تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرزهم سعاد حسني وكمال الشناوي وأحمد زكي وآخرهم يسرا وميرنا وسمية الخشاب . اتجاه نجوم السينما والتلفزيون الى الغناء: موهبة أم استثمار للنجاح ؟
نشر في الحياة يوم 11 - 05 - 2003

اتجه خلال الآونة الاخيرة عدد من الممثلين والممثلات الى الغناء سواء في أعمالهم الفنية أم من خلال ألبومات ينوون طرحها خلال الفترة المقبلة، وعرضت بعض شركات الكاسيت على كبار الممثلين الذين شاركوا بالغناء في أعمال سابقة تجميع هذه الاغاني وطرحها في ألبومات.
ومن أبرز من ينوون طرح ألبومات غنائية خلال الصيف المقبل ميرنا وليد التي كان مقرراً أن تصدر ألبومها الغنائي قبل فترة طويلة، ولكن نظراً إلى انشغالها بالدراسة في المعهد العالي للسينما ثم التمثيل تأجل المشروع. وتقول ميرنا ل"الحياة": "أفكر في موضوع الغناء منذ زمن بعيد ومن أجله اعتمدت مطربة في الإذاعة والتلفزيون عام 1994، وخلال الفترة الماضية لم أركز على الغناء لأنني لم أكن أريد التشتت حيث ركزت على التمثيل لأحقق ذاتي فيه وقمت بتسجيل ثلاث أغان هي "لسة صغيرة" كلمات صلاح فايز وألحان حسن أبو السعود و"هي دي أنا" كلمات مجدي النجار وألحان زياد الطويل و"هي هي" كلمات محمد حسين وألحان خالد حماد.
كما تبحث سمية الخشاب حالياً عن كلمات جديدة وألحان مميزة لألبومها الأول وتجري مفاوضات مع بعض المؤلفين والملحنين لاختيار ألحان تتناسب مع صوتها. وكانت الخشاب بدأت مشوارها مع الفن من خلال الغناء الذي كان السبب الرئيس في حضورها الى القاهرة من الاسكندرية. وكان هاني سلامة غنى ثلاث اغان في فيلمه الذي يعرض حالياً "ازاي البنات تحبك" وشاركه بالغناء في الفيلم طلعت زين ومي كساب والاغنيات من كلمات سامح العجمي وألحان احمد عادل. ويقول سلامة "احب الغناء منذ صغري، نالت الاغاني التي أديتها في الفيلم استحسان الجميع وكانت مناسبة تماماً للفيلم، اما مسألة طرح ألبوم غنائي خاص بي فهي في ذهني ولكن ليس الآن على الأقل، لأن مسألة الألبوم في حاجة الى وقت وتحضير وتدريبات طويلة".
الى ذلك تقوم فريدة سيف النصر بالتحضير لألبومها وسجلت اولى اغانيه "ايه اللي جابك" من ألحان صلاح الشرنوبي، ومن المقرر أن يضم ثماني اغان ويضع ألحان بقية الالبوم وليد سعد وعصام كاريكا ومنير حمودي. ومعروف ان يسرا كانت اصدرت البوماً انقسمت الآراء فيه وهي ترد على النقد بقولها: "الذين انتقدوني بدأ نقدهم لي قبل ان يسمعوا الالبوم الخاص بي. وأنا اعلنتها واكررها لن اتفرغ للغناء ولكنني احببت ان اغني. وأنا لست غريبة عن عالم الغناء فقد بدأت به في الاذاعة، ولا يوجد مشروع غنائي قريب ولكن لا مانع من تكرار التجربة اذا وجدت ما يناسبني. وحلمي في الفن هو تكرار تجربة سعاد حسني في الجمع بين التمثيل والغناء والاستعراض".
وتردد أن احدى شركات الكاسيت عرضت على كمال الشناوي تجميع الاغاني التي قدمها في اعماله واصدارها في ألبوم غنائي ويقول الشناوي: "هذا العرض صحيح لكنني لست متحمساً للفكرة لأن الاغاني التي قدمتها كانت خاصة بأحداث معينة ضمن هذه الاعمال ولا اعتقد ان طرحها في ألبوم سيكون اضافة لي أو للناس على رغم انني كنت أغني في بداياتي وعلى رغم ان اصدقائي يحبون صوتي ويطلبون في لقاءاتنا ان اغني لهم الاغاني القديمة". ويضيف الشناوي: "صوتي لم يعد يصلح للغناء الآن وعندما قدمت اغاني بصوتي في اعمال سابقة لي كنت اقدمها من منطلق انني مؤد جيد وان الشخصية التي اجسدها تتطلب وجود اغانٍ. وكان المخرج نادر جلال طلب مني اداء اغنية في المسلسل الذي نصوره حالياً "آخر المشوار" ولكنني شعرت بأن عدم تقديمي للأغنية لن يؤثر كثيراً في الاحداث وشرحت وجهة نظري للمخرج وتقبلها".
يذكر أن عدداً من كبار الممثلين قاموا بالغناء في اعمالهم الفنية وحققت اغاني البعض نجاحاً كبيراً وابرز هؤلاء سعاد حسني التي غنت في فيلمها الشهير "خلي بالك من زوزو" امام حسين فهمي وتحية كاريوكا واخراج حسن الامام اغاني "يا واد يا تقيل" و"الفتاة المثالية" و"خلي بالك من زوزو"، كما غنت في فيلم "أميرة حبي أنا" اغنيتي "بمبي" و"الدنيا ربيع" الى جانب مسلسلها الشهير "هو وهي" الذي غنت فيه عدداً كبيراً من الأغاني سجلتها ضمن ألبوم ضم اغانيها المنفردة او التي غنتها مع احمد زكي وكتب كلماتها صلاح جاهين ولحنها عمار الشريعي ومنها "البنات" و"جرس الفسحة" و"حلقاتك برجالاتك" و"الشيكولاتة" و"ردي يا بنت اخت البيه" و"جلابية بارتي" "و"يا ترى انت فين يا حبيبي" و"المفاجأة" وغيرها، وتكرر الشيء نفسه مع احمد زكي الذي شارك حسني في اغنيات مسلسل "هو وهي" من اخراج يحيى العلمي كما غنى خلال الاعوام الاخيرة في افلام "كابوريا" و"استاكوزا" و"البيه البواب" و"هيستريا" من اخراج عادل اديب والذي جسد فيه شخصية مطرب يبحث عن فرصة.
وغنى محمد هنيدي في عدد من افلامه منها "صعيدي في الجامعة الاميركية" و"بلية ودماغه العالية"، وغنى محمود عبدالعزيز في افلام "الكيت كات" و"النمس" و"الكيف". كما غنى عزت العلايلي في بعض افلامه وابرزها "دسوقي افندي في المصيف" الذي شاركته بطولته انوشكا وقدم أغنية "هيلا هيلا" في مسلسل "اللقاء الثاني" امام سميرة احمد. وغنى عبدالمنعم مدبولي عدداً من الاغاني أشهرها في فيلم "مولد يا دنيا" اخراج هاني لاشين. وكانت الفوازير التي قدمها التلفزيون طوال مشواره فرصة لمن قاموا ببطولتها بالغناء من خلالها وابرز من غنوا فيها سمير غانم ونيللي وشريهان وجيهان نصر وحنان ترك ونادين ووائل نور وصابرين وهالة فؤاد، كما غنى عدد من الممثلين في بعض المسرحيات الغنائية او الاستعراضية ومنهم سهير البابلي وعبدالمنعم مدبولي واحمد بدير في مسرحية "ريا وسكينة"، ويحيى الفخراني وسماح انور وهالة فؤاد في مسرحية "راقصة قطاع عام" وغنى عادل امام في الواد سيد الشغال" وتكرر الامر نفسه مع سيد زيان ومحمد نجم وسعيد صالح وآخرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.