إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اللبناني ذبيان إنتقل من الرسوم المتحركة الى إبتكارات المعلوماتية
نشر في الحياة يوم 12 - 08 - 2006

ثمة قول مأثور عن الكاتب البريطاني الشهير جورج برنارد شو، نصه:"يرى بعض الرجال الأشياء كما هي, ويسألون:"لماذا"؟ أما أنا فأحلم بما لم تكن عليه الأشياء قط وأتساءل:"لم لا"؟. يستحضر المدير الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط ومصر لشركة"إي - سوليوشن بي إي آي سيستمز"e-solution BEA systems في الإمارات العربية المتحدة، المهندس ضياء ذبيان 32عاماً هذا الشعار كثيراً. ويحاول أن يطبقه في عمله. والمعلوم ان عالم تكنولوجيا المعلومات والاتصالات واسع ومليء بالمفاجآت. ويحاول ذبيان أن يكتشفها عبر التعرّف الى تفاصيل الشبكات الرقمية، والدخول الى التراكيب الداخلية لبرمجيات تكنولوجيا المعلومات وانظمتها. ويحاول سبر اسرار التطبيقات الرقمية Applications للحكم على درجة ملاءمتها لمختلف الأسواق والمجتمعات. وانطلاقاً من معرفته الوثيقة بمخططات الشبكات وتركيبتها، يعمل على معالجة ثغراتها وأعطالها. وتراكمت لديه خبرة مهمة في صياغة الاستراتيجيات التي تساعد في تنفيذ حلول التجارة الإلكترونية، بما في ذلك تجهيز خطط العمل التي تتضمن الخطط التسويقية وخطط المبيعات وضبط الموازنات وغيرها.
كما تمكن من بناء شبكة علاقات قوية مع شركات تكنولوجيا المعلومات, بفعل الخبرة التي اكتسبها في أسواق تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط، وخصوصاً في المملكة العربيّة السعودية.
اكتسب ذبيان خبرة واسعة خلال أحد عشر عاماً من العمل المتواصل بدأها في لبنان ويواصلها راهناً في الإمارات العربية المتحدة. استهل مسيرته العملية عام 1993 حين حاز على بكالوريوس في علوم الكومبيوتر من الجامعة اللبنانية الأميركية في لبنان. وبين عامي 1994 و1999 تابع دورات عدة في إدارة الأعمال واستراتيجيات ادارة الاسواق.
وبعد تخرجه، نال فرصته الاولى مع شركة ببليرافيك publirafik ، حيث عمل رئيساً لقسم الكومبيوتر، اضافة الى مهمة تصميم الرسوم المتحركة بواسطة برامج الكومبيوتر.
ومن شباط فبراير 1994 حتى آب أغسطس 1995 عمل في شركة"العالمية" Alamiah ومقرها مدينة الرياض مديراً لمعرضها، حيث اكتسب خبرة في التعامل مع الاسواق العربية وخصوصياتها.
وبعدها مباشرة، انتقل الى شركة"كومبيوبايس العالمية"Compubase Intl في السعودية ايضاً. وفي تلك الشركة، أدار أول مركز دعم للبرامج التي تصنعها شركة"مايكروسوفت"العملاقة. كما تولى مسؤولية التدريب التقني في منطقة الشرق الأوسط. وأكسبه هذا العمل خبرة في التعامل مع الشبكات الرقمية وتعقيداتها.
وفي مرحلة لاحقة, تسلّم أعمال إعادة هندسة البرامج التشجيعية وتطويرها، لتعزيز البيئة التنافسية ضمن فريق العمل الواحد. وبعدها، عمل في إدارة الأعمال الإقليمية على مستوى الشرق الأوسط.
التقطته شركة"ثري آي سوليوشن"3 i solution السعودية, فتولى منصب نائب المدير العام فيها. وظل في ذلك المنصب حتى خريف 1999. وفي تلك المرحلة، صنع حلولاً لأتمتة أعمال الشركة، بما فيها الموارد البشرية. وانتقل ليعمل مديراً للتسويق في شركة"دتش تيليكوم كونسلتينغ"Deutch telecom consulting
السعودية للاستشارات التقنية، حيث عمل على صياغة خطط استراتيجية لقسم تكنولوجيا المعلومات. وتضمنت مهماته تقديم عروض لمشاريع رئيسية في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات السلكية واللاسلكية للشركات والمؤسسات الكبرى.
وراهناً، يعمل ذبيان مديراً اقليمياً لمنطقة الشرق الأوسط ومصر في شركة"إي سوليوشن بي إي آي سيستمز"e-solution BEA systems في الإمارات العربية المتحدة. وتتضمن مهماته التخطيط الاستراتيجي لعمليات الشركة في أسواق منطقة الشرق الأوسط، وتطوير أقسام التدريب على تقنيات المعلوماتية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.