الفرصة مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    البليهي: تفكيرنا الآن في مباراة الوحدة.. وننتظر الجماهير غدًا    يايلسه: يجب أن يعلم الجميع أين كنا الموسم الماضي    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور ب"AI"    اللجنة الوزارية تنقل أزمة غزة إلى باريس    "SANS" تدير الحركة الجوية بمطار البحر الأحمر    المملكة تستهدف تحلية 16.2 مليون م3 من المياه يوميًا    جيسوس: مالكوم ظلم بعدم استدعائه لمنتخب البرازيل    اتفاقية ب25 مليون دولار لتصدير المنتجات لمصر    توجيهات عليا بمحاسبة كل مسؤول عن حادثة التسمم    دار طنطورة.. التراث والحداثة بفندق واحد في العلا    "العلا" تكشف عن برنامجها الصيفي    المخرجة السعودية شهد أمين تنتهي من فيلم "هجرة"    تحذيرات علمية من مكملات زيت السمك    تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    أمسك.. حرامية المساجد!    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    الاتفاق يتغلب على الشباب بهدف في دوري روشن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    «الحونشي»    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    تنوع أحيائي    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دول الجوار العراقي ومستقبل علاقاتها مع "عراق ما بعد صدام حسين" عنصران للقلق السوري : اكمال دائرة الحصار الجيو - سياسي أو فوضى تنتج دولة كردية . دمشق تترك الخيارات مفتوحة لتقليل الخسائر
نشر في الحياة يوم 02 - 10 - 2002

ادخل تصميم إدارة الرئيس جورج بوش على تغيير نظام الرئيس صدام حسين وتوجيه ضربة عسكرية الى العراق، سورية في حسابات صعبة كغيرها من الدول الإقليمية المجاورة للعراق. لكن التدقيق في تفاصيل العلاقات بين واشنطن ودمشق من جهة وبين واشنطن وبقية الدول المجاورة للعراق، يدل الى ان المرحلة المقبلة ستكون اكثر تعقيداً على سورية وفي حاجة الى حسابات دقيقة من قبلها.
لا شك في ان هذه المرحلة تختلف كثيراً عن بداية التسعينات عندما كانت إدارة الرئيس جورج بوش الأب في صدد صوغ تحالف دولي لإخراج الجيش العراقي من الكويت. إذ كانت إدارة الرئيس الأب تمتلك الرؤية الاستراتيجية لعالم ما بعد انهيار الاتحاد السوفياتي، وقادرة على تجميع اكبر عدد من الحلفاء بعد حصولها على شرعية دولية من قبل الأمم المتحدة وراء سياساتها. والأهم عملياً، انها كانت قادرة على المقايضة والتفاوض مع الأطراف المعنية وتلبية جميع أو معظم مطالب الأطراف الحيوية.
وعلى رغم الخلاف العلني بين واشنطن ودمشق، استطاع الطرفان وقتذاك الحصول على تفام: تدخل سورية في "التحالف الدولي" لإنهاء احتلال بلد عربي لبلد آخر في مقابل اطلاق إدارة بوش لعملية السلام ودعم اميركي للعلاقة السورية - اللبنانية ولإخراج العماد ميشال عون من اللعبة السياسية اللبنانية.
يختلف الوضع الآن: إدارة بوش الابن لا تمتلك "الرؤية" التقليدية ذاتها. ما تمتلكه الآن هو "استراتيجية جديدة للأمن الاستراتيجي" تقوم على مبدأ "الضربات الوقائية والاستباقية" والتخلي على مبدأ "الاحتواء والردع". اي الانتقال من تطبيق نظرية "الاحتواء المزدوج" للعراق في السنوات السابقة، الى "عدوان احترازي" والمحاسبة على النيات لتحقيق مصالح استراتيجية كبرى، اي، يضرب العراق ويغير نظامه على اساس انه يهدد الأمن الدولي وينتج اسلحة دمار شامل ويستبدل بنظام موالٍ لواشنطن يضمن المصالح الأميركية وخصوصاً منابع النفط والموقع الحيوي في الجغرافيا السياسية.
هذه "الرؤية" تقلق الدول الأوروبية الكبرى والدول الإقليمية المتخوفة من الفوضى. لكن هذا القلق يكون اكبر في دولة مثل سورية. لماذا؟ دمشق لم تكن في العقدين السابقين في "حال غرام" مع بغداد صدام حسين. وجناح حزب "البعث" الحاكم في دمشق لم يكن في "حال هيام" مع الجناح العراقي ل"البعث" القومي. لكن لا شك في ان "الحال الراهنية" مثالية بالنسبة الى سورية، خصوصاً إذا أرفقت بجهود لرفع المعاناة عن الشعب العراقي، لأن دمشق استطاعت منذ انطلاق التطبيع بين البلدين عام 1997 الانتقال من الدور السلبي في العراق الى الدور الإيجابي، وأقامت علاقات قوية مع الجيل الثاني والصف الثاني من النظام العراقي بالتوازي مع قدرتها على التأثير الإيجابي في الجيل الأول وأصحاب القرار ليكونوا اكثر مرونة. كما ان "الوضع الراهن" وفر لسورية بلايين الدولارات من النفط والعلاقات التجارية التي شكلت رافعاً أساسياً للاقتصاد السوري وللتمهل في سياسة الإصلاح الاقتصادي وتخفيف كلفة الإصلاحات البنيوية في الاقتصاد.
وتتضح اكثر جودة الوضع الراهن لدى تصور البديل المقترح: ما تعد له واشنطن ليس نظاماً "بعثياً" مستعداً لبحث نظام وحدوي وتوقيع صفقات اقتصادية كبرى وإعطاء أولوية للشركات السورية من القطاعين العام والخاص ولا تصدير نفط ومنتجات اخرى بأسعار تفضيلية في مقابل استيراد بضائع مع غض الطرف على الجودة، بل ما تعد له إدارة بوش هو نظام موالٍ للمصالح الأميركية. وسواء كان مماثلاً لنظام حميد كارزاي في افغانستان او "معرباً"، يعني اكتمال حلقة الحصار على سورية التي ستكون محاطة بأنظمة "صديقة" للولايات المتحدة الأميركية او "حليفة استراتيجياً" لها: الأردن وتركيا وإسرائيل.
يضاف الى ذلك، ان العمق الاستراتيجي الذي كان يجرى الحديث عنه حيث ان التحالف الثلاثي ايراني - سوري - عراقي، سيكون في طي النسيان. كما ان هذه ربما تكون سابقة تتكرر ضد اي نظام لا يروق لواشنطن في الشرق الأوسط، حيث تكون "العراق أولاً وسورية ثانياً".
يبدو هذا السيناريو "جيداً" اذا ما قورن بالاحتمال الأسوأ، وهو ان تبدأ إدارة بوش ضربات عسكرية مكثفة على امل ان يؤدي ذلك الى تشجيع انقلاب عسكري في بغداد، فيما يقود واقع الحال الى فوضى سياسية في العراق تتناحر فيها الأطراف الكردية مع العربية والسنية مع الشيعية والإسلامية مع القومية و"البعثية" مع الانعزالية والعسكرية مع الليبرالية، وأن يفتح ذلك الباب امام تدخلات اقليمية: تتدخل تركيا لحماية التركمان للسيطرة على ما يحلم به القوميون المتطرفون في الكركوك والموصل، فتتدخل ايران لحماية الشيعة، وتتدخل اميركا وبريطانيا لحماية خطي حظر الطيران غير الشرعيين ولحماية الكيان الكردي. وفي حال كهذه ستكون المصالح السورية الأكثر تضرراً باحتمال انتقال هذه الفوضى الى اراضيها عبر مئات الكيلومترات من الحدود المشتركة.
ما تقدم يفسر هذا الاستنفار السوري الكبير ديبلوماسياً وأمنياً وسياسياً وإعلامياً للتعبئة ضد الاتجاهات الأميركية. وتمثل ذلك باستقبال كبار المسؤولين العراقيين لإقناعهم بنزع الذرائع من ايدي إدارة بوش وصقوره من جهة والعمل مع الدول العربية لقبول النظام العراقي واعتبار ان "اي عدوان على العراق هو عدوان على الأمة العربية". كما ان وسائل الإعلام الرسمية شنت حملة اعلامية مركزة تفيد ان تغيير النظام العراقي يأتي في سياق "خطة اميركية لإقامة نظام امني وسياسي واقتصادي جديد" في الشرق الأوسط وأن "ضرب العراق يأتي خدمة للمصالح الإسرائيلية لأن حدود سايكس - بيكر" التي رسمها الانتدابان البريطاني والفرنسي لخريطة الشرق الأوسط عام 1916 "لم تعد تلبي المصالح الإسرائيلية".
لكن ذلك لا يكفي بالنسبة الى دمشق إذ انها سعت من خلال علاقاتها مع اطراف المعارضة الكردية والإسلامية والقومية التي حافظت على اتصالاتها معها على رغم التقارب السياسي مع النظام العراقي، الى إقناعها بعدم المشاركة في الجهود الأميركية ضد العراق مع الحفاظ على علاقاتها وخيوطها مع ابرز القياديين مثل زعماء "الاتحاد الوطني الكردستاني" جلال طالباني و"الحزب الديموقراطي الكردستاني" مسعود بارزاني و"المجلس الأعلى للثورة الإسلامية" محمد باقر الحكيم.
وفي إطار سياسة "الخيارات المفتوحة"، فإن دمشق تعرف انها لا تستطيع منع التوجهات الأميركية التي تقبل بها على مضض الدول الأوروبية وروسيا واليابان والصين ولا تعارضها كبار الدول الإقليمية والحليفة لسورية بما فيها ايران التي اعلنت "حياداً ايجابياً" وأعطت الضوء الأخضر ل"المجلس الأعلى" للمشاركة في الاتصالات مع المسؤولين الأميركيين.
الواضح ان واشنطن ليست في وارد الدخول في مفاوضات مع الأطراف الإقليمية وهي تمارس هيمنة قصوى على سياسات العالم، لكن مؤشرات اميركية جديدة ظهرت تجاه دمشق بينها موافقة إدارة بوش على حضور سورية ولبنان في اجتماعات اللجنة الرباعية، وعدم استقبال اي مسؤول اميركي للجنرال عون خلال زيارته للولايات المتحدة، وإعلان نائب مساعد وزير الخارجية ديفيد ساترفيلد من دمشق الشهر الماضي ان إدارة بوش تعارض مشروع "قانون محاسبة سورية"، وتنويهه بدور سورية في محاربة الإرهاب، وعدم ممارسة ضغوط جدية على سورية لعلاقاتها مع منظمات المقاومة الفلسطينية و"حزب الله" رغبة منها بعدم دفع دمشق الى ان تكون اكثر تشدداً، كما حصل في الأشهر الماضية عندما وثّقت دمشق علاقاتها مع كوريا الشمالية وكوبا والسودان وإيران".
ولا شك في ان مرور ادارة الرئيس بوش عبر مظلة الأمم المتحدة يجعل من الصعب على كل الدول بما فيها سورية معارضة علنية للتوجهات الأميركية، خصوصاً ان احد العناصر الأساسية للخطاب السياسي السوري هو تنفيذ قرارات الشرعية الدولية، خصوصاً القرارين 242 و338، اي ان دمشق لا تستطيع وقف هذه الرياح، لكنها تعمل بمبدأ تقليل الخسائر والأولويات الاستراتيجية: اولاً، حض نظام صدام على قبول عودة المفتشين وتطبيق جميع القرارات الدولية من دون شروط لنزع الذرائع. ثانياً، السعي الى ضمانات للحيلولة دون تقسيم العراق او حصول فوضى سياسية فيه. ثالثاً، عدم انتقال اي فوضى الى الأراضي السورية والحيلولة دون مس الاستقرار فيها. رابعاً، التقليل من عوامل الضغط على الموقف السياسي السوري. خامساً، السعي الى الحفاظ على ميزات تفضيلية للصادرات السورية الى العراق في السنوات المقبلة، باعتبارها اساساً للاستقرار الاقتصادي والسياسي في دمشق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.