البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمحات ثقافية
نشر في الحياة يوم 25 - 10 - 2002


الشاهد
كتب صامويل بيبس يومياته بين 1660 و1669 فافتتح الكتابة العصرية في الأدب الإنكليزي. كان موظفاً إدارياً في البحرية وحفل عمله بالرشوة والكذب والمحسوبية لكنه أتقن وظيفته وعصرنها، وكان اول كاتب انكليزي يكشف تعقيد النفس البشرية من دون تمويه ويبدأ بفضح نفسه. مونتين وحده سبقه الى ذلك في فرنسا لكن بيبس لم يقرأه، ويحق له التمتع، بعد وفاته، بالمنزلة التي أسبغت عليه. لم تظهر كتابة جنسية صريحة في بريطانيا بعد بيبس حتى صدور "يوليسيس" لجيمس جويس في القرن العشرين، ومنع الجو البيوريتاني نشر يومياته من دون حذف الى ان صدرت بكل صدقها في 1970. اكتشفت بعد قرنين على كتابتها وكانت شاهداً على الأحداث الكبيرة من الحرب الأهلية وقطع رأس الملك تشارلز الأول الى عودة الملكية والطاعون وحريق لندن والقصف الهولندي واضطهاد الكاثوليك.
السيرة الجديدة "صامويل بيبس: شخص لا مثيل له" الصادر عن دار فايكنغ لكلير تومالين تكشف رجلاً من زماننا يدفعه الطموح والطمع ويركض وراء الإشباع الفوري لرغباته من دون رادع وإن تظاهر بالإيمان عندما لاءمه ذلك.
عبقري العالم السفلي
شاء جان جينيه ان يكون الفيلم الوحيد الذي حققه صامتاً انسجاماً مع رغبته في اختراع نفسه باستمرار، ورواياته تظهر تأثره العميق بالسينما. مع ذلك تبرأ من "أنشودة حب" وفق مقدمة كتاب جديد عنه لأنه خشي ان يعتبر خلاعياً او غير متقن. "رغبات مجرمة: جان جينيه والسينما" لجين جايلز صدر عن دار كريشتين بوكس وتناول الشاعر اللص المهرب المثلي المنبوذ والهامشي، مناصر القضايا المرتبطة بالدم والعنف. في العاشرة اتهم زوراً بالسرقة فقرر ان يصبح سارقاً: "هكذا أنكرت العالم الذي أنكرني". كان ابناً غير شرعي لخيّاطة وخادمة تخلت عنه فباتت الدولة وصية عليه حتى بلغ الحادية والعشرين. المرأة التي رعته املت في ان يصبح كاهناً لكنه اختار العالم السفلي. في عشريناته تنقل بين دول اوروبا وسجونها يسرق الآخرين ويبيعهم جسده، وأحس نفسه غريباً في ألمانيا الهتلرية: "أحسست ان هذه امة لصوص، وإذا سرقت هنا لا أنجز فعلاً خاصاً يساعدني على تحقيق نفسي". في طفولته وجد الملاذ في الحمام حيث قرأ وحلم ساعات: "وصلتني الحياة حلوة، ناعمة، خفيفة او بالأحرى مخففة مجردة من ثقلها". وفي شبابه كانت الكتابة عزاءه ومنقذه من السجن المؤبد عندما ارتكب سرقته العاشرة. توسط له جان بول سارتر وأندريه جيد وجان كوكتو لدى رئيس الجمهورية فأطلق. عبّر عن امتنانه بقصيدة مجّدت "قيم" المجرمين وصورت الزنزانة صومعة للتأمل ومسرحاً للتهويمات الجنسية. في سيرته الذاتية "مذكرات اللص" التي نشرها في آخر الأربعينات تبدو اللصوصية مهنة مقدسة يمارسها ب"إخلاص ديني"، ويمثل رجال القانون والمجرمون ذروة الرجولة. سرق مجوهرات السيدات اللواتي دعونه الى لقاءات ادبية ليعاقب المجتمع البورجوازي، ورآه جان بول سارتر في "القديس جينيه: الكوميدي والشهيد" نموذج الرجل الوجودي الذي يتميز بين الخير والشر تبعاً لخياراته وقراراته الخاصة. اما فرنسوا مورياك فقال انه "حبيس عالمه الإجرامي الذي يدور فيه ويدور مثل سنجاب في قفص".
جعل المثلية واللصوصية موضوع رواياته التي تخلى فيها عن الشخصيات والعقدة والدوافع، وتأثر شعره بالسوريالية، وأثارت مسرحياته جدلاً منع عرض بعضها في بلاده. كتابه "أسير عاشق" الذي مدح فيه الفدائيين الفلسطينيين و"الفهود السود" اختلف عن اساليبه السابقة، وأكد رغبته في ألا يكرر او يشبه نفسه. مسرحياته قاتمة أثارت الأسئلة عن الهوية والتحول وكراهية السلطة. في "الخادمتان" التي استندت الى حادث حقيقي، تقتل الخادمتان السيدة المتسلطة بعد ان تناوبتا على تمثيل دورها واكتشفتا كراهيتهما لنفسيهما ايضاً لقبولهما بنظام يستعبدهما. في "حراسة مشدّدة" يتصارع ثلاثة سجناء حول الزعامة بينما يتابع سجين رابع لعبة دمار الذات. وفي "الشرفة" يلعب رواد دار بغاء ادوار القاضي والجنرال والأسقف في وقت تنشب ثورة في الخارج تخلط الأدوار حتى لا يبقى شيء اكيداً.
كان جان جينيه 1910- 1986 في بيروت عندما حاصرها الجيش الإسرائيلي وشاهد ضحايا مجزرة صبرا وشاتيلا. سحره تحول الفلسطينيين من منفيين لاجئين الى ثوريين يريدون استعادة الهوية والأرض، ولفته عنفوان الفلسطينية ومرحها الذي قابل يأس بعض الرجال وخصوصاً الشيوخ منهم. تحدث عن قوتها وكرامتها، وفتن بتطريزها الزي الوطني الذي عبّر عن فلسطين بطريقة غير مباشرة لم تجد طريقها الى الخطاب السياسي.
اعتبر جينيه شعره بلا قيمة وسأل اصدقاءه عما اذا كانت كتابته خلاعية او باقية. كره نهاية "الشرفة" ونشر "سيدة الأزهار" أولاً في طبعة محدودة للمثليين اساساً ثم حذف العبارات الصادمة من الطبعة العادية. "في فرنسا كتّاب كبار كثر وعبقري واحد. جان جينيه"، قال سارتر، لكن هل يجد الكاتب ضمان خلوده لدى كاتب آخر؟
تحت الماء
وضعت صورة روبرت لوي ستيفنسون على الحائط طوال كتابتها الرواية الثانية التي ظن كثيرون انها لن تكتب. لكن دونا تارت كتبتها وإن في عشر سنوات. تعشق ستيفنسون مؤلف "المخطوف" وتقول ان بورخيس احبه الى درجة لم يستطع معها وضع اي كتاب قرب كتبه. "الصديق الصغير" يبدأ بالموت مثل "التاريخ السري" روايتها الأولى التي باعت ملايين النسخ وترجمت الى ثلاث وعشرين لغة. كانت في الثامنة والعشرين وجلبت لها روايتها الناضجة صفة "العبقرية" وأنصاراً يستعيدون الأحداث فيها ويجعلون مؤلفتها معبودة. لكن الشابة صعقت وأربكها التحول من حياة الطالبات الى دوامة المشاهير. اوقعتها صراحتها في مشكلات جعلتها تكره الإجابة على ابسط الأسئلة، لكن ربما كان الغموض يعزز صورتها ايضاً. بعد "التاريخ السري" كتبت عن طفولتها في مجلة "هاربر" ثم تنصلت وقالت انها كتبت قصة قصيرة لا ذكريات. حكت عن صغر حجمها الذي جعل امها تلبسها ثياب الدمى، ووالد جدها الذي عالج التهاب لوزتيها المتكرر بالكوديين المشتق من الأفيون. امضت ساعات مخدرة تحدق في مشهد بيتر بان يطير فوق لندن وتتخيل انها معه. لكنها عرفت ايضاً الأحلام المرعبة وأفاقت مذعورة تطلب الطمأنينة من والدتها او الخادمة السوداء.
تارت من الميسيسيبي حيث تكثر الأمية والفقر ويرى الناس ان "من الغباء ان تنجح". تصور "الصديق الصغير" الحياة في الجنوب في الستينات والسبعينات والتغير الاجتماعي والاقتصادي والثقافي الذي يصارع القديم فيها. تبدأ الهواية باكتشاف طفل في التاسعة مشنوقاً في عيد الأم وبحث شقيقته عن قاتله عندما تبلغ الثانية عشرة. "انه كتاب مخيف عن اطفال يتعرفون الى عالم الكبار بطريقة مرعبة". تتشابه روايتاها بموضوع الموت لكنهما تختلفان بنية وأسلوباً وتقنية، وهي لا تخطط للشكل بل تلتزم قول كيبلنغ: "أشرد، انتظر، أطع". الثروة التي حققتها من "التاريخ السري" سمحت لها بالشرود طويلاً، على ان هذا لا يعني الوقت الضائع بل الإصغاء والمحاولة المتكررة الى ان تبلغ الكمال الممكن.
النجاح الهائل الذي حققته مع باكورتها واكبه الضغط المألوف: متى تكتبين روايتك الثانية؟ هل تستطيعين تأليف كتاب على القدر نفسه من النجاح؟ تكتب ببطء وتقول انها قادرة على كتابة خمسة كتب لا اكثر، لكن كتبها تمتد اكثر من خمسمئة صفحة، والنوعية تعذر الكمية. صمتت بعد صدور "التاريخ السري" فقيل انها عجزت عن الكتابة وأصيبت بانهيار عصبي وانعزلت مثل سالينجر مؤلف "الحارس في الشوفان" تطل اليوم لأنها مضطرة للترويج لروايتها التي تصدر في بريطانيا عن دار بلومزبري، وتقول انها لا تضجر من الوحدة وتهتم بالشكل وخصوصاً الأحذية. انيقة، ضئيلة "بحجم لوليتا" وتجد هويتها في كونها كاتبة. تحب ان يقال لها: "أحببت هذه الجملة" بدلاً من "أحببت الكتاب" وأكثر ما أسعدها اقبال بعض الشباب على تعلم اليونانية واللاتينية بعد قراءة "التاريخ السري". هذا يبدو غريباً عنها اليوم "مثل شيء لم أكتبه تماماً" وعلى رغم غنى لغته وسعة الاطلاع فيه أزعجها عدم كماله التقني. تقتبس هرمان ملفيل مؤلف "موبي ديك": "وظيفة الكاتب ان يغوص الى العمق" وهي تحت الماء منذ زمن طويل، تقول. تتجنب السياسي: "دوستويفسكي وديكنز وحدهما نجحا، وحتى تولستوي اخطأ في تناول عبودية الأرض". لا يعرف الكثير عن رغباتها. كانت مدخنة وشاربة نهمة وصادقت كاتبة انكليزياً منتصف التسعينات، لكنها تكتفي اليوم بالماء المعدني ولا رأي لديها في ما قالته يوماً بالفرنسية: "لن أتزوج ابداً". كانت صبيانية الشكل وأحبت "كتب الفتيان" لكنها اشتركت في فرقة الهاتفات لفريق كرة القدم وقطعت صلتها بوالدها بعدما طلّق والدتها. درست الأدب الكلاسيكي والرسم وبدأت تنشر قصائدها وتنال الجوائز مذ كانت في الثالثة عشرة. روايتاها تخلوان من الحب والجنس على رغم ان شخصيات "التاريخ السري" طلاب يفترض ان يعطوا الأولوية لهما. تقول تارت ان الرواية عن الرغبات المقموعة، ولا تهمها نتائج التصريح انها لا تحب الروايات عن الحب. الأمر يختلف مع بونغو: "لكلبي معارف كثيرون من فصيلته، مثلي، ولكن واضح لكلينا اننا نتمتع بصحبة احدنا الآخر اكثر من اي رفقة اخرى".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.