أمن الحج.. خط أحمر    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    تراجع أسعار النفط مستمر    مجلس الأمن يتبنى مشروع قرار أمريكي يدعو لوقف إطلاق النار في قطاع غزة    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليبيا تعرض "وساطة" على بوتفليقة وبن فليس لتجنب "أزمة سياسية" جديدة في الجزائر
نشر في الحياة يوم 10 - 10 - 2003

استقبل الأمين العام لجبهة التحرير الوطني علي بن فليس، أمس، بصورة مفاجئة اللواء مصطفى محمد الخروبي المبعوث الشخصي للزعيم الليبي العقيد معمر القذافي إلى الرئيس عبدالعزيز بوتفليقة. وجاء اللقاء الذي جرى في المقر المركزي للجبهة في حيدرة بعد ساعات قليلة من استقبال بوتفليقة الموفد الليبي في الإقامة الرئاسية في ولاية باتنة 450 كلم شرق الجزائر حيث توقف رئيس الجمهورية في إطار جولته في ولايتي المسيلة وبرج بوعريريج.
واستمر اللقاء أكثر من ساعتين، بحث فيها الطرفان الأوضاع السياسية الصعبة التي تمر فيها الجزائر في ضوء مبادرة اقترحها الزعيم الليبي "لتجنب انفلات الأوضاع داخل المؤسسات الدستورية القائمة"، وعلى رأسها البرلمان والمجالس المحلية المنتخبة التي تحوز فيها جبهة التحرير على الغالبية.
وعلى خلاف تقاليد الحزب في الاستقبالات الرسمية، لم تعلن جبهة التحرير عن اللقاء الذي حضره أعضاء من الوفد الليبي الذي يزور الجزائر. كذلك لم تشر إليه وكالة الأنباء الجزائرية. ورفض قياديون في جبهة التحرير في اتصال هاتفي مع"الحياة"، مساء، التعليق على اللقاء الذي جمع بن فليس مع موفد القذافي.
وكان اللواء الخروبي أوضح في تصريحات وزعتها وكالة الأنباء الجزائرية الرسمية، أمس، عقب لقائه، مساء الأربعاء، مع الرئيس بوتفليقة في باتنة أن المحادثات التي جرت بحضور وزير الخارجية عبدالعزيز بلخادم "تناولت التعاون الجزائري - الليبي والقضايا المشتركة"، لافتاً إلى أن ليبيا "تتابع ما تم تحقيقه في الجزائر والمجهودات التي بذلها الرئيس بوتفليقة لتحقيق الوئام والمصالحة الوطنية وتجسيد المشاريع وخفض حجم المديونية".
وأكدت مصادر سياسية ل"الحياة" أن الموفد الليبي جاء حاملاً "مبادرة وساطة" لإنهاء التوتر بين رئيس الجمهورية والأمين العام لجبهة التحرير، المرشح للانتخابات الرئاسية المقررة مطلع 2004. ورفض مسؤول الإعلام في رئاسة الجمهورية في اتصال مع "الحياة"، أمس، تقديم معلومات إضافية عن زيارة الخروبي.
ووصف ديبلوماسي متقاعد الزيارة بأنها "تعبير عن حرص القذافي على استقرار الجزائر وهو أمر عودنا عليه في السنوات الماضية". لكنه تابع ان "ما يحدث حالياً في الجزائر من توترات سياسية لم يبلغ بعد مرحلة الخطر".
ويشير مراقبون الى أن الزيارة تأتي في سياق صراع حاد بين الرئيس الجزائري ورئيس الحكومة السابق الذي كان سحب وزراءه السبعة في الحكومة بعد محاولة منعه من عقد المؤتمر الاستثنائي للحزب. وتلتزم قيادة الجيش حتى الآن الحياد في الصراع بين بوتفليقة وبن فليس، وهو ما يرشح البرلمان لأن يكون الحلبة المقبلة للمواجهة بين الطرفين.
في غضون ذلك، شهدت الجمعية العامة للنقابة الجزائرية للقضاة، أمس، ملاسنات حادة بين أنصار الرئيس الجزائري ومؤيدي بن فليس بسبب المواقف المتباينة لكل طرف من حكم القضاء الاستعجالي ضد المؤتمر الاستثنائي الذي طعن في شرعيته المسؤول الأول في مجلس قضاء العاصمة محمد زيتوني.
وفجر رئيس نقابة القضاة محمد رأس العين الصراع عندما استنكر ما سمّاه "استخدام السلطات جهاز العدالة لتحقيق طموحات سياسية"، وهو ما دفع مؤيدي بوتفليقة إلى الرد بقوة مستنكرين محاولات توريط النقابة في الصراعات السياسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.