موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    طموحنا عنان السماء    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خطة مشتركة بين بغداد ومنظمة الصحة لكشف أخطار اليورانيوم
نشر في الحياة يوم 14 - 04 - 2001

جنيف، بغداد - أ ف ب - اعلنت منظمة الصحة العالمية في جنيف انها وافقت مع العراق على خطة للكشف معا عن الروابط المحتملة بين اليورانيوم المستنفد والامراض التي تصيب الشعب العراقي في اعقاب حرب الخليج في 1991.
واوضحت ميليندا هنري، الناطقة باسم منظمة الصحة العالمية، ان وفدا عراقيا وخبراء في المنظمة وضعوا اطار عمل وتعاون خلال المحادثات التي اجروها من 9 الى 11 نيسان ابريل في مقر المنظمة في جنيف.
واضافت ان الطرفين سيركزان على اليورانيوم المستنفد، ومن المتوقع ان يعيدا النظر بكل المخاطر البيئية الاخرى التي تنعكس على الصحة.
وتابعت هنري ان اطار الاتفاق يتضمن ثلاثة اقسام هي الاطلاع على الامراض خصوصاً انواع السرطانات، وسوء التكونات الوراثية، وقياس نسبة اليورانيوم المستنفد لدى الاشخاص المصابين بالاضافة الى الابحاث والوقاية.
وتقول بغداد ان معدل الاصابة بمرض السرطان ارتفع اربعة اضعاف جنوب العراق التي تعرضت لقصف القوات المتحالفة ابان حرب الخليج.
وبحسب بغداد ايضا فان الولايات المتحدة وبريطانيا اطلقت اكثر من 940 الف قذيفة تحتوي على اليورانيوم المستنفد خلال الحرب.
وسيعرض العراق ومنظمة الصحة العالمية في نهاية حزيران يونيو اقتراحات المشاريع التي يريدان تطبيقها وفقا للإتفاق بالاضافة الى تقدير تكاليفها. ورأس الوفد العراقي وكيل وزارة الصحة ومدير اللجنة المركزية للاضرار الناجمة عن عمليات القصف زاهر عبدالسلام.
الى ذلك وافق مجلس الوزراء العراقي على اقتراح يقضي بتأسيس منظمة عالمية باسم "ملجأ العامرية" مهمتها تنظيم حملة اعلامية ل"المزيد من الادانة" للقصف الاميركي الذي ادى الى مقتل حوالى 400 شخص في هذا الموقع خلال حرب الخليج في 1991.
وذكرت وكالة الانباء العراقية ان هذه المنظمة "ستتولى مهام القيام بالنشاطات الاعلامية عربيا وعالميا بما يؤدي الى المزيد من الادانة لهذه الجريمة الاميركية النكراء".
وكانت بغداد طالبت في الذكرى العاشرة لقصف الملجأ في شباط فبراير الماضي، بمحاكمة الولايات المتحدة بتهمة ارتكاب جريمة حرب.
يذكر ان غارة لقوات الحلفاء التي شنت حربا على العراق لاخراج قواته من الكويت، استهدفت في 13 شباط فبراير 1991 الملجأ.
واكد المدير العام للدفاع المدني قاسم محمد الشمري ان القصف اسفر عن سقوط 407 قتلى بينهم 269 امرأة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.