قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قمة شرم الشيخ تلتئم اليوم : إصرار عربي على التزام أميركي بتنفيذ "أمين" ل"خريطة الطريق"

عكست اجتماعات وزراء الخارجية العرب المشاركين في القمة العربية - الاميركية، وتلك التي جمعتهم او بعضهم بوزير الخارجية الاميركي كولن باول في منتجع شرم الشيخ امس، سعياً حثيثاً للخروج بالقمة بنتائج ترضي المشاركين فيها وشعوبهم وربما تلك الدول التي عارضتها.
وألقى الغياب المغربي بظلاله على أروقة القمة وبدا أن اعتذار الملك محمد السادس عن عدم المشاركة باغت الجميع، على رغم أن أنباء الغياب المغربي تسربت قبل يومين، الى درجة أن وزير الخارجية المصري احمد ماهر حين سئل عن الأمر رد على الصحافيين غاضباً: "هذا السؤال لا يوجه اليّ، اسألوا المغرب".
وعلمت "الحياة" أن الوزراء العرب الذين عقدوا اجتماعاً مطولاً بعد ظهر أمس، ركزوا على وضع صيغة لبيان يتوقع أن يصدر عن المجموعة العربية المشاركة في القمة، ويتعلق بالوضع في المنطقة وضرورة التزام الطرفين الفلسطيني والاسرائيلي تنفيذ خطة "خريطة الطريق" كما طرحت ومن دون أي تبديل في بنودها، وعلى ضرورة أن تتولى اللجنة الرباعية والولايات المتحدة مراقبة تنفيذ الالتزامات الواجبة على الطرفين الاسرائيلي والفلسطيني.
وكشفت مصادر مطلعة ان الوزراء العرب اصروا في المناقشات مع الاميركيين على مسألة مراقبة تنفيذ الخريطة "تنفيذاً اميناً ودقيقاً"، مشيرة الى أن الفلسطينيين اصروا على مراقبة تنفيذ الطرفين بنود الخريطة من أجل ضمان تنفيذ اسرائيل الخريطة ومنع المماطلة.
وأفادت المصادر ان الاميركيين اكدوا خلال النقاشات التزامهم عمليا اتمام عملية السلام وفقاً للخريطة. وكان ماهر اعلن في مؤتمر صحافي ان اجتماعاته مع الفريق الاميركي برئاسة وليام بيرنز ومع نظرائه العرب وزراء خارجية السعودية والاردن والبحرين و فلسطين جاءت في اطار الاستعدادات لقمة اليوم. وقال ان الرئيسين حسني مبارك وجورج بوش سيعقدان قمة ثنائية ستركز اساساً على بناء السلام وتنفيذ التزامات الطرفين، وصولاً الى تحقيق اقامة دولتين تعيشان جنباً الى جنب.
ماهر ينفي استبعاد سورية
وأشار ماهر الى أن الفرصة قد تتاح لمناقشة مواضيع ثنائية بين البلدين، وقال ان القمة هي من أجل دفع مسيرة السلام الشامل في الشرق الاوسط بين العرب واسرائيل، ونفى أن تكون سورية ولبنان استبعدتا من هذه القمة، مؤكداً أنها مقصورة على الدول التي اتفقت على عقد هذا الاجتماع، وقد تكون هناك مرحلة اخرى لمشاركة دول اخرى. وقال ان هذه الدول اتفقت على ان تلتقي مع الولايات المتحدة وبالتالي لم يتم استبعاد احد.
وأعرب عن أمله في ان يترجم رئيس الحكومة الاسرائيلية ارييل شارون أقواله في ما يتعلق بانهاء الاحتلال وازالة بعض المستوطنات الى افعال ايجابية. وعما اذا كان يمكن اعادة السفير المصري الى اسرائيل في ظل هذه التطورات، أكد ماهر مجدداً أن السفير سيعود عندما تزول اسباب استدعائه و"اذا ما رأينا مفاوضات جادة تبدي فيها اسرائيل استعداداً نحو السلام". وأبدى ماهر استعداد مصر للمساعدة في التوصل الى اتفاق بين السلطة الفلسطينية والفصائل، وقال: "نحن ساعدنا ومستعدون للمساعدة". وأشار إلى محادثات بين السلطة والفصائل من أجل التوصل الى افضل الوسائل لتحقيق الدولة الفلسطينية.
وأوضح ماهر ان موضوع العراق سيكون محل بحث في القمة وكذلك العنف، مشيراً الى العنف الاسرائيلي الموجه للشعب الفلسطيني، وقال ان هناك التزامات متبادلة من الجانبين، لكن اسرائيل لم تفعل شيئاً بل تتحدث فقط عن تحفظات لديها.
المعشر: تنفيذ أمين للخريطة
من جهته، صرح وزير الخارجية الاردني مروان المعشر بأن اجتماعات القمة تكتسب أهمية كبيرة لأنها ستشهد ما يمكن أن تظهره الدول العربية من مساندة لعملية السلام وتنفيذ "خريطة الطريق". وأضاف أن "اجتماعات شرم الشيخ تعد رسالة قوية من الجانب العربي لمساندة عملية السلام والحكومة الفلسطينية وكل الجهود التي تبذل من جانب المجتمع الدولي من أجل تنفيذ الخريطة". وأعرب عن أمله في أن تؤدي هذه الاجتماعات الى تنفيذ "الخريطة" ودعم الجهود من أجل انهاء الصراع العربي - الاسرائيلي، مشيراً الى أن الاجتماعات تمثل بداية حقبة زمنية جديدة تستلزم المزيد من العمل الجاد لأن العملية لن تكون سهلة.
وأشار المعشر الى قبول الطرفين "خريطة الطريق"، وقال انهما في حاجة الآن للمساعدة للتوصل الى انهاء عملية الاحتلال. وأضاف أن جدول الأعمال العربي يتناول "دعم السلطة الفلسطينية وعملية السلام وخريطة الطريق، ونشعر اننا قطعنا مرحلة مهمة بالموافقة على الخطة من دون أي تعديلات وانها جاءت حسب نص الخطة الذي اعلن في 20 كانون الاول ديسمبر الماضي، وبدأنا الآن في مرحلة جديدة وهي تنفيذ الخريطة على نحو أمين بما يؤدي الى انهاء الاحتلال في غضون ثلاثة اعوام". وأضاف: "ان هناك شعورا بمناخ جديد والتزام عبر عنه الرئيس الاميركي بتنفيذ هذه الخريطة، ونرغب بالعمل مع كل الفرقاء لبدء وإعادة إطلاق العملية السلمية"، مشيراً الى أن قمة العقبة تعد البداية الرسمية لمرحلة تنفيذ "الخريطة" وستكون مقتصرة على بحث النزاع العربي - الاسرائيل".
ورداً على سؤال عن التحفظات الاسرائيلية والموقف العربي منها، قال إن "الخريطة" اعتمدت كما هي بغض النظر عن التحفظات وقد تم ابلاغنا من الجانب الاميركي بذلك.
شعث:بوش حضر لتنفيذ الخريطة
أما وزير الدولة الفلسطيني للشؤون الخارجية نبيل شعث فأعرب عن أمله في حشد التأييد العربي خلال الفترة الحالية من أجل التنفيذ الكامل ل"خريطة الطريق"، وقال: "إننا واثقون من أن الرئيس بوش يحضر قمتي شرم الشيخ والعقبة ليس لمجرد اجراء محادثات، ولكن للتنفيذ". وعن رأيه في الانتقادات الموجهة ل"خريطة الطريق"، قال إن "الخريطة" هل افضل ما حصلنا عليه وسنعمل على تطبيقه.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن شعث قوله قبل اجتماع وزراء الخارجية رداً على سؤال عن احتمال حصول خلاف بين بوش وقادة عرب مشاركين في القمة: "هناك العديد من النقاط التي لم يتم حسمها وعلى رأسها البيان الختامي". واضاف ان القمة ستكون دافعاً لشرح الموقف الفلسطيني للرئيس بوش اعدادا لقمة العقبة.
من جهته، قال مسؤول اميركي للوكالة ان الولايات المتحدة "ستطلب من القادة العرب الاعراب عن دعمهم الكامل لخريطة الطريق".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.