السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاتحاد الاوروبي يتردد في معالجة المنتجات المُعدلة جينياً
نشر في الحياة يوم 01 - 11 - 2004

تجدد النقاش في موضوع الاغذية المُعَدَّلة جينياً على المستويين الاوروبي والعالمي. ويلفت ان الاتحاد الاوروبي ابدى تردداً ملحوظاً في هذه المسألة. والتقطت الصحافة العالمية المكتوبة، اضافة الى مواقع مُهتمة على شبكة الانترنت، هذا التردد. وعلى جانبي المحيط الاطلسي، ظهرت خشية لدى مجموعات عدة من العلماء، من ظاهرة "الحشرات الجبارة" وارتباطها مع المنتوجات المُعَدَّلة وراثياً، مما زاد في تعقيد ذلك النقاش.
فقد ناقش مقال افتتاحي في صحيفة "سانت لويس هيرالد" الاميركية، عنوانه "المفوضية الاوروبية تجمد السماح باستيراد الذرة المُعَدَّلة جينياً"، ما خلصت اليه اخيراً مداولات المفوضية في هذا الشأن الحساس. وجاء فيه "ان المفوضية الاوروبية فرضت تجميداً على قرارها السابق بالسماح باستيراد احد انواع الذرة المُعَدَّلة جينياً الذي تصنعه شركة "مونسانتو" Mosanto الاميركية، بغرض استعماله كعلف للماشية. جاء التجميد بعد ان طالب ممثلو وزارات البيئة في بعض الدول الاوروبية، بمزيد من المعلومات عن مدى سلامة الذرة المُعَدَّلة التي تحمل اسم "مون 836". والمعلوم ان ثمة حظراً على استيراد المنتوجات المُعَدَّلة وراثياً، منذ ست سنوات، مما ادى على تراكم قائمة تضم نحو ثلاثين منتجاً تحاول شركاتها ادخالها الى السوق الاوروبي. وفي ايار مايو من العام الجاري، سمحت المفوضية، للمرة الاولى، باستيراد صنف من الذرة، تصنعه شركة "مونسانتو"، وهو معد للاستهلاك الانساني المباشر. وفي تموز يوليو 2004، سمحت المفوضية مجدداً باستيراد ذرة مُعَدَّلة من انتاج شركة "سينجينتا ايه جي" Syntagy AG بهدف استعماله علفاً. وترافق القراران مع خلافات اوروبية حادة". واوضح المقال ان "موقف المفوضية الاوروبية تمثّل تقليدياً بالقول بعدم وجود دعم علمي كافٍ لاستخدام الاطعمة المُعَدَّلة وراثياً، مما ينسجم مع ميل الاوروبيين عموماً الى التشدد في مسألة سلامة الاطعمة". ولفت الى "ان "الهيئة الاوروبية لسلامة الاطعمة" اجازت استخدام المنتوج المُعَدَّل "مون 836" في نيسان ابريل الماضي، اي في الشهر ذاته الذي اصدرت فيه قانوناً يقضي بوضع اشارة خاصة على الاطعمة التي تتضمن مواد مُعَدَّلة وراثياً بنسبة تفوق 9 في المئة من مكوناتها".
انفتاح بخطوات مترددة
وفي مطلع شهر ايلول سبتمبر الجاري، اتخذت المفوضية قراراً، وصفته وسائل الاعلام ب"التاريخي". وحينها، اوردت صحيفة "انترناشيونال هيرالد تريبيون" ان المفوضية "سمحت، في خطوة غير مسبوقة، بوضع 17 صنفاً من الذرة المُعَدَّلة جينياً بين ايدي مزارعي بلدانها". وشددت على ان القرار اتخذ "استجابة لضغوط مُعلنة من الولايات المتحدة الاميركية و"منظمة التجارة العالمية"، اللتين طالما ابديتا الضيق تجاه تباطؤ اوروبا في اتخاذ موقف ايجابي من المنتجات المُعَدَّلة جينياً". وكذلك لاحظت ان "الاصناف السبعة عشر مشتقة كلها من منتوج لشركة "مونسانتو" الاميركية، يحمل اسم "مون 810"، وهو نوع من الذرة عُدِّل وراثياً ليقاوم الحشرات". والمعلوم ان الشركة نالت الموافقة على تداوله اوروبياً قبل فرض الحظر على المنتوجات المُعَدَّلة في العام 1998، مما جعله متوافراً في سوقي فرنسا واسبانيا. وسجلت الصحيفة "ان دافيد براين، مسؤول لجنة الصحة وحماية المستهلك في المفوضية، وصف ذلك القرار بأنه "منطقي". وفي المقابل، اعتبرت كلير اوكزبورو، الناشطة في صفوف "جمعية اصدقاء الارض" القرار نفسه بأنه "مقدمة لكارثة كبرى". واعترفت المفوضية نفسها بما واجهته من انقسامات حادة في هذا الشأن، الذي يثير حساسيات اوروبية شتى. فقد ورد في القرار ان المفوضية لم تستطع التوصل الى رأي موحد عن مدى نقاء البذور المُعَدَّلة وراثياً، مما يطرح امكان العودة الى النقاش نفسه في شهر تشرين ثاني نوفمبر من العام الجاري".
سبق القرار وتجميده، توقعات بتغيّر الموقف الاوروبي من الاطعمة المُعَدَّلة وراثياً. وقبل اسابيع من النقاش الاوروبي، ظهر مقال مطوّل في مجلة "ساينس" العلمية الشهيرة، حمل عنوان "المفوضية الاوروبية تتخذ اجراءات مبدئية للسماح بالتداول التجاري للمنتوجات المُعَدَّلة وراثياً". ورصد تحوّلاً "طفيفاً في مواقف اثنين من الدول الاوروبية. لم يكن انها صارت ترحب بتلك المنتوجات، ولكنها واربت قليلاً الباب الموصد سابقاً. ففي بريطانيا، اوصت لجنة علمية تابعة لوزارة البيئة بالسماح بتداول حبوب ذرة عُدَّلت جينياً حيث تقاوم اآثار الجانبية للمبيدات الحشرية. وفي المقابل، فان الوزارة رفضت صنفين من الشمندر المُعَدَّل وراثياً".
وفي المانيا، تعكف وزارة الزراعة على تعديل القوانين حيث تسمح للفلاحين بزراعة بعض الاصناف المُعَدَّلة جينياً، شرط ألا تكون من الفئات التي تحمل ازهاراً يتناثر طلعها فيختلط مع النباتات العادية، مما يوصف علمياً بانه تلوث جيني. وللتوضيح، فان احد اسباب الحرص على عدم اختلاط النباتات العادية مع طلع النباتات المُعَدَّلة، يعود الى ان الاخيرة تُعدُّ بطريقة تضمن موتها بعد اعطاء المحصول، اي انها لا تتجدد تلقائياً كما تفعل الانواع العادية من زهور النباتات.
الخوف من "الحشرات الجبارة"
في سياق مشكلة الاختلاط والتلوث، افردت صحيفة "نيويورك تايمز"، في عدد صدر في اواخر شهر ايلول 2004، مقالاً مطولاً عن اكتشاف علمي حديث، يبين ان طلع زهور النباتات المُعَدَّلة جينياً يسافر لمسافات طويلة، و"بأكثر بكثير مما دلت اليه الابحاث سابقاً... مما يفاقم التلوث الجيني للنباتات الطبيعية، ويحمل نذر كارثة بيئية كبرى... وكذلك يعرقل الجهود الجارية للحصول على ترخيص لبعض ما صُنِع حديثاً من منتوجات مُعَدَّلة". ويعطي تفاصيل ابحاث "اجرتها الوكالة الفيديرالية لحماية البيئة" في ولاية اوريغون، وأظهرت ان طلع تلك الاعشاب يسافر لمسافة تزيد على 37 كيلومتراً. ويتابع المقال نفسه ليوضح "ان شركتي "مونسانتو" و"سكوتس" Scots تحاولان نيل ترخيص من الادارة الاميركية للسماح بزراعة نوع من الاعشاب المُعَدَّلة جينياً، التي تصلح لتعشيب ملاعب الغولف، في الولايات المتحدة. وتتميز اعشاب الشركتين بأنها تقاوم المبيدات الحشرية، مما يسمح للمشرفين على الملاعب رشها بالكيماويات، والتخلص من الحشرات المؤذية، من دون الخشية من موت الاعشاب. وفي المقابل، فان انتقال طلع تلك الاعشاب ومخالطتها النباتات الطبيعية، يحمل مخاطر عدة من بينها ظهور حشرات تقاوم المبيدات، اي ظاهرة ما يسمى "سوبر ويد" او "الحشرات الجبارة"، في 175 غابة ومحمية طبيعية قريبة من المناطق التي يزمع استزراعها بالاعشاب المُعَدَّلة وراثياً.
وتتوافق خلاصات المقال السابق، مع دراسة ظهرت في مجلة "ساينس" تحدثت عن تلوث المنتجات الاميركية، وخصوصاً الحبوب، بالمكونات المُعَدَّلة وراثياً. وعرضت المجلة نتائج "دراسة حديثة اجرتها "جمعية العلماء المهتمين" في الولايات المتحدة. فقد دقق بحّاثة الجمعية في 18 صنفاً من الحبوب الاميركية الطبيعية. وتبين لهم وجود تلوث جيني في واحد في المئة منها".
ظهرت نتائج تلك الدراسة الاميركية في وقت قريب من نشر دراسة بريطانية معمقة، على صفحات مجلة "نايتشر" العلمية، عن الموضوع نفسه. وبينت المجلة "ان دراسة دامت لمدة اربع سنوات في مزرعة متخصصة، دلت الى ان زراعة انواع من الذرة عُدِّلت وراثياً حيث تقاوم المبيدات الحشرية، ادت الى ظهور انواع غير مألوفة من الحشرات، التي اكتسبت مناعة حيال المبيدات". واشارت المجلة الى ان هذه الدراسة ومثيلاتها تزيد تعقيد الموقف، وكذلك ترفع من حدة النقاشات، حيال النباتات المُعَدَّلة وراثياً.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.