«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في ادارة نادين لبكي مطلقة كليبات نانسي عجرم . كارول سماحة تستمتع بالمشاغبة
نشر في الحياة يوم 23 - 06 - 2003

تقول المغنية كارول سماحة ان كليب أغنية "حبيب قلبي" الذي بدأ عرضه على شاشة LBC صُوّر قبل خمسة اشهر بادارة المخرجة نادين لبكي، والمقصود انها تريد الا يعتقد احد انها تقلّد المطربة إليسا التي ُعرض لها حالياً أغنية "أجمل احساس"، نظراً الى تشابههما في مشاهد الحب الساخنة قياساً الى الكليبات العربية المعروفة.
فكأن كارول أدركت ان هناك من سيضع "حبيب قلبي" في خانة التأثر ب"أجمل احساس" حتى لا نقول سيضعه في خانة ركوب الموجة التي احدثتها إليسا بين مؤيد ومعارض لادخال صورة المطربة العربية في اطار محاكاة الكليب الغربي، فاستبقت الأمور لتبرئة نفسها من تهمة سرقة فكرة الغرام المكشوف في الكليب، ولعلها في قولها انها صوّرت "حبيب قلبي" قبل خمسة أشهر توحي من حيث تدري أو لا تدري بالقاء تهمة سرقة الفكرة من اليسا والاّ فإن المسألة لا تعدو كونها توارد افكار لا يعاقب عليه "قانون" الكليبات التي من شدة تشابهها واستنساخ بعضها من بعض في العالم العربي كادت تنتهي كصناعة تلفزيونية وجمالية متميزة.
نادين لبكي، المخرجة الشابة، تعشق الصورة الى حد الذوبان فيها، كليباتها العديدة، وتحديداً "اخاصمك آه" لنانسي عجرم فتح العيون عليها وباتت "مطلوبة" في شكل منقطع النظير لدى نجوم لبنان والعالم العربي الذين يشعرون بأنهم يكررون أنفسهم مع غالبية المخرجين المعروفين. ثم "ضربت نادين لبكي في كليب آخر لنانسي ايضاً هو "يا سلام ع الغرام" وقدّمت المطربة الشابة التي تحسدها نجمات كثيرات اليوم، ونجحت في التقديم مجدداً. وها هي في كليب "حبيب قلبي" لكارول سماحة تتابع تفجير طاقاتها الاخراجية لا سيما مع مطربات يرفضن البقاء في الذهنية التقليدية ويرغبن في السير أقوى فأقوى في متعة التغيير بعيداً من ردود الأفعال الاجتماعية الروتينية التي تحاذر تقبل الجديد، اي جديد، الا اذا كان "مناسباً" لأعراف خامدة وبليدة يعتقد البعض انها نواميس مطلقة في الفن. وكارول من هذه الفئة من الفنانات اللواتي يشاغبن قدر المستطاع في سبيل الحصول على النجاح من دون قياس مدى المعقول واللامعقول في تلك المشاغبة.
كليب "حبيب قلبي" لافت. كادراته جميلة وتقطيعه جميل وأجواؤه تبحث عن الأجمل. السياق العام ينمّ عن ذكاء وعن خيال خصب يبني على معطيات موجودة اصلاً في الأغنية، وفي شخصية كارول وفي إمكاناتها الفنية غناء وتمثيلاً.
وعلى رغم غرابة اللون الغنائي المصري على صوت كارول سماحة، ووقوع "حبيب قلبي" كلاماً ولحناً في فخ استلهام موسيقي وكلامي من الذاكرة، فإن اداء كارول حاول "الانفتاح" على اداء المطربات اللبنانيات اللواتي تنتشر اسماؤهن في العالم العربي وهن قليلات الموهبة، كما حاول هزّ الإطار الرحباني المعروف الذي عاش فيه سحابة خمس سنوات تقريباً من دون ان "يوفق" خلالها بأغنية "شعبية" تناسب أو توافق مزاج جمهور هذه الأيام شبه المعطّل، والثابت على موجة بذبذبات متدنية تماماً.
هل أدت كارول سماحة أغنية "حبيب قلبي" كما تريد؟
نعم. لقد أدت كارول الأغنية كما تريد بالضبط، اي بالانفعالات الصوتية والتلوينات في "العِرب"، وب"حرّية" المطربة الخارجة من معمودية نار رحبانية الى ملعب تسرح فيه وتمرح بلا رقيب يحمل "مسطرة".
لذا فإن السؤال الأصعب هو: ما هي مساحة ذلك الملعب، وهل هو الملعب الذي يلبي طموحات صوت كارول؟ والى اي حدّ "ستفلح" فيه؟ ذلك ان كارول تأتي من المسرح. المسرح الاستعراضي الغنائي. المسرح التاريخي والمعاصر حيث أعطت ما عندها في قالب فني ابداعي كانت تنفذ فيه أوامر الآخرين وارداتهم. الآن تعطي ما عندها في قالب فني تنفذ فيه أوامرها الذاتية وارادتها الشخصية ورغباتها الكامنة في النجومية بمنطق غالبية ابناء جيلها وبناته.
فهل كانت كارول تغرّد خارج سربها "المعاصر" عندما كانت في المسرح الرحباني، أم أنها الآن تغرّد خارج سربها؟!
يبدو ان كارول نفسها لا تعرف الجواب عن هذا السؤال الآن.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.