عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يقول ان من حقه فرض وجهة نظره على المخرج . ياسر العظمة : لا ضغوطات علي والرقابة لا تتدخل في اعمالي
نشر في الحياة يوم 12 - 11 - 2004

ارتبط اسم الفنان السوري ياسر العظمة ببرنامجه الناجح "مرايا"، الذي نراه كل رمضان حاملاً حكايا المجتمع وآلامه في شكل انتقادي ساخر لا يوفر فاسداً او متسلطاً. كانت بداياته في المسرح وتفرد بعد ذلك ب"مرايا" التي اصبحت من التقاليد الرمضانية. وعلى رغم اختلاف الأسماء إلا ان المضمون بقي واحداً وهو إظهار الحق وإيصال كلمة الحق للمسؤولين بحسب قوله.
ما سر تفرّد ياسر العظمة في "مرايا"؟
- "مرايا" تهيئ لي أفقاً واسعاً لطرح المواضيع المختلفة التي يعانيها الشارع السوري. فهي تتسع لكل شيء، للقصص القديمة والحالية والمستقبلية، لا تتأثر بزمان او مكان. وسبب اهتمامي وتفردي بهذا البرنامج كونه نافذة صغيرة على العالم الكبير بكل متاعبه ومشكلاته. ونافذة تسمح لي بأن أعرض كل ما يخطر في بالي او ما أسمع وأشاهد من مشكلات ونوادر في المجتمع إن كانت سياسية او اقتصادية او اجتماعية.
في إحدى الجلسات صرح هشام شربتجي بأن "مرايا" تدهورت بعدما تركها، ما تعليقك؟
- قد يكون هذا رأيه الخاص، والناس على مختلف اذواقهم هم الذين يختارون ويحكمون إن كان تدهور المسلسل ام لا، علماً انني أراه يحقق في كل رمضان نجاحاً اقوى من رمضان الذي قبله.
اعلانات
في بعض حلقات "عشنا وشفنا" واجهت انتقاداً من الصحافة السورية بحجة انه مملوء بالإعلانات؟
- ما المانع! فهي مصنوعات بلادي وأنا مهتم في شكل كبير بأي شيء يصنع في سورية، وبالعكس يجب ان نصدر للعالم ونريه منتوجاتنا ولو من طريق الدراما.
لكنك في نهاية كل لوحة تنتقد هذه المنتوجات بطريقة او بأخرى؟
- لكن أنبهك هنا الى انه نقد بنّاء فلا يكفي ان تكون المنتوجات المحلية جيدة فقط، لكن يجب ان تسعى الى تطوير نفسها والنقد الذي اوجهه يجب ان يعمل به لنتطور.
الى متى ستستمر "مرايا"؟
- نستطيع ان نعتبر "مرايا" اجزاء متسلسلة وكل الأجزاء تصور تحت لواء المرايا على رغم اختلاف الأسماء. وطبعاً كل جزء يختلف عن الآخر، لسنا نحن الذين نفرض التغيير ولكن امور المجتمع هي التي تفرضه ونحن في سورية في مرحلة متغيرة فيها شيء من التطوير والتغيير بكل ايجابياته وسلبياته التي سنعرضها في "مرايا".
هناك بعض الشخصيات تبالغ في تحركاتها وتصرفاتها هل نستطيع ان نعتبرها تهريجاً؟
- لا أظن ذلك، لأنه لو كان تهريج لانتهت "مرايا" منذ زمن او كما اقول الحكم دائماً للجمهور، إن هناك بعض الشخصيات تحتاج الى المبالغة لإيصال الفكرة في شكل واضح، فأين التهريج هنا لطالما ان الأمر في خدمة الفكرة وليست لإضحاك الناس فقط؟
مخرجون
هل تفرض وجهة نظرك على المخرج؟
- في بعض الأحيان، نشترك في فكرة وآخذ رأي المخرج فيها ونقوّم الأفكار معاً ولكن ان رأيت في فكرتي صواباً افرضها عليه لأنه يحق لي ذلك باعتباري صاحب الفكرة وكاتبها وأريد ان يبقى رأيي موجوداً.
ما سبب تتالي المخرجين على العمل وهل اثر هذا في جودته؟
- هناك اسباب عدة لتتالي المخرجين على العمل وأهمها ارتباط المخرج بعمل آخر ما يضطرني الى تغييره ثم ان لكل مخرج بصمة خاصة مختلفة عن الآخر، الأمر الذي كان دائماً في مصلحة العمل.
الى اي مدى تستجيب الجهات الحكومية للنقد؟
- قد لا تتم الاستجابة مباشرة وقد تنعدم ولا أستطيع ان اعلم لماذا؟ يمكن لأن التغيير يحتاج الى بعض الوقت وكما تعلمون فإن القرار لا يخرج فوراً وإنما يحتاج الى وقت لتنفيذه وقد لا يحدث شيء على الإطلاق.
هل للرقابة دور في حذف بعض الحلقات وكيف نتقبل التوجيهات؟
- ليس هناك اي توجيه او ضغوط من اي جهة كانت، فأنا كاتب هذا العمل وكتاباتي يجب ان تعبر عن الضمير الحر. إن من اهداف هذه المهنة ايصال كلمة الحق للجميع الأمر الذي رافقني منذ بدء "مرايا".
مسرح
ما سبب هجرك للمسرح؟
- المسرح... للأسف هجرته والسبب كما تعلم هو تفرغي التام ل"مرايا" لكن يبقى للمسرح مكانته الخاصة، فبداياتي كانت في المسرح وفي السنة المقبلة هناك مشروع لعمل مسرحي جديد سأقوم به.
البطولة كانت دائماً لياسر العظمة ألم تجد من ينافسك عليها؟
- طبعاً استئثاري بالبطولة شيء معروف وأنا منذ مدة كبيرة اقدم "مرايا" فقط لأنني تفرغت له بهدف إنجاحه فهو سمة خاصة بياسر العظمة، إذ بمجرد ان تذكر "مرايا" يذكر اسم ياسر وبالعكس. في "مرايا" اقدم نفسي، هل تستطيع ان تقول لماذا شارلي شابلن يقدم نفسه؟


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.