القيادة تعزي رئيس البرازيل    خادم الحرمين يرعى مؤتمر مستقبل الطيران الدولي.. 20 الجاري    اقتصاديان ل «عكاظ»: إنشاء مدينة صناعية ومناطق لوجستية لسلاسل إمداد مواد البناء.. تعزيز للتوطين ودعم المشاريع السكنية    توخيل: الهزيمة أمام ريال مدريد مؤلمة.. وقرار الحكم كارثي    المملكة ونمذجة العدل    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    تعاون مع بيلاروسيا في النقل الجوي    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    عدوان الاحتلال.. قتل وتدمير في غزة ورفح    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    91 نقطة أعلى رصيد (نقطي) في تاريخ الكرة السعودية.. رقم الحزم التاريخي.. هل يصمد أمام الزعيم؟    الاتحاد يواجه الهلال على ذهب نخبة الطائرة    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    هدف أيمن يحيى مرشح للأجمل آسيوياً    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    طريقة عمل كفتة الدجاج    أعطيك السي في ؟!    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة من اليوم وحتى الإثنين.. والدفاع المدني يحذّر    سمير عثمان لا عليك منهم    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    مسؤول مصري ل«عكاظ»: مفاوضات القاهرة مستمرة رغم التصعيد الإسرائيلي في رفح    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    القيادة تعزي رئيس البرازيل إثر الفيضانات وما نتج عنها من وفيات وإصابات ومفقودين    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    إحباط مخطط روسي لاغتيال زيلينسكي    «حِمى» أصداء في سماء المملكة    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    «إثراء» يسرد رحلة الأفلام السعودية في 16 عاماً عبر «متحف حكاية المهرجان»    وغاب البدر    «أسترازينيكا» تسحب لقاح كورونا لقلة الطلب    احذروا الاحتراق الوظيفي!    الفيضانات تغرق مدينة بالبرازيل    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    انتهاك الإنسانية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"اختفاء" الشعاب المرجانية لمصلحة المنتجعات السياحية زاد فداحة الكارثة . زلزال سومطرة يبعث الاحتمال المقلق من تحرك "وادي الصدع الكبير" واختفاء بعض مدن العرب
نشر في الحياة يوم 28 - 12 - 2004

اين صور المدّ البحري الجارف "تسونامي" الاسطوري الذي قتل، في لحظات معدودة، اثنين وعشرين الف قتيل، وربما اكثر، اضافة الى ملايين من الجرحى والمشردين؟ اين صور الماء الذي ارتفع ثلاثين متراً واكثر، فسد افق السماء على البعض، وحَوّل اليابسة ماء؟ تبث الاقنية العالمية، التي وجدت اخيراً حدثاً يتوحد البشر فيه متضامنين، صوراً للخسائر المذهلة، للانقاض الموحلة، وللمدن الغرقى، ولكل ما انهار في لحظات كارثية. لا يصعب فهم الخشية من المرض، الذي قد تتصاعد جراثيمه وحشراته بسرعة، في ظل انهيار نظم الرعاية الصحية، وانقطاع الطاقة الكهربائية، وصعوبة المواصلات، ونقص الامداد بالمياه الصالحة للشرب وما الى ذلك.
ربما تصعب التقاط صورة الزلزال، حتى لو بلغت قوته اكثر ب500 مرة من القنبلة الذرية التي القيت على هيروشيما. وفي المقابل، يلفت غياب صور تلك الامواج الذي اجمعت تقارير الصحافة على وصفها ب"العاتية". تغيب صورة المد، فلا نرى صورة الماء المقتحم، الذي يفترض انه اندفع، خلال ساعة ونصف ساعة، قبل ان تضرب مده وامواجه سواحل الهند وسريلانكا. الارجح انها استغرقت وقتاً اقل بكثير لتصل الى سواحل سومطرة، التي لا تبعد كثيراً من بؤرة الزلزال في قعر المحيط الهندي عند "نياس". وللمزيد من التوضيح، فليست المسألة دوماً ان تسير امواج بارتفاع عشرات الامتار، كأنها جدار لموت مائي متحرك. في كثير من المناطق، خصوصاً في سواحل سومطرة، ارتفع مستوى البحر كله بسرعة كبيرة، بارتفاع عشرات الامتار، فغمر كل ما قابله. لم يكن موجاً متحركاً، وانما ارتفاع سريع للبحر، وتقدم مياه الشاطئ الى امكنة لم تكن في متناولها.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن ديفيد بوث، عالم الهزات من معهد ادنبره في اسكوتلاندا ان العلو الاكبر الذي بلغته امواج تسونامي التي ضربت سواحل جنوب وجنوب شرقي اسيا بلغ عشرة امتار في بعض الاماكن، وحملت هذه الامواج بلايين الاطنان من مياه البحر. واوضح ديفيد بوث لمحطة "سكاي نيوز" البريطانية الاخبارية ان هذا الزلزال الذي بلغت قوته تسع درجات بحسب المعهد الجيولوجي الاميركي، قد تسبب بتشكل موجة ضخمة في وسط المحيط امتدت الى سواحل المنطقة كلها. وبيّن بوث كيف انتقلت موجة "تسونامي" عبر المحيط الهندي مشكلة جدرانا مائية بارتفاع عشرة امتار تسير بسرعة سيارة وتحمل بلايين الاطنان من المياه، مؤكداً ان "ما من شيء يمكنه ان يقاوم ضغطاً كهذا".
واكد العالم ان هذا الزلزال هو الاعنف منذ زلزال الاسكا عام 1964 الذي تسبب ايضا بامواج تسونامي مدمرة". وكشف ان المراصد سجلت اكثر من 20 هزة ارتدادية. بلغ بعضها من القوة بحيث يمكن احتسابها زلزالا لوحدها. واكد ان بعض الهزات بلغت قوتها 3،7 درجة على مقياس ريختر المفتوح.
والمعلوم ان زلزال سومطرة حدث نتيجة تصادم صفائح تكتونية كبرى، كانت تتحرك باتجاهات متعاكسة. اتت احداها من تحت السطح الهندي - الاسترالي، والاخر من السطح الاوروبي-الاسيوي. وذكّر بوث بأن الموجة الاولى من الزلزال تسحب، عند انطلاقها من قعر البحر، المياه باتجاه المحيط.
وفي سياق مواز، بثت الوكالة نفسها لقاء مع جيف مكنيلي، المدير العلمي ل"الاتحاد العالمي للطبيعة" الذي أكد ان امواج المد العالي كانت لتتسبب باضرار اقل لو تمت المحافظة بشكل افضل على الثروة المرجانية ونباتات المنغروف. واشار الى ان "هذه المنطقة واقعة في حزام النار، بمعنى انها ناشطة جيولوجيا منذ ملايين السنين وما كثرة البراكين فيها الا برهاناً على ذلك. ويعلم السكان بالزلازل التي تضرب قعر البحار وبأمواج تسونامي التي تتشكل نتيجة لها. ومنذ خمسين سنة، احجم السكان الاصليون عن بناء منازلهم بالقرب من الشواطئ، وحرصوا على ابقائها على بعد كيلومترات باتجاه الداخل".
وعزا مكنيلي الخراب الهائل الذي خلفه الزلزال الى اختفاء الثروة المرجانية بشكل كبير. "ففي اوقات سابقة، اقتلعت نباتات المنغروف، وانتشرت مكانها مزارع الجمبري والكركند، بفضل نشاط شركات الاسماك والسياحة. ولو تمت المحافظة على تلك النباتات، لكانت اضعفت قوة الامواج. لقد تمت التضحية بالمنغروف لصالح السياحة والتحضر. وبنيت الفنادق مباشرة على الشواطئ". واشار الى ان مجموعة من منظمات لحماية الطبيعة "حذرت منذ سنوات في الهند وسريلانكا من الخطر المتنامي المحدق بالشواطئ. وطالبت بوقف اقتلاع اشجار المنغروف. لكن المسالة تنطوي على مصالح اقتصادية كبرى. فالاوروبيون يشترون ثمار البحر بأسعار منخفضة من السماسرة الاسيويين، لكن الثمن الذي تدفعه البيئة لا يؤخذ في الاعتبار ابدا".
مفارقة في رصد الزلازل
مفارقة مؤلمة ان يحدث الزلزال بعد ايام قليلة من نشر الموقع الالكتروني لمجلة "ساينس" العلمية، تقريراً عن مشروع مشترك بين اليابان والمكسيك وتايوان، وكلها بلدان ابتليت تكراراً بالزلازل، هدفه تحسين الانذار المبكر عن اهتزازات الارض. ووصف الياباني هيروو كاناموري، اختصاصي الزلازل في "جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا" الامر بأنه تقدم مهم، يتيح لانظمة مكافحة الزلازل، ثواني قليلة غالية تصل الى دقيقة، من اجل انقاذ المزيد من الارواح. ولكن ما الذي يمكن فعله في دقيقة؟ يمكن مثلاً، وقف القطارات المتحركة، فتلاقي الزلزال بخسائر اقل.
كيف يمكن كسب هذه الدقيقة العزيزة على القلوب؟ لفهم هذا الامر، يجدر تذكر ان الزلزال يحدث نتيجة تقاطع نوعين من الموجات، "بي" P و"اس" S. ترفع الموجة "بي" طبقات الارض وتخفضها بصورة موازية لخط الافق، ولا تتسبب بخسائر كبيرة. انها حركة ارتفاع وانخفاض في اتجاه واحد، لا تملك الكثير من الطاقة. ثم تأتي موجة "اس"، التي تتقاطع مع الموجة الاولى، مما يحدث نوعاً من الدوران المترافق مع الارتفاع والانخفاض. تملك موجات S طاقة كبيرة. انها الزلزال الحقيقي. ويمكن للاجهزة الحديثة، رصد الموجة P عند انطلاقتها من مركز الزلزال في باطن الارض. وبفضل سرعة الاتصالات الحديثة، اذا افترضنا عملها بانتظام، فانها تسبق موجات اهتزاز الارض، مما يعطي وقتاً ثميناً، لمن يقف على اهبة الاستعداد للاستجابة للانذارات، وعلى مدار الساعة. ومن الواضح، ان هذه القدرة تتفاوت بين دولة واخرى. وكذلك تُعطي وقتاً قصيراً جداً، من الناحية العملية. لذا، يورد التقرير نفسه، ان كثيرين من اختصاصيي الزلازل ومكافحتها في العالم، مثل روبرت اولشانسكي في جامعة ايلينوي، لم ير في هذا المشروع فائدة تُذكر. من الطبيعي ان دقيقة لا تصنع فارقاً الا في الدول التي تمتلك انظمة متكاملة لاعمال الطوارئ. ومنذ مطلع التسعينات، تسعى الامم المتحدة الى نشر انظمة التعامل مع الكوارث، الطبيعية او الانسانية الصنع مثل اسلحة الدمار الشامل، في دول العالم، بنجاح متفاوت.
وعلى وجه العموم، فان المعطيات المختلفة عن الزلزال تذكر بالحقيقة المعروفة بأن احداث الطبيعة لا تصبح كوارث الا بفضل "تضافر" جهود الانسان مع الطبيعة. وبقول اخر، فان الدول التي لديها انظمة انقاذ متطورة تمكّنها من الانفاق على عمليات اغاثة سريعة، يمكنها ان تحد مما تحدثه الاحداث الطبيعية الكبرى من خسائر. وفي أحداث 2004 مثال واضح: ففي الخريف الماضي، ضرب اعصار "فرانسيس" جزر هايتي الشديدة الفقر والغارقة في التوترات السياسية، فأحدث خراباً كبيراً وقضى على المئات. وانتقل الاعصار نفسه الى فلوريدا، فوجد ولاية مستعدة. اخليت الكثير من مناطقها المتاخمة للبحر. وبنيت الانشاءات لدعم المباني. ولم يحدث من الخسائر الا بمقدار ما يزعج...شركات التأمين الكبرى.
من عُمان الى فالق الاناضول
لأنها تقابل بحر العرب، الذي يعتبر جزءاً من المحيط الهندي، شهدت سواحل عُمان واليمن عند محافظة المهرة الملاصقة للسلطنة، مداً بحرياً وصل طوله الى 150 متراً، مترافقاً مع امواج كبيرة. ارجع الاختصاصيون الامر الى ان اثر المد البحري "تسونامي" الذي نجم من زلزال سومطرة.
ذكّرت الكارثة كثيرين ب"وادي الصدع"، الذي يسمى ايضاً ب"الفالق الاناضولي"، والذي يعتبره البعض قنبلة ذرية موقوتة. يطلق تعبير الفالق Fault على شق في عمق قشرة الارض بحيث يتيح ان تتحرك الصفائح التكتونية في صورة متقابلة لبعضها بعضاً، مما يولد موجات افقية وعامودية، تؤدي الى الزلازل. وتحدث الزلازل الكبرى عموماً في تلك الفوالق الجيولوجية، التي يعرفها العلماء جيداً. ولكنهم يجهلون تماماً متى تنطلق في حركاتها المدمرة. واذا اخذنا الارض في صورة شاملة، يمكن القول ان الزلازل الكبرى تحدث نتيجة تصادم الصفائح التكتونية، كما كان الحال في زلزال سومطرة، او نتيجة لتباعدها، كما يحصل حين تنزلق حول فالق عميق. لماذا يحدث ان تتصادم الصفائح التكتونية او تتباعد، على رغم لنها صخور عميقة تستند اليها القشرة الارضية بكل ما تحمل من مكونات؟ لاننا نعيش على ارض تتحرك باستمرار! والمعلوم ان القارات الخمس تنزلق بصورة مستمرة. ومثلاً، يتطابق شكل الساحل الشمالي لافريقيا مع ما يقابله في اوروبا، لانهما كانتا متصلتين. والحال ان بلدان مثل الجزائر، وكذلك المغرب، ما زالت تعاني من اثار هذا "الانفصال"، فتضربهما الزلازل المتكررة.
في مثال اخر، يمكن التذكير بان اسيا واوروبا كانتا قارة واحدة "اوراسيا". ثم انفصلتا. وتنزلقان متباعدتين. لكن صفائحهما ترتطم كل فترة، خصوصاً عند بداية الفالق الاناضولي، عند تلاقي القارتين في البحر الاسود. ويعيش الكثير من الاختصاصيين خوفاً مذهلاً من زلزال كبير يضرب الفالق الاناضولي، من شأنه، اذا انطلقت طاقة كافية، زلزلة الارض بدءاً من الاناضول، عند مدينة ازمير، ومروراً بسهل حوران السوري، فسهل البقاع اللبناني، فوادي الاردن الفاصل بين الاردن وفلسطين، مروراً بقعر البحر الاحمر عند ميناء العقبة، ووصولاً الى مصر فأثيوبيا. وتوقع البعض ان تتحرك صفائح الفالق في العام 2000، فتضرر مدن كبرى مثل عمان وبيروت ومعظم مدن الضفة الغربية وميناء العقبة، بل وربما انهار جزء من السد العالي عند وصول حركة الزلزال الى مصر! هل هو مجرد وهم ابوكاليبسي، ام انه احتمال يجب ان يحض هذه الدول على التآزر والتأهب لملاقاته؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.