ولي العهد يستقبل مستشار الأمن القومي الأمريكي    شهداء ومصابون في قصف لقوات الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة    الأوكراني أوزيك يتوج بطلاً للعالم للوزن الثقيل بلا منازع    في الأحساء تنفيذ 10 مشاريع في اختتام "أساطيل المستقبل"    رفضت بيع كليتها لشراء زوجها دراجة.. فطلقها !    خبير سيبراني: تفعيل الدفاع الإلكتروني المتقدم يقي من مخاطر الهجوم    «هيئة العقار»: 18 تشريعاً لمستقبل العقار وتحقيق مستهدفات الرؤية    الأهلي يضمن الثالث.. الحزم يحرج الرياض.. التعاون رابع الكبار    لقب الدوري الإنجليزي بين أفضلية السيتي وحلم أرسنال    السفارة السعودية في تشيلي تنظم حلقات نقاش بعنوان "تمكين المرأة السعودية في ظل رؤية المملكة 2030"    مقتل 3 فلسطينيين على الأقل في غارة جوية إسرائيلية على رفح    تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    «التعليم».. تكشف شروط نجاح الطلاب والطالبات بجميع المراحل    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    سلة الهلال تُتوّج بلقب المربع الذهبي    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    زيارات الخير    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    طبخ ومسرح    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض جماعي شارك في تنظيمه "أتيلييه جدة" . رسامات سعوديات يغامرن بأعمالهن ولوحات استعادية للفنان الرائد طه الصبان
نشر في الحياة يوم 25 - 11 - 2001

معرض للفن السعودي، ضم انتاج 15 فنانة سعودية شابة وأعمالاً استعادية للفنان طه الصبان 64 لوحة زيتية يقام في قاعات قصر الأونسكو - بيروت، بالتعاون مع جمعية الفنانين للرسم والنحت في لبنان، و"أتيلييه" جدة للفنون الجميلة تحت اشراف الرئاسة العامة لرعاية الشباب. يعكس المعرض الاتجاهات الجديدة لدى الشابات السعوديات، وطاقاتهن ومواهبهن، ومعظمهن درسن الفن في عواصم عربية وأجنبية، والمتغيرات التي تقيم الفوارق بين الجيل الجديد وجيل الفنانين المكرسين الذي ينتمي اليه الصبان.
وطه الصبان هو من كبار الفنانين التجريديين، ملون بارع وشغوف بالحقائق الجمالية التي تضع اللون والنور في المقام الأول من المخاطبة البصرية. ويُعتبر من المؤسسين للحركة التشكيلية في المملكة العربية السعودية. عصامي شق طريقه بنفسه باحثاً في الشكل والمضمون من خلال إحساسه المرهف. عمل في مطلع شبابه على زخرفة كسوة الكعبة، ثم انتقل الى العمل التفزيوني، ولم ينقطع عن دربة الفن والخوض في غمار التصوير. إطّلع على الاتجاهات الفنية الحديثة من خلال زياراته للمحترفات الفنية في كل من ايطاليا وبريطانيا. ثم شغل طويلاً منصب رئيس بيت التشكيليين، وأسهم في تنظيم أنشطة ثقافية على مستوى عربي كبير.
شخصيته عميقة الجذور، متعلقة بكل ما هو جوهري في واقعه الانساني. وذلك الواقع الذي ألهم مفرداته وأشكاله. وأغنى بالتالي موضوعاته. فجعل يتجه نحو التجريد سبيلاً للتحرر من المسردية والمباشرة، للانطلاق في رحاب لونية لا يمكن حصر تأويلاتها لأنها لا قرارة لها، معتمداً على الاختزال والتبسيط للأشكال كي تبدو الصور مسكونة بالغياب، يلفحها الضوء من كل مكان. هكذا تحمل لوحته أطيافاً من البشر والكائنات والأشياء، فتعكس أحياناً ركاماً من البيوت على هضاب كأنها مكعبات بللورية، أو تشف عن وجوه سابحة في جو أثيري حالم، مما يبعث على التأمل.
يصعب التقاط ما نتعارف على تسميته بالمراحل الفنية لدى الفنان، لأن أعماله تشابه بعضها بعضاً، لا سيما تلك التي تنتمي الى السنوات الأخيرة من نهايات القرن الآفل. ومنذ الوهلة الأولى يلحظ الزائر للمعرض مدى غزارة انتاج الصبان. تلك الغزارة الناجمة عن معادلة جمالية تكاد تكون نفسها حين تتكرر، وحين تستنبط ايقاعاتها الداخلية وتلاوينها الساطعة. إلا أن ذلك يتم من خلال رؤية متماسكة تعرف كيف تضبط التآليف وتتلاعب بالموازين في لعب مستمر هو سر من اسرار الاختبار التشكيلي. ثمة فتنة في علاقة اللون بالضوء في السلم اللوني. مما يعطي العمل التجريدي لدى الصبان متانته وقوته، فنراه ينتمي أكثر الى مناخات تجريد مدرسة باريس، قدر ما يحافظ على خصائصه التي تميزه.
وليس من ضوء أقوى من ضوء الشمس اللاهب، الذي يجعل الألوان تزداد زهواً وحرارة واندلاعاً. وبدل أن تزداد أشكال طه الصبان وضوحاً، تغدو على العكس سراباً متموجاً. تتماهي في اللوحات خيام البدو مع رياح الصحراء في قيظ الظهيرة، وقوافل الوجوه مع زخارف السدو وأطياف النسوة.
هكذا تتراءى أشكاله أطيافاً آتية من ذاكرة العين، التي تختلط فيها الطفولة بالمراهقة بنزوات الفنان الذي يتجرأ على نفسه دوماً كلما وضع لمسة لون. وفي تلك الذاكرة يستعيد اللون الأبيض جموع الحجيج الذين يطوفون بمكة المكرمة مسقط رأسه، التي يحنّ لها ولأسواقها الداخلية القديمة حيث تفوح رائحة العطور وتنبسط على جنباتها ألوان الحلي والزخارف، ومن تأثيراتها تداخل الانسان والمعمار في النسيج التشكيلي المستوحى من التراث السعودي. وكم يُظَن بأن الصحراء هي الخلاء الكبير والسراب المنعدم اللون.
15 رسّامة
تطالعنا في معرض الأونسكو، تجارب 15 رسامة هن: الأميرة غادة بنت مساعد آل سعود، ومها ناجي المفتي، وهويدا الصوفي وعلا حجازي ولينا هشام قزاز وحنان حلواني وسارة كلكتاوي وهديل فؤاد المفتي، ورضية برقاوي ووفاء العقيل وشاليمار شربتلي وهدية سلطان ووفاء بهاي ورائدة عاشور ونوف بيضون.
تتنوع أعمالهن بين مناخات واقعية وفطرية أحياناً، وأحلام سوريالية تهيمن عليها الأحصنة الجامحة فضلاً عن موضوعات شعبية وفولكلورية ووجوه نساء وبورتريهات وأعمال غرافيكية.
وتتميز رضية برقاوي بأنها من جيل مخضرم، تنتمي الى فئة الفنانين الأكاديميين المعاصرين، وموضوعها الذي عالجته على مذهب السوريالية هو "الرداء" الذي يغطي الكائن بكليته ويحجبه عن الأنظار ليغدو انساناً مبهماً أو تمثالاً جامداً، بينما تطل سطوح رائدة عاشور بنظافتها اللونية وشفافيتها اللافتة. فأعمالها مثل بساط من زخارف ورقش وأزهار وبيوت وعصافير. وألوانها صفراء ترابية متدرجة ما بين الفاتح والداكن، مثل رمال الصحراء.
أما لينا قزاز فهي تقبض على أشكالها وتصور بخطوط مرحة ومتحررة واجهات الأبنية الأثرية من قباب ومآذن ومساجد وكذلك جموع الناس في الساحات العامة. وتظهر في مجال آخر علا حجازي ملمة بتقنيات الغرافيك، من حفر على صفائح المعدن وطباعة على الشاشة الحريرية لكن مساحاتها ما زالت قيد التكوين ومفرداتها غضة العود مثلها، تبحث عن وجهها في وسط أحلام رومانسية.
في معرض الفن السعودي، الاعتراف بموهبة طه الصبان وانجازاته وصبواته اللونية، لا ينقذ الاحساس بمدى ضعف التجارب الشابة وتقليدية بعضها أو هبوطها أحياناً على المستويين الفني والتقني. لعل الأعمال لا تمثل أفضل الاختيارات ولا أفضل التجارب المحدثة، لكنها تحمل الى العيون، أحلاماً فتية مثل أحلام المراهقات اللواتي يهربن الى الرسم سبيلاً الى الحرية والبحث عن الذات وتحقيق الرغبات الخفية، التي إن باحت بها الريشة فهي تظل على حافة من حفافي الانتظار لحدثٍ عابر، أكان شكلاً أو نموذجاً أو خاطرة أو منظراً بدوياً وما الى ذلك من الموضوعات التي تخاطب العواطف كما تخاطب الحسناء مرآتها التي لا تصْدقها القول دوماً!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.