البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



16 شركة تقدمت للمنافسة على خدمة المعطيات والبيانات . هيئة الاتصالات السعودية تقبل عروض 5 شركات عالمية و3 اقليمية لرخصة النقال الثانية
نشر في الحياة يوم 28 - 06 - 2004

أعلنت هيئة الاتصالات السعودية عن قبول خمسة عروض لشركات عالمية وثلاثة عروض أخرى لشركات اقليمية للحصول على رخصة الهاتف النقال الثانية في السعودية التي سيتم تقويمها من خلال الجوانب الفنية والتجارية والتشغيلية والمالية.
عقد محافظ هيئة الاتصالات السعودية الدكتور محمد بن ابراهيم السويل في مقر الهيئة في الرياض أمس لقاء صحافياً حول اجراءات اصدار الرخصة الثانية لتقديم خدمات الهاتف النقال في السعودية.
وأكد السويل ان عروض الشركات تؤكد عدم تأثر المستثمر الاجنبي بالاوضاع التي شهدتها السعودية أخيراً، مشيراً الى ان هذه الخطوة تأتي في ظل فتح سوق الاتصالات السعودية للاستثمار بشكل شفاف امام المنافسين من مختلف انحاء العالم.
وقال ان الهيئة تسلمت عروض ثمانية اتحادات من اصل 11 اتحاداً اجتازوا مرحلة التأهيل المبدئي وقاموا بشراء طلبات تقديم العروض للحصول على ترخيص تقديم خدمات الهاتف النقال في المملكة.
ونفى ان تكون الهيئة هي السبب في انسحاب الشركات العالمية الثلاث، الالمانية والماليزية والنمساوية، التي اعلنت انسحابها من منافسة تقديم خدمة النقال، مشيراً الى ان سبب الانسحاب يعود الى طلب كل من اتحاد الشركات الالمانية والشركات النمساوية الى تمديد مهلة للعطاءات المقدمة الى ثلاثة شهور وهذا يتعارض مع الجدول الزمني الذي حددته الهيئة في السابق، اما الاتحاد الماليزي فلم يتقدم للمناقصة.
وأضاف ان الهيئة ستقوّم هذه العروض الفنية والتجارية والتشغيلية لكل طلب من طلبات الترخيص للهاتف النقال في المرحلة الاولى من اجراءات التقويم وسيتم تأهيل مقدمي الطلبات الذين يحصلون على 85 في المئة في المرحلة الاولى كحد ادنى الى المرحلة الثانية التقويم المالي من اجراء تقويم الترخيص لتقديم خدمات الهاتف النقال.
واوضح ان المرحلة الثانية ستتضمن فتح المظاريف للعروض المالية للهاتف النقال بحضور ممثلي مقدمي الطلبات المؤهلين حيث ستوصي الهيئة بمقدم العرض المالي الاعلى للحصول على الترخيص لتقديم خدمات الهاتف النقال الى مجلس الوزراء بعد ان يتم تقويم العرض الفني والتجاري والتشغيلي والمالي المقدم من قبل الموصى به للحصول على ترخيص تقديم خدمات الهاتف النقال.
وافاد ان الهيئة ستقوم بعد ذلك برفع التوصية النهائية للموافقة عليها من قبل مجلس الوزراء لمنح ترخيص تقديم خدمات الهاتف النقال،"جي اس ام"او ترخيص تقديم خدمات الهاتف النقال بتقنية الجيل الثالث"جي 3"لمقدم الطلب الموصى به.
وقال السويل ان الهيئة تقدم لها 16 شركة للمنافسة على خدمة المعطيات والبيانات وتأهلت جميعها للمرحلة الثانية، مشيراً الى أنه سيتم خلال الاسبوعين المقبلين الاعلان عن الفائزين بالرخصتين المحددة في هذا المجال.
وأضاف ان جميع ما تقدمه هذه الشركات، سواء في خدمة الهاتف النقال او خدمة المعطيات، يجب ان يخضع لنظام الاتصالات السعودية ولن يسمح بأي خدمة تتعارض مع ذلك النظام المحدد مسبقاً.
وعن دور الهيئة في حفظ مستوى الاسعار المقدمة بعد دخول شركات منافسة في مجال الهاتف النقال، قال انه لا يمكن تخفيض اسعار التعرفة الا بموافقة هيئة الاتصالات السعودية التي لن تسمح بحدوث حرب اسعار بين المشغلين للهاتف النقال في المملكة وستعمل على حماية المستهلك وكذلك حماية حقوق المشغل الاساسي شركة الاتصالات السعودية.
وذكر السويل ان الهيئة لم تتعرض لضغوط من تجمع الشركات المقدمة لرخصة النقال، خصوصاً وان المنافسة واضحة وذات شفافية وعادلة، رافضاً ان ترضخ الهيئة لأي ضغوط من اي جهات او شركات.
وكشف عن اتجاه الهيئة الى انشاء صندوق ل"الخدمة الشاملة"، تساهم فيه الشركات يصرف منه على انشاء وبناء ابراج للنقال في القرى والهجر والمناطق البعيدة.
ومعلوم ان الشركات التي سلمت عطاءها للهيئة هي اتحاد مؤسسة الامارات للاتصالات اتصالات واتحاد فودافون وشركاؤهم السعوديون فودافون واتحاد المملكة هاتفيكا واتحاد الاتصالات المتنقلة وشركاؤهم ام تي سي الكويتية واتحاد ام تي ان السعودية ام تي ان، واتحاد اوراسكوم تيليكوم السعودية اوراسكوم واتحاد سموات تليكوم ايطاليا موبيلي واتحاد مجموعة اوجيه للاتصالات بويج تليكوم.
ولم يعلن تاريخ اعلان الشركة الفائزة بالعرض، الا انه يتوقع ان تختار الهيئة في اواخر تموز يوليو او مطلع آب أغسطس المقبلين أحسن عرض لرفعه الى مجلس الوزراء لنيل الموافقة النهائية ووسط توقعات بأن يعلن الفائز بحلول شهر تشرين الأول أكتوبر المقبل حسب قرار مجلس الوزراء في شأن ذلك.
ويشار الى أن سوق الاتصالات السعودية تمثل نحو 35 في المئة من سوق الاتصالات العربية ويبلغ عدد المشتركين في الهاتف النقال السعودي حوالى ثمانية ملايين مشترك من حوالى 30 مليون مشترك في العالم العربي. وتوقعت دراسة صناعية عربية ان تبلغ عائدات سوق الهاتف النقال في السعودية نحو 7.9 بليون دولار في سنة 2007 نتيجة تخصيص"الاتصالات السعودية"ودخول المنافسة الى السوق.
وستحتفظ"الاتصالات السعودية"باحتكارها لشبكة الهاتف الثابت وشبكة الانترنت حتى سنة 2008 ويتوقع دخول شركة ثالثة للهاتف النقال سنة 2006.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.