ضبط مقيم ووافد بتأشيرة زيارة لترويجهما حملات حج وهمية ومضللة بتوفير سكن ونقل للحجاج    خبير استراتيجي: "القضية الفلسطينية" مرتكز عدم الاستقرار في منطقة الشرق الأوسط و"الدولتين" هو الحل    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    القيادة تهنئ الجنرال محمد إدريس ديبي إتنو بمناسبة فوزه في الانتخابات الرئاسية في تشاد    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"كلن هون" تمارين على نصوص صموئيل بيكيت . مسرح العبث يليق بسهام ناصر إنما يبقى السؤال : أين "المسرحية"؟
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2004

كلّهم جاؤوا... "انّهم جميعاً هنا". كلّهم أو لنقل معظمهم : ويني Winnie وصوتها الآتي من حفرة خارج الزمن مسرحية "آه الأيام الجميلة"، هام Hamm وهيم هو Him ونل Nell وكلوف Clove، من "نهاية اللعبة"، وحتّى بوزو Pozzo العبد - الفيلسوف "في انتظار غودو"... كلّ تلك الشخصيات الهاربة من نصوص صموئيل بيكيت، استدعتها المخرجة اللبنانية سهام ناصر الى الخشبة، سلّمتها لممثلي وممثلات "المختبر المسرحي" الذي تديره ضمن اطار "معهد الفنون" في الجامعة اللبنانية، ليصنعوا بها مسرحيّة تخصّهم وتشبههم. مسرحيّة "كلّن هون" التي فازت أخيراً بالجائزة الكبرى في "مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي"، قائمة إذاً على اعادة امتلاك بيكيت، من قبل مجموعة من الممثلين اللبنانيين الشباب، تحت اشراف مخرجة تبدو آخر ورثة مسرح التجريب والاختبار كما انتجته بيروت في سبعينات القرن الماضي.
مشروع سهام ناصر في مسرحيّة "كلن هون" إنّهم جميعاً هنا التي عرضت قبل أيّام في بيروت ضمن تظاهرة "زيكو هاوس" الهادفة الى احياء صالة "إسترال" في شارع الحمراء مصطفى يمّوت، رولا قبيسي، هو اعادة امتلاك بيكيت، انطلاقاً من زمان ومكان محددين... والايغال في عالم الكاتب الايرلندي البارز الذي يجمع السخرية السوداء والمرارة اللذيذة واليأس المطلق، من قبل فنانين جدد يختبرون أدواتهم ولغتهم، ويبحثون عن مكانهم ودورهم، في بيروت، مدينة العبث بامتياز، مدينة كل الاخفاقات والآفاق المسدودة... وعاصمة العالم البيكيتي.
تفكيك الحركات واللغات
سهام ناصر معروفة بعملها في "المحترف". من هذا المكان تغرف طاقة اعمالها، تعدّ الممثلين، وفيه تطوّع طلاباً وفنانين شباناً، تستدرجهم الى المسرح، الى تلك اللعبة الهاذية التي تميّز أسلوبها منذ اكتشفها الجمهور العريض، مطلع التسعينات، في "الجيب السرّي" كوريغرافيا كانتوريّة - نسبة الى المسرحي البولوني الشهير - مستوحاة من "الحلزون العنيد" للجزائري رشيد بوجدرة... وانطلاقاً من هذا "المحترف" تشكلت ملامح تجربتها التي تعتبر رافداً مهماً، في مسرح ما بعد الحرب في لبنان. ومن المحطات الاساسيّة لتجربتها تلك، عمل مستوحى من "الجريمة والعقاب" بعنوان "جاز"، وعمل آخر يجمع بين الكاتبين مارغريت دوراس "هيروشيما... حبيبي" وجان بول سارتر "جلسة سريّة" والسينمائي آلان رينيه، وجاء بعنوان "لا مفرّ". تستوحي سهام ناصر النصوص دائماً أو تتلاعب بها، لكنّها لا تقدّمها كما هي. تستقي منها عناصر ومحاور، شخصيات ومناخات وأفكاراً... وفي مختبرها تركّب، مع الممثلين، معادلات كيميائيّة خاصة انطلاقاً من جسد الممثل، فتكون النتيجة طقوساً احتفاليّة تعتمد الصورة والايقاع، وتتعمّد تفكيك الحركات واللغات.
وفي عملها الجديد تمضي المخرجة اللبنانية في هذا الاتجاه، بل تزداد راديكاليّة في خياراتها. تركّز أساساً هنا على تقنية الارتجال، تاركة لممثليها أن يتفاعلوا مع التراث البيكيتي لاعادة انتاجه من خلال ذاتيتهم وحساسيتهم و... مفرداتهم. النتيجة مجموعة مونولوغات واسكتشات وابتكارات ومشاهد وحالات شعورية مبعثرة، تتولّى هي تنسيقها بمهارة قائد الإوركسترا الذي يتقن فنّ التوليف والتنسيق والتوضيب. ولعلّها تفضّل الجانب المشار إليه على سائر عناصر الكتابة الاخراجيّة. حين نستعيد اليوم مشاهد "الجيب السري" بعد عقد ونيّف على تقديمها، نتذكّر تلك المهارة في ادارة المجموعة وتشكيل اللوحة وضبط الايقاع، وخلق الخط التصاعدي للاحتفال.
الليلة نرتجل
في "كلن هون"، تتوالى "النمر" جمع"نمرة"، كما يقال عن فناني السيرك، متفرّقة في البداية... كل ممثّل يخلق ايقاعه، ويركّب "شخصيته"، ويحدد موقعه من العمل والمجموعة، وينسج أبعاد خطابه تحت عين الساهرة التي تقترح الوجهة وتحرّك خيوط اللعبة . ثم تتشابك الخطابات الفرديّة، تتقاطع... تتواجه... تتكامل، لتشكّل منظومة مشهديّة واحدة. تتعامل سهام ناصر مع الممثل بتعبيرها، "كمجموعة دلالات وجمل في تشكيل مسرحي". الجانب الارتجالي واضح في العرض، يمكن لأي خريج معهد تمثيل، أو أي مشاهد عبر في أستوديو للتمارين التمثلية، أن يراه بالعين المجرّدة. إننا أمام ممثلين يبحثون عن شخصيات، وأمام شخصيات تبحث عن دور في السياق العام. "الليلة نرتجل" على طريقة بيرندللو، والليلة نحاول أن نصوغ عرضاً مستحيلاً. فلا يبقى سوى مجموعة تمارين، أخذتها يد متمرّسة، وصاغت منها بمهارة، احتفالاً مشهدياً. هذا الاحتفال - اذا وضعنا جانباً عنصر النضج الدرامي - يبدو متقناً الى ابعد حدود: من الاضاءة الى تقطيع العرض، وخلق المشاهد المتوازية، وتواتر الصمت والصخب، الشعر والهستيريا، مروراً بالشريط الصوتي، بالكلام والآداء، وتنظيم الحركة والرقص... وبهذا المعنى يأتي عرض سهام ناصر "بوليفونيا" كما تحبّ أن تحدده، أي متعدد اللغات المسرحية. لكنّه احتفال ناقص، فهو أكثر من مجموعة تجارب ومحاولات وتمارين، وأقلّ من عمل مسرحي!
في "كلّن هون" يلتقط المتفرّج حالات ومناخات، لكنّه لا يتميّز الاشارات التي تحملها كلّ شخصيّة، ولا الوجهة التي تقصدها. لا يفهم العمل، إلا بصفته عرضاً مستحيلاً، مؤجلاً، لا طائل تحته... هو غاية في حدّ ذاته. اللعبة المشهدية تبدو الأصل والصورة... المرجع والحقيقة. حقيقة ضبابيّة ومشوّشة... ولا تفضي الى مكان.
"خلص... خلصنا... رح نخلص" تقول احدى الممثلات. نتميّز نثار كلمات من نصّ نعرفه جيداً: "هذا يوم سعيد... يوم سعيد آخر... آه كم الايام جميلة!". من "نهاية اللعبة" هناك البرميل، قمامة وملجأ من العالم. وتتعاقب الجمل التي يخيّل للمرء أنّه سمعها من قبل في مكان ما: "ما في شي فكّر فيه... نظري ضعيف. بس عم اسمع منيح". أو "لازم يصير شي... يتغيّر شي. ما بقى فييّ حرّك جسمي متل قبل... لما كانوا اجريي معي". يخضع الكلام الى حركة تكرار دائري، في ايقاعات مختلفة، وتوظيفات متقابلة من ممثل الى آخر... وكذلك الأمر بالنسبة إلى بعض الحركات التي تبدو كاللازمة طوال مدّة العرض.
هذا التوليف الميكانيكي يوغل في حصارنا وسط عالم عبثي متحلل، لا يصل فيه المعنى. الاصوات والتعبيرات، تنتقل من مقطوعات "سولو" الى محاولات أوركسترالية ناشذة. حركات آلية وحوارات عبثية وضحكات هستيرية تتكرر وتتقاطع وتتجانب. كلمات أفلت منها المعنى، ومشاهد لا علاقة ظاهريّة بينها، تتجاذب وتحاول تكوين الرؤية وصياغتها وايصال المعنى، بل ال"لامعنى"، إلينا...
مجرّد أكسسوارات حيّة
تحاول المسرحية أن تجسّد حالات الوحشة والغربة واستحالة التواصل ولاجدوى الاشياء. تجسّد انسحاق الفرد وضياعه وعجزه عن التعبير، وارتهانه حتّى العبودية للآخر... فهو تحت رحمة هذا الآخر، يتوسل منه قبلة، اعترافاً، نظرة، رداً. أمام وخلف الشاشة السوداء ثم البيضاء، تتحرّك مايا زبيب ببطء، تتكلّم في الميكروفون الذي يبدو مستعاراً من "مسرح التحريض والدعاية" Agit Prop. يذكّر الميكروفون ظاهرياً بنوع من المسرح السياسي الذي يتوجّه الى المشاهد لتوعيته. ظاهرياً فقط، ذلك أن الشكل هنا لا علاقة له بالخطاب. تردد الممثلة النص نفسه بوتيرة متغيّرة، من الهمس الرومانسي الى الانفلات اللاعقلاني الهاذي. في موازاتها يقول زياد شكرون نصّه الحركي... كأنّه يتجاوب معها بجسده، يواجهها، يردّ عليها، يعارضها، يجسّد كلماتها. في مشهد آخر، يتكرر، تكون في مواجهة ليلى دانيا حمّود الباكية على دميتها المحطّمة. أو تلجأ مايا خلف الستار فلا يبقى سوى صوتها. إنّها الراوي، والعمود الفقري، والذريعة الدرامية التي تربط المشاهد في ما بينها. مشاهد داخليّة لكائنات تائهة معذّبة، لحظات وعناصر من الحياة اليوميّة الحميمة بعد أن تمّ تحويرها. السطل الذي ستسلّط عليه الاضاءة الأخيرة في العرض، المكنسة الكهربائيّة التي يمتد شريطها حبلاً كأنّه للعبد "بوزو"، إلخ.
تتحرّك على الخشبة شخصيات أفلتت من الكتب، تنشد الخلاص من جحيم الوجود ولاجدواه لكن سهام تعرف، وممثلوها، وكلّنا نعرف أن لا خلاص. شخصيات محاصرة في حركاتها اليومية وواقعها القاتم وأفقها المسدود... الشخصيات؟ بل قل الممثلين الذين شاركوا في خلق العرض: بترا سرحال، حسن حمود، شادن بو دهن، نغم شمس الدين. تتحدّث سهام ناصر في البرنامج عن "نكهة بلاستيكيّة" و"انطباعات حسية". مرة أخرى تثبت أنّها من أقرب المخرجين العرب إلى مسرح العبث واللامعقول... يبدو الممثلون أحياناً مجرّد أكسسوارات حيّة في رؤياها الكوريغرافية التي تلعب على الحركة والجمود، الضوء والعتمة... وتستعمل الرقص الآلي، السطحي... للامعان في تفكيك الحركة والعرض واحساسنا بالعالم. يرقص الممثلون على موسيقى محمد عبد الوهاب : مقدّمة أغنية أم كلثوم "أنت عمري" ماذا تفعل هنا؟ تتردد منها جمل موسيقيّة مقتطعة هنا أو هناك، ضربة عود أحياناً. وحين يفقد العرض زخمه، ويشحّ الوحي... تستنجد المخرجة ب"مسرح الصورة". تجمع شخصياتها في فلاشات فوتوغرافيّة على أنغام Happy birthday mister President فيحوم طيف مارلين مونرو وبوب كينيدي في الجوار.
اللعبة مستحيلة
مشاهد جامدة تتشكّل أمامنا، على شكل ومضات سرعان ما تذوب في الظلام. لقطات متتالية تأتي لتختتم المسرحيّة... لتقول إن العرض لم يكتمل. تبدو اللعبة المسرحيّة من أساسها "مشكوك في أمرها"، لعبة مستحيلة كلما تقدّمت قليلاً تنكسر. لذا نرى عناصر الواقع تجتاح اللعبة وتقتحم الخشبة في استعمالات غريبة. كأن العرض هو غاية بحدّ نفسه، و"الحقيقة الوحيدة" الممكنة. هذه اللوحات التي عبرت في شكل اعتباطي، ليست سوى تنويعات على الوحشة والغربة والزمن الصعب وفقدان التواصل... كأن سهام تقول بإسم جيل كامل، وعلى طريقتها، موت المسرح، موت المعنى.
هل فشلت المسرحيّة أم أن "كلّن هون" مسرحيّة عن الفشل والاستحالة، وجدت في عالم بيكيت اطاراً نموذجياً لها، ومادة خصبة يمكن للفرقة أن تغرف منها شخصيات ومناخات وحالات؟ و"استحالة العرض"، بالمعنى الأشمل، عنوان يختصر المرحلة، ويعبّر عن حال جيل كامل في لبنان والعالم العربي... في حاجة الى كسر القوالب، وتجاوز الاطر المتعارف عليها، وتخطي حالة الجمود الابداعي التي تكبّل اللحظة، جمالياً وفكرياً.
أم أن العرض الذي قدّمته سهام ناصر، ليس سوى نتيجة موقّتة لمشروع قيد التشكّل والتطوّر work in progress، مسودّة عمل مسرحي علينا انتظاره؟ إذ ان ورشة العمل مع الممثلين مستمرّة ومتواصلة مفتوحة على الاحتمالات وقابلة للتطوّر والنضج؟ لكنّ كلمات بيكيت الحاسمة تصلنا من مكان بعيد، في الغيب ربّما : "لقد انتهت اللعبة... إنتهت حقاً. إنّها نهاية اللعبة"!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.