مصير مجهول للمرحلة التالية من حرب روسيا وأوكرانيا    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    99 % انتشار الإنترنت في المملكة    الأمير مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل خريجي جامعة الأمير مقرن    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    مؤقت عالمي    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    المقاهي الثقافية.. والمواهب المخبوءة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    «البعوض» الفتاك    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    رئيس جامعة جازان المكلف ⁧يستقبل مدير عام الإفتاء بالمنطقة    ليفركوزن يسقط روما ويتأهل لنهائي الدوري الأوروبي    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    قُمري شلّ ولدنا    للرأي مكانة    النصر يتغلب على الأخدود بثلاثية ويحكم القبضة على الوصافة    رونالدو يحفز النصراوية بعد الفوز على الأخدود    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    حقوق الإنسان في القاموس الأمريكي    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    دلعيه عشان يدلعك !    وزير النقل: 500 ريال قيمة التذكرة بين الرياض وجدة.. ولا نتدخل في أسعار «الدولية»    تجنب قضايا المقاولات    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    "تاسي" ينهي تداولات الأسبوع على تراجع 1.4%    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    دله البركة توقع عقد إنشاء شركة مع يوروبا بارك لتنمية قطاع الترفيه في المملكة    أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 15 من طلاب جامعة المجمعة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    الجمعية السعودية لطب الأسرة تطلق ندوة "نحو حج صحي وآمن"    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    دجاجة «مدللة» تعيش حياة المرفهين    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأخطار في شبه القارة
نشر في الحياة يوم 03 - 02 - 2002

الخطر في شبه القارة الهندية يفوق ما تتناقله وسائل الاعلام الدولية. بل ربما لن تجد هذه السطور طريقها الى النشر إلا وقد بدأت الهند وباكستان الموجات الأولى من التبادل النووي. وليس لنا الا التضرع لئلا يحدث ذلك، الآن أو مستقبلا، في شبه القارة الهندية أو غيرها من المناطق.
ان على جميع المعلقين الذين يكتبون بسذاجة عن مفاهيم مثل "الصمود بعد الضربة الأولى" أو "الردع اللامتناسق" وغيرهما أن يذهبوا، مثلما فعلتُ، الى هيروشيما ليروا نتائج ضربة نووية على حياة البشر، ولو كانت من قنبلة بالغة البدائية والصغر بمقاييس اليوم لا تزيد قوتها على 12 كيلوترون.
قتل في الهجوم النووي على هيروشيما مئتا ألف شخص، نساء ورجالا وأطفالا. كثيرون منهم احترقوا، فيما تبخر بعضهم لحظة اندلاع عاصفة النار التي اجتاحت المدينة مباشرة اثر الانفجار. بعد ذلك، خلال الأيام ثم الشهور ثم السنين التالية، مات عشرات الألوف بأمراض مرتبطة بالاشعاع النووي. وزالت عن الوجود تماما أميال مربعة بعد أميال من تلك المدينة الكبيرة التي كانت تعج بالنشاط، وبقي التلوث في التربة والمياه تحتها سنين طويلة.
لا اعرف اذا كان وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز زار هيروشيما، لكنه السؤال الذي جاء الى ذهني بعدما قرأت تصريحه الى صحيفة "هندوستان تايمز": "في مقدورنا تحمل ضربة أولى ثم الصمود تحتها والقيام بالرد... أما باكستان فستكون نهايتها".
نعم ربما أمكن الصمود والرد يا وزير الدفاع، ولكن بأي ثمن للهند؟ وبأي ثمن للانسانية؟
***
الوزير فرنانديز جدير بالانتباه، لأنه كما يبدو تلميذ نجيب في مدرسة "البروفسور" شارون للبلطجة والتهديد والانتهازية السياسية. وعلينا ان نتذكر تلك الأحداث المثيرة في أيار مايو 1998، عندما أنهت الهند 24 سنة من الصمت على امتلاكها السلاح النووي، ونفذت تجاربها النووية الخمس أواسط الشهر، وسارعت باكستان للقيام بالمثل نهاية الشهر ذاته. وتلى ذلك فوراً توافد خبراء اسرائيل الاستراتيجيين على الهند، فيما لوحت صحف اسرائيل في كل مناسبة ممكنة بأن للدولة العبرية بعد تلك الأحداث الكثير من المصالح المشتركة و"المنافع المتبادلة" الممكنة مع الهند.
وجاء انهيار نظام "طالبان" في أفغانستان منتصف تشرين الثاني نوفمبر الماضي ليضعف الموقف الاستراتيجي لباكستان في شكل خطير على الصعيد الاقليمي. إذ كانت علاقات اسلام آباد مع "طالبان" تعطي باكستان قسطاً ربما كان متوهما من العمق الاستراتيجي، يعوّض صغر حجمها قياساً الى الهند. ويبدو الآن أن رئيس وزراء الهند فاجبايي يريد استغلال نقطة الضعف هذه واخضاع باكستان للمزيد من التهديد والضغط. وتسعى الهند، في هذه العملية، الى الاستفادة من المناخ الدولي السائد، عن طريق ادعاء ان ممارساتها، في كشمير أو تلك المناطق الحدودية حيث تواصل حشد قواتها، تندرج تحت اطار "مكافحة الارهاب".
ولكن هل سمعنا هذه النغمة من قبل؟
***
من المهم ملاحظة التغير الاستراتيجي في جنوب آسيا منذ الحرب الرئيسية الأخيرة بين الهند وباكستان في السبعينات. كانت الهند آنذاك حليفاً استراتيجياً قوياً للاتحاد السوفياتي، فيما كانت باكستان من أقرب الدول الى واشنطن، وكانت لها علاقات عسكرية مهمة مع الصين، وهو ما لم تمانع فيه أميركا، لأن تحالفاً كهذا، كما رأى هنري كيسنجر آنذاك، يساهم في محاصرة الاتحاد السوفياتي واحتوائه.
بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، استمرت العلاقة الحميمة بين واشنطن واسلام آباد طيلة ولاية كلينتون الأولى. لكن تفكير كبار مخططيه الاستراتيجيين بدأ بالتغير لمصلحة الهند مطلع ولايته الثانية. وتعثرت هذه العملية بفعل الهزة الديبلوماسية التي احدثتها التجارب النووية الهندية، لكنها لم تتوقف. وتبينت نتيجتها بوضوح عندما زار كلينتون شبه القارة في آذار مارس 2000، وكانت الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها رئيس أميركي منذ 1978، عندما بدا أن الهند "تشكل محور الموقف الأميركي تجاه المنطقة" بحسب تعبير مؤلفي الطبعة الأخيرة من "التقرير الاستراتيجي" الصادر عن "المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية". واعتبر التقرير ان الزيارة شكلت "نجاحاً قوياً للهند واذلالاً لباكستان".
ثم جاءت أحداث 11 أيلول سبتمبر وقرار ادارة الرئيس جورج بوش شن الحملة على أفغانستان وتنظيم "القاعدة". ووجدت الادارة نفسها في حاجة ملحة الى تعاون استراتيجي واسع مع باكستان، وقدمت لها في المقابل المساعدات المالية والتجهيزات العسكرية. وأكد المسؤولون الأميركيون خلال الشهرين التاليين أن العلاقات الجيدة مع باكستان محورية لمصالح أميركا. الا ان الانهيار السريع لنظام "طالبان" وانتصار حلفاء الولايات المتحدة في أفغانستان ما لبثا ان غيّرا الصورة. والمرجح ان كثيرين في ادارة بوش اعتبروا منذ منتصف تشرين الثاني أن من الممكن الاستغناء عن صداقة باكستان. من هنا نرى ان كثيرين من مسؤولي الادارة يعاملون باكستان في الأزمة الحالية مع الهند في شكل مماثل لمعاملتهم الدول العربية وغيرها من الأطراف التي تعتقد واشنطن، منذ منتصف تشرين الثاني، انها لم تعد بحاجة اليها. في المقابل رأينا عدداً من كبار المسؤولين الأميركيين، وبينهم وزير الخارجية كولن باول، يعامل الهند بالمقدار نفسه من الاحترام و"التفهم" اللذين تحظى بهما حكومة شارون في اسرائيل.
***
لهذا التقارب المتزايد بين واشنطن ونيودلهي تداعيات كبرى في جنوب آسيا، وفي العالم عموماً. وهناك أهمية خاصة على الصعيد النووي للموقف الأميركي. ويميل المحللون الأميركيون في حالات كثيرة الى تصوير التوازن النووي في جنوب آسيا بوصفه يتكون من ثنائيتين متعارضتين: باكستان ضد الهند من جهة، والهند ضد الصين من الجهة الثانية. ويواصل المحللون درس تفاصيل التغيرات في كل من الثنائيتين ليتكهنوا بالمستقبل على هذا الأساس. لكن ما ينساه هذا التحليل هو حضور تلك القوة الرابعة ذات التجهيز والاستعداد الذي لا يضاهى، تجول سفنها وغواصاتها النووية انحاء المحيط الهندي منذ عقود، وتحتشد هناك حالياً في شكل يعد سابقة.
من هي هذه القوة؟ لا اعتقد ان هناك حاجة الى السؤال!
في الهند اليوم، كما يبدو، قيادة مغامرة مستعدة لاذلال باكستان. ويتداول هناك الكثير من الكلام على "تلقين باكستان درساً" لا شك في ان هذا النوع من الكلام يحصل على درجة "ممتاز" من مدرسة البرفسور شارون للبلاغة! كما يتداول كلام على ضربة خاطفة بالسلاح التقليدي لمنشآت باكستان الرئيسية بهدف "القضاء على الارهاب ومسانديه من المنبع" أيضاً درجة "ممتاز"!. ولكن هل المنشآت النووية الباكستانية بين تلك الاهداف؟ لا نستطيع استبعاد ذلك، خصوصاً اذا كان فرنانديز على تلك الدرجة من الثقة بالذات التي يدعيها في تصريحاته. ولا شك في ان فكرة "الضربة الاستباقية" ضد ترسانة باكستان النووية تستهوي بعضهم في القيادة الهندية، نظراً الى "الانتصار" الباهر الذي تسجله للهند.
لكن الأكيد أيضا،ً خلال عملية كهذه، دخول عنصر آخر على المعادلة، هو مصلحة الصين كما تراها قيادتها المسنّة والبعيدة النظر. فعلاقتها بباكستان هي الأكثر استقراراً في المنطقة، اخذا في الاعتبار تغيير واشنطن ونيو دلهي أخيراً الموقف تجاه بعضهما بعضا. ولا شك في ان الصين تعتبر ان لها مصلحة في ادامة التوازن النووي بين الهند وباكستان.
وهو أيضاً، من منظور مختلف، ما تريده أميركا.
علينا ايضاً ألا ننسى، وسط مظاهر الاضطراب لعالم ما بعد 11 أيلول، أن المواجهة الرئيسية المتنامية في آسيا كانت ولا تزال بين الصين، القوة القارية الكبرى، والولايات المتحدة بأساطيلها المحيطة بالقارات وأيضا حلفائها المحليين.
ان صراعاً كهذا سيكون أوسع وأشد هولاً.
ليس لنا اذاً سوى الأمل بأن نسمع في واشنطن قريباً أصواتاً تدعو الى التعقل، عندما تدرك القيادة الأميركية أن التوترات والاستقطابات في عالمنا المدجج بالسلاح النووي، يمكن ان تقود الى نتائج كارثية. ان هناك حاجة ملحة لخفض التوتر، وهناك وسائل ديبلوماسية مجرَّبة، سواء في شبه القارة الهندية أو في فلسطين/ اسرائيل.
لكن هذا، بالطبع، قد لا يكون في مصلحة صناع السلاح الأميركيين، أو كثيرين من "الخبراء" الاستراتيجيين الذي يحومون حولهم مثل النحل على صحن العسل. ولهؤلاء، كما نعلم، تأثير كبير على التفكير الاستراتيجي في واشنطن.
ولكن، لو زار حتى عدد قليل من هؤلاء هيروشيما ربما يترددون قبل الاستمرار في تشجيع الهند على المغامرة.
* كاتبة بريطانية متخصصة في شؤون الشرق الأوسط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.