التدريب الأشمل للجسم    تقنية مبتكرة لعلاج العظام المكسورة بسرعة    التنفس بالفكس    60 مزارعا يتنافسون في مهرجان المانجو    هيئة السوق المالية تصدر النشرة الإحصائية للربع الرابع 2023م.    افتتاح المعرض التشكيلي "الرحلة 2" في تناغم الفن بجدة    مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل يهنئ القيادة نظير ماتحقق من مستهدفات رؤية 2030    أمير حائل يرفع التهنئة للقيادة نظير المستهدفات التي حققتها رؤية المملكة 2030    أمير جازان ونائبه يهنئان القيادة بما تحقق من إنجازات ومستهدفات رؤية المملكة 2030    الصحة: رصد 15 حالة تسمم غذائي في الرياض    "أوبرا زرقاء اليمامة" تبدأ عروضها بحضور عالمي    الهمس الشاعري وتلمس المكنونات    الأخضر تحت 23 عاماً يواجه أوزبكستان في ربع نهائي كأس آسيا    أمين الرياض يحضر حفل السفارة الأميركية    تحول تاريخي    المملكة تبدأ تطبيق نظام الإدخال المؤقت للبضائع    خلط الأوراق.. و«الشرق الأوسط الجديد»    فلسطين دولة مستقلة    أرامكو السعودية و«الفيفا» يعلنان شراكة عالمية    تفكيك السياسة الغربية    القيم خط أحمر    لو ما فيه إسرائيل    نائب أمير الشرقية يستقبل نائب رئيس جمعية «قبس»    مقال «مقري عليه» !    ريال مدريد في مواجهة صعبة أمام سوسيداد    العين يكشف النصر والهلال!    محمية الإمام تركي تعلن تفريخ 3 من صغار النعام ذو الرقبة الحمراء في شمال المملكة    تشجيع الصين لتكون الراعي لمفاوضات العرب وإسرائيل    مانشستر سيتي يضرب برايتون برباعية نظيفة    النواب اللبناني يمدد ولاية المجالس البلدية والاختيارية    الهجوم على رفح يلوح في الأفق    سلمان بن سلطان يرأس لجنة الحج والزيارة بالمدينة    رئيس الشورى يرأس وفد المملكة في مؤتمر البرلمان العربي    حزمة الإنفاق لأوكرانيا تشكل أهمية لمصالح الأمن الأمريكي    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال82 من طلبة كلية الملك عبدالعزيز الحربية    أمير القصيم يثمن دعم القيادة للمشروعات التنموية    إطلاق برنامج تدريبي لطلبة تعليم الطائف في الاختبار التحصيلي    مريض سرطان يؤجل «الكيماوي» لاستلام درع تخرجه من أمير الشرقية    "ذكاء اصطناعي" يرفع دقة الفيديو 8 أضعاف    مستشفى ظهران الجنوب يُنفّذ فعالية "التوعية بالقولون العصبي"    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    أدوات الفكر في القرآن    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    النفع الصوري    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



18 قتيلاً بينهم رئيس بلدية اللطيفية في هجمات . بغداد : سورية تحتج على اتهامها بالتورط في عمليات
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2005

قُتل 18 عراقياً في هجمات استهدفت الشرطة ودوريات أميركية في بغداد وكركوك، في وقت نفت دمشق ضلوعها في أي عمليات داخل العراق وقدمت احتجاجاً رسمياً الى الخارجية العراقية.
وطلبت الخارجية السورية من"شعبة رعاية المصالح السورية"في بغداد"تقديم احتجاج الى وزارة الخارجية العراقية"في شأن اعلان وزارة الدفاع أن"قوات حرس الحدود اعتقلت مواطناً عراقياً كان يحاول التسلل الى سورية للعودة منها الى العراق بسيارة مفخخة"، ونسبت إليه اعترافات تتهم سورية. وقال مصدر في الخارجية إنها"ترى أن تكرار بث مثل هذه الادعاءات غير الصحيحة، يُسيء بالغ الإساءة الى العلاقات بين البلدين الشقيقين ويجب وضع حد لمثل هذه الحملات".
في بغداد، أفاد الجيش الأميركي أن سيارة ملغومة انفجرت قرب قافلة أميركية خارج المنطقة الخضراء، ما أدى الى مقتل خمسة عراقيين واصابة أربعة متعهدين أميركيين بجروح بسيطة. وقال الناطق العسكري جيمس دريك إن السيارة انفجرت فيما كانت قافلة تابعة لوزارة الدفاع تقل عاملين مدنيين تغادر المنطقة الخضراء.
وفي كركوك، قُتل 12 عنصراً من قوة حماية المنشآت النفطية وجُرح أربعة آخرون في انفجار عبوة ناسفة كانت مزروعة تحت أنبوب للنفط. وأوضح قائد شرطة المدينة اللواء تورهان يوسف أن العبوة الناسفة"كانت مزروعة تحت أنبوب للنفط في حقول الدبس"شمال كركوك. وأضاف أن"القتلى وبينهم مدير عمليات الحمايات النفطية في كركوك العقيد ناظم عبدالله، سقطوا فيما كانوا يحاولون تفكيك عبوة ناسفة، لكن عبوة أخرى كانت مزروعة قرب العبوة الأولى انفجرت في هذه الأثناء.
وفي المنطقة ذاتها، قال العقيد سرحت قادر من شرطة كركوك إن"ثلاثة من عناصر الشرطة أصيبوا بجروح خطيرة بعدما انفجرت عبوة ناسفة في منطقة بادوان"شمال كركوك. وأوضح أن"الرجال الثلاثة عثروا على هذه العبوة مزروعة على حافة الطريق وكانوا يحاولون تفكيكها لكنها انفجرت"عند اقترابهم منها.
وفي بغداد، أعلن مصدر في وزارة الداخلية أن"سيارة مفخخة انفجرت لدى مرور قافلة عسكرية أميركية"على طريق المطار. وأوضح أن"سيارة عسكرية من طراز هامفي وخمس سيارات مدنية احترقت في الانفجار"، ما أدى الى سقوط جريحين في هذا الانفجار.
وانفجرت عبوة ناسفة في منطقة العامرية غرب بغداد لدى مرور دورية أميركية، ما أسفر عن سقوط أربعة جرحى مدنيين. كما احترق صهريج كان ضمن قافلة عسكرية أميركية اثر انفجار عبوة ناسفة على طريق القناة جنوب شرقي بغداد الذي تستخدمه القوات الأميركية والعراقية فقط.
وأفادت الشرطة أن هجوماً آخر استهدف آلية أميركية في منطقة بغداد الجديدة شرق.
وفي بغداد أيضاً، جُرح عقيد في الشرطة وسائقه برصاص مجهولين في منطقة الدورة جنوب. وأوضح مصدر في وزارة الداخلية أن"مسلحين مجهولين أطلقوا النار على العقيد ناجي صعب حسين من دائرة المفتش العام في وزارة الداخلية". كما أعلنت الشرطة أن ضابطاً كبيراً أصيب بجروح خطرة في هجوم في احدى ضواحي بغداد. وأوضح ضابط شرطة طلب عدم ذكر اسمه أن"مسلحين مجهولين اعترضوا طريق العقيد ناجي صعب حسين الذي يعمل مسؤولاً في دائرة المفتش العام في وزارة الداخلية في منطقة الدورة"، لافتاً الى اصابته"نتيجة الهجوم بجروح بليغة في رأسه... وجرح ابنه الذي كان معه في السيارة. ونقلا الى مستشفى الجملة العصبية في بغداد وهم في حالة خطرة جداً".
من جهة أخرى، أعلن الجيش الأميركي أن تسعة متمردين قُتلوا في هجوم في مدينة القائم على الحدود بين العراق وسورية. وأوضح في بيان أن"جنود البحرية الاميركية المارينز قتلوا تسعة متمردين خلال اشتباكات متفرقة وقعت قرب معسكر غانون الأميركي"في القائم. وتابع البيان أن"المتمردين التسعة قتلوا خلال هجوم شنوه على المعسكر الأميركي بأسلحة خفيفة ومتنوعة"، مشيراً الى أن الاشتباكات وقعت على بعد ثمانية كيلومترات من الحدود العراقية - السورية في منطقة القائم - حصيبة.
وفي اللطيفية التي تقع في"مثلث الموت"، أعلن الجيش العراقي مقتل رئيس بلدية المدينة برصاص مجهولين، مؤكداً اعتقال ثلاثة من المشتبه فيهم في هذه العملية. وأوضح النقيب حيدر العبيدي أن"الجيش العراقي والشرطة العراقية وباسناد من القوات الاميركية، حاصر حي"البعث"وسط اللطيفية واعتقلوا ثلاثة مشتبه بهم يعتقد بأنهم شاركوا في عملية اطلاق النار على رئيس بلدية اللطيفية محمود عبدالله النايف". وأضاف أن"النايف قتل قرب منزله في حي 17 تموز في جنوب المدينة"، مشيراً الى أن جماعة"فيلق الجهاد"هي التي اغتالته. وكانت هذه الجماعة غير المعروفة توعدت باغتيال تسع شخصيات أخرى في المدينة، ونشرت أسماءهم في الأماكن العامة على ملصقات اعلانية.
وأوضح المصدر ذاته أن مسلحين دمروا مقام الامام الخضر غرب اللطيفية، مشيراً الى أنها المرة الثانية التي يتعرض فيها هذا المكان للتفجير بعد قصفه بقذائف هاون في كانون الثاني يناير الماضي.
من جهة ثانية، أعلنت الجمعية الكرواتية لسائقي الشاحنات، أن ثلاثة سائقين كرواتيين اعتقلوا قبل ثلاثة أسابيع في العراق لدى القوات الأميركية في مكان مجهول. وأفادت صحف محلية أن الرجال الثلاثة اتهموا بتهريب المخدرات، لافتة الى وجود حوالي مئة سائق شاحنة كرواتي يعملون في العراق. وقالت الناطقة باسم الخارجية الكرواتية ايفانا كرنيك:"طلبنا من السلطات الأميركية مساعدتنا للتحقق من هذه المعلومات".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.