أمير تبوك يستقبل الأمين العام لمجلس منطقة جازان .    فهد بن سلطان يقلد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    القدية تطلق أكواريبيا.. أكبر متنزه ترفيهي مائي في المنطقة    السعودية وبريطانيا تبرمان اتفاقية لإنقاذ جوعى الصومال    أمير المنطقة الشرقية يفتتح يوم المهنة ال39 بجامعة الملك فهد    لماذا شرعت روسيا في إجراء تدريبات نووية؟    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    بسبب الهلال..عقوبات من لجنة الانضباط ضد الاتحاد وحمدالله    الرئاسة الفلسطينية تحذر: إسرائيل تخطط ل«أكبر جريمة إبادة جماعية» في رفح    أغسطس «2020».. آخر فوز للراقي    مخبأة في حاوية بطاطس.. إحباط تهريب أكثر من 27 كيلوغراماً من الكوكايين بميناء جدة الإسلامي    "آلات" تطلق وحدتَي أعمال للتحول الكهربائي والبنية التحتية للذكاء الاصطناعي    تعليم الطائف ينظم اللقاء السنوي الأول لملاك ومالكات المدارس الأهلية والعالمية    تقديم الإختبارات النهائية للفصل الدراسي الثالث بمنطقة مكة المكرمة.    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    انطلاق "مهرجان الرياض للموهوبين 2024".. غداً    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية يُنظم مؤتمرًا دوليًا في كوريا    ارتفاع أسعار الذهب    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    أمطار ورياح مثيرة للأتربة على عدد من المناطق    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    السعودية.. الجُرأة السياسية    «التعليم»: أولوية النقل للمعلمين لنوع ومرحلة المؤهل العلمي    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    المجرشي يودع حياة العزوبية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    بدر بن عبد المحسن المبدع الساعي للخلود الأدبي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الرسام العراقي جبر علوان يخلط التراب بالدم ويمسرح لوحته ... أشخاصاً ومواقف
نشر في الحياة يوم 09 - 10 - 2003

افتتحت صالة "المدى" في بيروت شارع ليون - الحمرا نشاطها الثقافي بمعرض جديد للفنان العراقي جبر علوان، المقيم منذ ثلاثين عاماً في روما. وهو من الفنانين الحاضرين بقوة في الساحة التشكيلية العربية ومن الذين بدأت أعمالهم تتجذر في ذاكرة الفنون العربية الحديثة كما في بعض صالات العرض الأوروبية ولا سيما الإيطالية.
تعلن لوحات الفنان البالغ عددها ثلاثاً وعشرين لوحة أكريليك وطباعة على الحرير من الأحجام الكبيرة والمتوسطة، سيادة الموضوع، وهو يتمتع بأهمية كبرى في مسار التعبير اللوني الذي يأخذ موقعه البارز في إنتاجه. فهو يخاطب موضوعات الحب والوحدة والغربة والعزلة، ولكل لوحة حكايتها كقطعة فنية مستقلة في التعبير والتأليف والنظام والحركة.
جبر علوان في لغته التشكيلية يبعث الأحلام الأرضية للرسام الاسباني "غويا"، وخصوصاً حين يختلط التراب بلون الدم ويمتزج التعبيري والكلاسيكي في فضاء واحد. فهو غرائزيٌ حار في ألوانه مثل أجمل الوحشيين، وقريب من نزوات "زاووكي" في إيهامات اللون وأعماقه المدلهمة وكهوفه النورانية وشلالاته المتدفقة من برودة الأزرق المظلل بالليل إلى الصباح الوردي. فنان يقبض على قاماته ويلويها مثل عجائن لينة، متحركة بلا عمود فقري يسندها حتى تغدو الأجساد بلا مقاومة فعلية، تضربها أقل خيبة وتطرحها أدنى رغبة وترسلها أي نسمة وتصعقها أي جرحة قلب. فهي تكاد تكون أجساداً هلامية متموجة سائلة، إن وقفت فهي تقف على عواهنها وان رقصت فعلى شجونها وإن أشرقت فلأنها على حافة مغيبها، وإن تبوتقت فمن أجل أن تتبدد. إنها كائنات قدرية يضربها الألم ويصفعها كما يصفع وجوه "فرنسيس بيكون" أحياناً.
ولكن ما يعانيه الإنسان المعاصر في فن جبر علوان من غربة ويأس وشغف، وما تعانيه المرأة تحديداً من وحدة وعزلة وإهمال، لا يتخذ لديه دائماً مناخاً كافكاوياً حاداً، بل تميل موضوعاته إلى واقع حال المرأة العربية. فالمرأة أحياناً هي راقصة شرقية تكتشف أعلى رغبات جسدها المترنم في ايقاعات الحركة المغناج، وهي مراهقة تختلي بذاتها برفقة أحلامها، وهي عارضة الأزياء المتباهية بأناقتها ووقفتها، وهي الزوجة الوحيدة الجالسة على سريرها الأبيض في الليل الذي يترسب ليغرق في رماده الخانق.
هذا التنوع المتناقض المفتوح على الاحتمالات في تقاطعاتها مع ذاكرة العيش هو الذي يعزز شرقية جبر علوان ويميّز جذوره العراقية عن أي فنان أوروبي آخر. وهو تناقض أصيل في شخصيتنا العربية ومزاجنا اليومي غير الكابوسي كلياً، لا سيما حين تكون الدمعة على حافة الرغبة الشديدة بالحياة ولهوها.
يدهش جبر علوان العين بجديده. ماهر في توليفاته اللونية. يستوقف المشاعر ويوقظ الأسئلة الوجودية لكائناته المنعزلة، في اشتداد بروق اللون وزوابعه الخاطفة. ينتقل من الجدية والرصانة إلى إثارة الانفعالات على سطحه التصويري الذي سرعان ما يجلو متعة اللعب باللون، وهذه المتعة ما هي إلا سبيل للخروج من الصمت والجمود. باستطاعتنا أن نرى الحركات الدائرية للريشة والمساحات الثرية لطبقاته الشفافة والحد القاطع للسكين التي يمرغها على حافة الوجوه الغارقة في وحدتها الأليفة مع أشيائها المبعثرة. فالرسام يمسرح نصه التشكيلي يوضعه في إطار المشهدية الحالمة، مضفياً على مساحاته بعداً تخييلياً. أما نساؤه فهن يانعات قانطات وحيدات يكتشفن في غرفهن ذواتهن الرهينة الضائعة في عتمة المكان وغباره. إنها التعبيرية الوحشية المشعة بالتساؤلات المضنية، والغرائز المتفتحة على مرايا الأمس والغد، في سواد الليل ونار الشهوة. فالرجل والمرأة لا يتقاسمان الفراش ولا الأحلام ولا العواطف، بينما يشكل الأحمر والأسود، على نقيضهما، ثنائياً رائعاً وأساسياً في ملوانة الرسام، إذ يستدعي أحدهما الآخر، ليضربا عرض اللوحة بجرأة ويتآلفا في تكوينها.
في أعمال جبر علوان، سلم يتنامى من الألوان المتدرجة، وأكثر ما يسيطر على المساحات هي شعلات صفر مثل أول النار ثم تأخذ لتندلع في ذروة الحريق بناره المؤججة ودخانه الأسود الفاحم حتى يؤول إلى الرماد. هكذا يتقلب الإنسان بين نزواته الحارة في لهيب نشوتها وخريف عمره المبكر في الغربة القاسية بين الضجر وأوقاته التي يقتلها الفراغ. ولكن الإنسان ينتصر بالفن على نحوٍ ما، كما نرى في لوحة "الفنان داخل المرسم" وهو يتهيب الدخول في معترك المساحة الخالية من ذاكرته التي يستنطقها فتستدرجه إلى أفخاخها.
جبر علوان شجي في تعبيره، عاطفي رقيق، وفنه إنساني يخاطب الوجع الداخلي لجروح القلب، لذلك يصطحبنا إلى الداخل، لنضطلع على عالم الغرفة الحميم بكل ما يعج في فضائه من أحلام ورغبات وحزن، حيث رؤيته بحد ذاتها هي اكتشاف للأسرار، وهتك لها بكل ما تزخر به من حالات نفسية وعصبية تأتي على الأجساد فتقضمها وتترك فيها عطوباً ظاهرة بلا ملاذ. انه يمنحنا اليقين بأن للّون طاقة على البوح عن مكنونات الذات أكثر مما نظن. ولكنه بوح يكتنفه الغموض لفرط ما هو مكتف بذاته، نابع من مزاج عالٍ في توتراته وحركته الدائمة الجموح.
جبر علوان ملوّن من صنف الفنانين الذين يعرفون كيف يصنعون من اللون مناخات مؤججة بالضوء. وهو ضوء غير معلن ليس له وجهة محددة، بل ينوص من زاوية شاحبة أو ينبثق من ثنية ثوب أو ينفجر خلف ربوة أو يمتزج في سحب السماء الغائمة وهو أساساً ممتزج باللون. كما أن أشخاصه هم دائماً على أهبة الحركة، يستعدون للدخول أو للخروج من إطار المشهد، أو في طور الرقص أو العزف، أو المضي إلى درب مجهولة.
الخلفيات في أعمال الرسام هي عمل قائم بذاته. تبدو أحياناً على تماس مع الخلفيات الكلاسيكية ذات الألوان الترابية والسمراء الداكنة التي تضفي على الفضاء الخلفي سحر القتامة. وتدنو معالجات الرسام المتحررة في زخات اللون وهبوبه وضبابيته من الطراز التجريدي. وبين التشبيه والتجريد، ثمة دائماً عالمان في لوحة علوان. عالم الموضوع الذي يشغل قسماً من اللوحة وعالم الخلفية وهي مثل الموسيقى المرافقة للمشهد والمكملة له بالضرورة. هكذا تبدو ذاكرته التشكيلية واسعة ومركبة في آن واحد. أحياناً تبتعد الخلفية عن جدار الغرفة لترتمي في مظاهر الطبيعة. ولكن بعيداً من طراز المنظر التقليدي يظهر الخط العالي للأفق مختلجاً بنور شحيح بعيد، لتنكشف في مقدم اللوحة فتاتان قرويتان نازلتان في هوة الوادي العميق والشديد الدكنة، من دون أن نعرف متى تزل قدم إحداهما وهي تخطو بين الأثلام .
الحذر والترقب وارتقاب المفاجآت نشوة أو حزناً هي اللحظات التي تمنحها لوحات جبر علوان لقارئها، في مناخ على نسق من الجمال والعاطفة والخيال الذي يخالطه العبث.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.