إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    معاً لمستقبل عظيم !    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الامير عبدالله يدعو الى حكومة عراقية "شرعية"... وهجوم على مسجد للسنة في بغداد رامسفيلد يعتبر الحدود السورية "مشكلة كبيرة" والصدر يقترح "جيش المهدي" لحماية المرجعيات
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2003

اعترف وزير الدفاع الأميركي دونالد رامسفيلد الذي زار أمس مدينة تكريت، في حديث خاص الى "الحياة ال بي سي" سينشر غداً، ان الوضع في العراق صعب جداً، وأكد ان ادارة الرئيس جورج بوش "جادة في ملاحقة البعثيين والمجرمين واستئصالهم من المجتمع العراقي". وشدد على أن "الحدود السورية مشكلة"، وأن "أكبر عدد من الارهابيين الذين يجتمعوا اعتقالهم سوريون".
وفيما كان رامسفيلد يدلي بتصريحاته معلناً ان هناك تقدماً في الوضع الأمني، أصيب ثلاثة مصلين خلال هجوم على مسجد للسنة في بغداد، وقتل خبير بريطاني في نزع الأسلحة وطفل عراقي ومدني أميركي. راجع ص 2 و3 و4
وعرض الزعيم الشيعي الشاب مقتدى الصدر على المرجعيات الشيعية في النجف حماية "جيش المهدي"، الذي أعلن تأسيسه في تموز يوليو الماضي، لكن "فيلق بدر"، الجناح العسكري ل"المجلس الأعلى للثورة الاسلامية في العراق" الذي اغتيل زعيمه محمد باقر الحكيم كان يحرس هذه المرجعيات والمصلين في النجف.
وبدت الولايات المتحدة معزولة في مجلس الأمن بعدما انضمت روسيا الى المانيا وفرنسا في تحفظهما عن مشروع القرار الأميركي الخاص بالعراق والذي بدأ المجلس مناقشته أمس، وبعد صدور اشارات من الدول المانحة الى أنها لن تساهم في إعادة الإعمار ما لم تضطلع الأمم المتحدة بدور فاعل في تقرير المستقبل السياسي للعراق.
في غضون ذلك، دعا ولي العهد السعودي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز، في حديث الى وكالة الانباء الروسية قبيل مغادرته موسكو، الى حكومة عراقية "شرعية" للتعجيل بانسحاب القوات الأجنبية.
وزار رامسفيلد أمس تكريت، معقل صدام حسين، في اطار زيارته الهادفة الى بحث الحلول لمواجهة التطورات الأمنية الخطيرة بعد مرور خمسة أشهر على احتلال العراق. ووصل الى المدينة على متن طوافة يرافقه الجنرال راي اوديرنو. وتوجه الى جنود الفرقة الرابعة في سلاح المشاة المنتشرين في القطاع مهنئاً اياهم على نجاحهم في عملياتهم ضد النظام البعثي السابق. وقال: "لقد كانت مهمتكم على اكثر من صعيد صعبة وقاسية"، مشيراً الى انه زار جنوداً جرحوا في العراق في مستشفيات اميركية. واضاف: "اعرف انكم فقدتم بعض رفاقكم" لكن "اعلموا ان ما تقومون به مهم ومتوج بالنجاح".
وقال رامسفيلد ان الولايات المتحدة حققت نجاحات وصفها بالملحوظة في مدى خمسة شهور ونصف الشهر في العراق وتوصلت الى اقامة مجالس بلدية ومجلس حكم انتقالي وتعيين وزراء. واضاف ان الصورة المتعلقة بالارهاب تبقى غير واضحة بعد، مشيراً الى أن التهديد الارهابي يتضمن تهديد البعثيين السابقين والعناصر الاجرامية و"عناصر ارهابية قدموا من بلدان أخرى". وأضاف ان الارهابيين يمكنهم أن يهاجموا في أي وقت وأي مكان مستخدمين أي تقنية.
واكد انه في ظل صعوبة الدفاع عن كل الأماكن دفعة واحدة فإن الأفضل ممارسة الضغط على الارهابيين.
وأكد أن هناك دولاً مجاورة للعراق مثل الكويت والسعودية والأردن وتركيا تقر بوجود مشكلة تسلل ارهابيين عبر الحدود مع العراق. لكنه قال ان "الحدود مع سورية مشكلة"، مؤكداً ان "في مقدم أكبر فئتين من الارهابيين يتم اعتقالهم يأتي السوريون" الذين يتسللون عبر الحدود.
مجلس الامن
وتواجه ادارة بوش تحفظات كثيرة من اعضاء مجلس الامن عن مشروع القرار الذي قدمته الى المجلس ويتيح للأمم المتحدة "الاضطلاع بدور حيوي" في العراق ويجيز تشكيل قوة متعددة الجنسية.
ومع بدء مجلس الامن مشاوراته الاولى بعد ظهر أمس انضمت روسيا الى المانيا وفرنسا في المطالبة بتعديله. واعتبرته الدول الثلاث "غير كاف"، مكررة الدعوة الى ان يتضمن دوراً اساسياً للمنظمة الدولية في الاشراف على هذا البلد.
من جهته أعلن وزير الخارجية الاميركي كولن باول ان مشروع القرار الاميركي سيؤدي الى "استعادة العراقيين السيادة"، موضحاً انه "سيدعو مجلس الحكم العراقي الى تقديم خطة ورزنامة تسمح لهم باعداد دستور وتطوير مؤسسات سياسية واجراء انتخابات حرة". وأوضح ان "هدفنا الوحيد السماح للشعب العراقي باستعادة سيادته، سيادة ترتكز الى الديموقراطية والحرية والتعايش السلمي مع جيرانه". الى ذلك، وصف باول الانباء التي نشرتها الصحف الاميركية عن "تآمره" مع العسكريين لدفع الرئيس جورج بوش الى استصدار قرار جديد من الأمم المتحدة بشأن العراق "مختلقة".
وذكر وزير الخارجية الروسي ايغور ايفانوف ان مشروع القرار الاميركي "يحمل تقدماً ايجابياً لكنه في حاجة الى عمل جدي"، وأعرب عن استغرابه لتصريحات اميركية عن تحسن الأوضاع المعيشية في العراق. ووصف مشروع القرار بأنه "يستحق الاهتمام".
الى ذلك، اقترح أحد المقربين الى الرئيس الايراني محمد خاتمي مشاركة طهران في إحلال الأمن في مدينتي النجف وكربلاء، وقال محسن مير دماي رئيس اللجنة البرلمانية للأمن القومي والشؤون الخارجية ان هذه المشاركة تندرج في اطار سياسة تطوير العلاقات بين البلدين الجارين. واقترح "ان تبدأ الحكومة الايرانية مفاوضات مع الحكومة العراقية لضمان الأمن" في المدينتين الشيعيتين.
وقال: "يمكن لحكومتنا ان تدعو كلاً من وزير الداخلية أو الخارجية العراقي أو الاثنين معاً للبدء بمحادثات لهذا الغرض".
وجاء اقتراح المسؤول الايراني فيما رفض وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري مشاركة تركيا عسكرياً في العراق، معتبراً أن تدخلها سيضاعف المشاكل الاثنية في البلاد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.