"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الحياة" في أعالي النيل تدخل مواقع المتمردين الذين يحاولون وقف انتاج النفط في حقول البانتيو . هل النفط السوداني "قاتل" ؟ هل تشعله نيران حرب الجنوب ؟ . البانتيو تعوم فوق النفط والجوع يطارد سكانها في الغابات 1 من 6
نشر في الحياة يوم 30 - 07 - 2001

افترشت انجيلينا كوال الارض قرب جذع شجرة ضخمة ورتبت بضاعتها للبيع. كومة صغيرة من السورغام النيء نوع من الذرة التي ارادت مقايضتها في بكمية صغيرة من البامياء المجففة لتصنع منها حساء "ام رقيقية" لإطعام أطفالها التسعة. لكن السوق كانت كاسدة في مدينة بوث ذلك اليوم، ما يعني ان انجيلينا ستضطر مجدداً الى طحن السورغام لإطعام اولادها.
عشرون الفاً هم من تبقى من سكان بوث ال 50 الفاً، يعيشون في الغابات المحيطة بمدينة بانتيو الجنوبية التي تسيطر عليها الحكومة السودانية وفيها اهم حقول النفط في اقليم اعالي النيل. منازلهم ظلال الاشجار الكبيرة إتقاءً من الشمس والامطار، او في اكواخ "القطاطي" المصنوعة من القصب والقش. وهم مُعدمون، حالهم ليست احسن بكثير من انجيلينا، ولا تغطي اجسادهم الناحلة سوى خرق صغيرة من القماش. يحملون منازلهم معهم... كلما شاهدوا طائرات الهليكوبتر الحكومية المقاتلة تحلق فوقهم قبل ان تقصف اي هدف متحرك على الارض... يفرون بعيداً في عمق الغابات ولا يعرفون الى اين مستقرهم... لكن غابات البانتيو، التي تقطنها غالبية من قبائل النوير، شاسعة واشجارها كبيرة كثيرة.
تقول انجيلينا، وهي ارملة في الثالثة والخمسين: "الحياة سيئة جداً هنا، فأولادي عراة وليس لدينا قوت كاف. موطننا هنا حالياً وكذلك منزلنا، وهو ليس افضل بكثير من منزلنا في كاي كانغ الذي اجبرتنا القوات الحكومية على تركه اخيراً بعدما احضرت آلات لحفر الارض واستخراج النفط منها".
الرحلة الى اعالي النيل وجبهات النفط الجنوبية كانت ككل الرحلات السابقة التي قادتني الى المناطق التي لا تسيطر عليها الحكومة السودانية في الشرق والوسط والجنوب، اي عبر حدود دولة أُخرى متاخمة للسودان من دون اي عوائق بيروقراطية. فالحكومة السودانية نادراً ما تسمح للصحافة عموماً بدخول مناطق عسكرية، وتحظر على الصحافة المحلية نشر او بث اي اخبار عن جبهات القتال إذا لم تكن صادرة عن أجهزتها العسكرية المعنية. وسبق ان حصلت على وعود حكومية كثيرة لزيارة الجنوب السوداني عبر "بوابته الشرعية" من الخرطوم، لكن الوعد لم يتحقق، فاضطررت الى دخوله عبر البوابات التي تسميها الحكومة "غير شرعية"، وكان ذلك سبباً لمنعي من زيارة الخرطوم نفسها لاحقاً.
فالسودان الشاسع الذي يسمى بلد المليون ميل، تحده تسع دول، ويمكن الدخول الى مناطق الثوار عبر حدود خمس منها هي اوغندا وكينيا وجمهورية افريقيا الوسطى واثيوبيا واريتريا.
من لوكيتشوكيو
كان دخولي الى الجنوب هذه المرة عبر لوكيتشوكيو على الحدود مع كينيا الدولة الاكثر استقراراً في شرق افريقيا، والتي تتخذها منظمات الاغاثة الدولية مقراً لعملياتها الانسانية في المنطقة. وكانت آخر مرة زرت فيها لوكيتشوكيو الكينية قبل تسع سنوات، وانطلقت منها آنذاك الى بلدة ناروس السودانية للقاء 12 الف طفل كانوا انفصلوا عن اهاليهم بسبب الحرب، وكانوا يهيمون في الغابات لستة شهور قبل ان تعرف بأمرهم "اللجنة الدولية للصليب الاحمر"، ورافقتهم من ناروس الى لوكيتشوكيو.
كانت لوكيتشوكيو في 1992، قرية صغيرة فيها مستشفى صغير ل"الصليب الاحمر" من ست غرف وخمسة اكواخ، ثلاثة منها يسكنها ستة عناصر من الشرطة الكينية. ولم يكن في القرية مطار بل مدرج مُهدت رماله لمسافة تسمح بهبوط طائرات صغيرة.
لذلك فوجئت هذه المرة بهبوط الطائرة على مدرج ضخم من الاسفلت في مطار لوكيتشوكيو بعد رحلة استغرقت نحو ساعتين من نيروبي. وكانت حركة الاقلاع والهبوط في المطار الحدودي مستمرة طول النهار وحتى بعد الغروب بقليل. اما القرية فصارت مدينة يقطنها حوالى 130 الف شخص، معظم طرقاتها معبد وتزدحم فيها حركة السيارات التابعة لعشرات من المنظمات الانسانية الدولية والمحلية الطوعية.
انتقلت الى مجمع شيّدته "المنظمة النروجية للاغاثة" على اطراف القرية - المدينة، وتقيم فيه اربع منظمات انسانية دولية اخرى، وفيه عنابر لمواد الاغاثة ومكاتب ومطعم كبير وحوالى 120 غرفة لسكن موظفي المنظمات وضيوفهم.
.. الى بوث
أمضيت ومرافقي من "الحركة الشعبية لتحرير السودان" بيور اسود ووليد حامد وإدوارد لينو ليلة في المجمع النروجي، وأقلعنا فجراً الى اعالي النيل في رحلة استغرقت نحو ساعتين ونصف ساعة لنهبط على مدرج رملي قرب مدينة بوث القريبة من مدينة بانتيو في ولاية الوحدة. تركنا الطائرة مع اهالي المنطقة الذين سارعوا الى تفريغ حمولتها، وهي 20 طناً من السورغام، وسرت مع مرافقي مسافة ساعتين او اكثر في الغابات نحو مقر قيادة "الحركة الشعبية".
وفي طريقنا بدأت تظهر مجموعات مسلحة من "الحركة الشعبية" بعضها منتشر بين الاشجار او متمركز في خنادق محفورة في الارض لا يظهر منها سوى قبعات المقاتلين ورؤوس بنادقهم او مدافعهم، في حين كانت مجموعات اخرى تسير في اتجاهات مختلفة. ايقنت عندها اننا اصبحنا قريبين من مقر قيادة الكوماندور بيتر غاديت القريب من إحدى جبهات القتال التي تقع خلفها حقول النفط. ولم تمض دقائق حتى كنا داخل منطقة عسكرية شاسعة مقسمة على شكل دوائر مسورة بقصب البامبو وداخل كل منها مجموعة من اكواخ القطاطي، شيد كل منها بعناية من القش والبامبو تحت شجرة ضخمة او الى جانبها. مئات المقاتلين كانوا داخل تلك الاسوار التي دخلنا احدها حيث كان في استقبالنا الكوماندور غاديت الذي يقود حالياً قوات "الحركة الشعبية لتحرير السودان" في منطقة البانتيو التابعة لولاية الوحدة الجنوبية في اعالي النيل. وتنتشر قواته في الغابات المحيطة ببانتيو المدينة وبحقول النفط في المنطقة التي ينتمي اليها وتقطنها غالبية من قبائل النوير.
القبائل اللبنانية والبانتيو
لكن اين هي حقول النفط؟ سألت الكوماندور غاديت بعدما دعانا ومرافقي لاستراحة قصيرة حول جذع شجرة ضخمة الى جانب مجموعة من قيادته العسكرية في المنطقة. واجاب مشيراً بعصا صغيرة يحملها في يده الى الارض، وقال: "انك تجلس فوقها، فكل هذه المنطقة حقول نفط كامنة... ليست كبيرة جداً، فمساحتها لا تتجاوز 42 الف كيلومتر مربع فقط، لكنها من اغنى حقول النفط في السودان استناداً الى اكتشافات شركة شيفرون الاميركية في السبعينات".
سألته، هل تعرف ان ال42 الف كلم مربع التي تعتبرها صغيرة هي اربعة اضعاف مساحة لبنان الذي يعيش فيه حوالى اربعة ملايين شخص؟.
فاجاب :"لا اعرف لبنان، لكن إذا اكتظ البلد بسكانه فمرحباً بهم هنا في البانتيو وفي ولاية الوحدة عموماً، يمكنكم المجيء الينا وتقاسم النفط معنا. فعدد سكان الولاية لا يتجاوز مليون شخص، ويقطن العاصمة بانتيو وضواحيها حوالي 200 الف شخص، وفيها ثماني عشائر رئيسية ست منها تنتمي الى قبيلة النوير، وإثنتان تنتميان الى قبيلة الدينكا. ونحن نؤمن بالتعايش والتعددية ويمكننا استضافة كل القبائل اللبنانية".
سألته ان يحدد لي موقعنا بالنسبة الى مواقع انتاج النفط الحكومية، فسأل قادته العسكريين عما إذا كان اي منهم يحمل معه خريطة للموقع الذي تقاتل فيه قواته. إذ كان لدى كل مسؤول عن موقع عسكري خريطة للمنطقة ينفذ هجماته ضد القوات الحكومية استناداً اليها. وسلمنا احدهم خريطته التي حملتها معي لاحقاً الخريطة تنشر في حلقة الغد. وتُظهر الخريطة التي تشمل معظم ولاية الوحدة، مواقع انتاج النفط التي تسيطر عليها الحكومة وغالبيتها في المدن والبلدات او قريبة منها، فيما تبدو مواقع لقوات "الحركة الشعبية" محيطة بها في الغابات المتاخمة، لكنها تسيطر على مساحات شاسعة يوجد في جزء منها اكتشافات نفطية وفي جزء آخر آبار حُفرت سابقاً واقفلتها قوات قرنق. وقال غاديت مشيراً الى تلك المساحات "ان القوات الحكومية تسعى الى احتلال هذه المناطق بما ذلك موقعنا هذا الذي يبعد حوالى ساعة واحدة سيراً من مدينة بانتيو. فكل تلك المساحات تختزن في باطنها نفطاً ولذلك تمارس الحكومة سياسة التهجير القسري للسكان لتنفذ بعد ذلك عمليات التنقيب والحفر".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.