الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء المرحلة الثانية لسعودة 6 الاف متجر للذهب والمجوهرات
نشر في الحياة يوم 09 - 08 - 2002

بدأ نحو 6 آلاف متجر ومعرض للذهب والمجوهرات في السعودية تطبيق سعودة نسبة ال50 في المئة المطلوبة في مجال توطين الوظائف لديها الذي بدأ العمل فيه اعتباراً من مطلع الشهر الجاري .
وتستمر مهلة سعودة محلات الذهب والمجوهرات ثلاثة أعوام، انقضى العام الاول منها بتطبيق نسبة 30 في المئة، على ان تتم السعودة الكاملة بعد سنة من الآن.
وقال تجار في اسواق طيبة شمال العاصمة الرياض ل"الحياة" انهم شرعوا في تطبيق نسبة 50 في المئة من سعودة محلاتهم بعد انتهاء مهلة العام "حسب التعليمات الصادرة من الجهات المختصة في إمارة منطقة الرياض".
وأشاروا إلى ان كانت هناك جولات ميدانية خلال فترات متفاوتة من العام الماضي نفذتها الجهات المختصة لمراقبة السوق والتأكد من العمل على تطبيق النسبة المطلوبة في مجال السعودة.
وقدر التجار نسبة السعوديين في محلات السوق بين 50 و60 في المئة وهي النسبة نفسها التي لاحظوها في بقية المراكز التجارية المشهورة بكثرة محلات الذهب والمجوهرات.
وكانت السعودية اعلنت في آب اغسطس من العام الماضي ان وزير الداخلية رئيس مجلس القوى العاملة الامير نايف بن عبدالعزيز وافق على أن تكون سعودة الوظائف فى مجال بيع الذهب والمجوهرات متدرجة "تقديراً ومراعاة لواقع وأوضاع بعض محلات ومعارض بيع الذهب والمجوهرات التى أوضح أصحابها أن ظروفهم الحالية لا تمكنهم من تحقيق السعودة الكاملة لوظائفهم حسب ما كان مقررا فى هذا الشأن".
وطبقاً لهذه الموافقة يُشترط أن لا تقل نسبة العاملين السعوديين في جميع محلات ومعارض بيع الذهب والمجوهرات عن 30 في المئة من مجموع العاملين بها في ذلك الوقت وأن ترتفع هذه النسبة الى 50 في المئة بعد عام على أن تكتمل سعودة جميع الوظائف في المحلات والمعارض وتصبح 100 في المئة في السنة التالية.
وكانت السعودية بدأت فعلياً العام الماضي في تطبيق نظام السعودة الكامله على محلات بيع الذهب والمجوهرات وبعض وظائف مصانع ومشاغل الذهب الامر الذي سبب ارباكاً موقتاً في واحدة من اكبر اسواق العالم استهلاكا للذهب.
وقامت لجان متخصصة في الرياض في حينه باقفال المحلات المخالفة واخذ المخالفين من الاجانب لاستدعاء كفلائهم او ترحيلهم حسب كل حالة.
ورفع التجار "التماسات" للحكومة السعودية بتأجيل السعودة الكاملة لحين اكمال استعدادهم لها بعدما اغلقت مجموعة كبيرة من المحلات ابوابها نتيجة عدم وجود بدلاء سعوديين، او لانها محلات مملوكة للاجانب تحت اسماء سعوديين وهو ما يعرف "بالتستر التجاري".
وبدأ بعض الغرف التجارية الصناعية تنفيذ برامج تدريب خصوصاً برسوم معينة لبائعي الذهب والمجوهرات بعضها واجه انتقاداً من العاملين في القطاع "لعدم تغطيته جوانب العمل الميداني بدقة".
وتبعاً لاحصاءات غير رسمية يوجد في السعودية ما يقارب 6 الاف محل للذهب والمجوهرات يعمل فيها نحو 20 الف عامل تراوح اجورهم الشهرية من 1 الى 3 الاف دولار تبعاً للخبرة والوظيفة، اضافة الى نحو 350 مصنعاً نظامياً، وتتنوع المهن في المحلات والمصانع الى ما يقارب 20 مهنة اصبح معظمها حكراً على المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.