وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"نولدج فيو" عرضت تجربة موقع "دار الحياة". اجتماع "خبراء المحتوى الرقمي العربي": ما العلاقة بين التكنولوجيا والثقافة ؟
نشر في الحياة يوم 09 - 06 - 2003

لا تزيد نسبة المواقع العربية على شبكة الانترنت عن الواحد في المئة من مجمل مواقع الانترنت في العالم. هذا ما جاء في افتتاح "اجتماع خبراء المحتوى الرقمي العربي" الذي عقد في بيروت بين 3و5 حزيران يونيو الجاري، ضمن سلسلة الجهود والإجتماعات التي تقوم بها "إسكوا" تحضيراً لمؤتمر القمة العالمي لمجتمع المعلومات. حضر المؤتمر مجموعة من الخبراء وممثلون لشركات عربية، عكسوا من خلال مداولاتهم، خبرات العالم العربي على الساحة الالكترونية وسلّطوا الضوء على أهم العوائق، المشكلات والتحديات التي تواجه العرب في هذا المجال. ولأن اللغة العربية على الانترنت هي محور الاجتماع، كان لا بدّ من تعريف المحتوى العربي. فبحسب نبيل علي، خبير إستراتيجيات المعلومات، لا يقتصرالمحتوى العربي على النصوص والتراث، بل يتضمن أيضاً البرمجيات التعليمية والتطبيقية والإعلام والإنتاج السينمائي وإبداع الفنون.
ومن أجل تحقيق هذه الفكرة عربياً، لا بدّ من وضع استراتيجيات تتمحور حول صناعة المحتوى. وفي هذا الإطار، شكل المؤتمر فرصة للتعرف الى ما ينجزه العرب في هذا المجال. وعرضت تجارب في مواضيع عدّة كالتعليم عن بعد والترجمة الآلية وأسماء المواقع، إضافة إلى برامج تطبيقات طوّرت في هذا المجال. واجمع المشاركون على المستوى العالي للمؤتمر من حيث الخبرات والدراسات المقدّمة. إلاّ أن البعض تمنى لو حضر بعض أصحاب القرار السياسي. فالواقع، لم يكن البُعد السياسي للمسألة المطروحة غائباً عن الجلسات. حتى أن بعض المداخلات كانت مشحونة بالايديولوجيا. وامتلأ المؤتمر بالكلام عن "انقاذ" اللغة العربية وتراثها وثقافتها من منطلق حضاري وقومي. وكالعادة، اُخِذ البعض بغلواء الكلام، الى حد توهم المحتوى الرقمي "مدخلاً للتكتل الإقليمي في ظل تشرذم المجتمع العربي"! اي ان التفتت العربي، ما ان تمسه يد التكنولوجيا حتى يتحول وحدة صلبة متراصة. وذاك وصف اقرب الى وصف السحر. ولعل سحر الكلام استدرج هذا "السحر"!
وفي تجارب اثراء المحتوى الرقمي العربي، تحدث علي الاعسم، المدير الإداري في شركة "نولدج فيو" Knowledge View الذي عرض برنامج AID active informational desktop الذي يتبناه عدد من الصحف العالمية، ومنها صحيفة "الحياة". وشرح كيف استعملت "دارالحياة" البرنامج على موقعها في الانترنت www.daralhayat.com أثناء حرب العراق، ما ادى الى تميزها في التغطية الفورية للاخبار، بالنص والصورة. وشدد على فكرة ان هذه التجربة تعطي نموذجاً من "الثقافة اليومية...التي تغني المحتوى العربي وتخرجه من جموده". واعتبر أنه يمكن خلق سوق معلومات رقمية عربية عبر شراكة بين التقنية من ناحية، أي شركات الكومبيوتر، والمحتوى من ناحية أخرى، أي الشركات الإعلامية. وأشار الى تطوير شركته لميدان النشر من خلال توسيع سوق المعلومات ودائرة النشر.
وقد شدّد الجميع على الدور الريادي الذي يمكن أن يلعبه الإعلام في تطوير السوق العربية.
أبعد من التوصيات المقرّرة، لا بدّ من تنفيذ خطوات عمليّة جديّة في مجال المحتوى العربي في شكل خاص والصناعة الالكترونية العربية في شكل عام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.