وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"طالبان" تنسحب في الظلام وتقتاد الرهائن الأجانب ... وسرقة ملايين الدولارات . كابول تستعيد مظاهر الفرح والموسيقى وقوات التحالف تحظى باستقبال الابطال
نشر في الحياة يوم 14 - 11 - 2001

كابول، طهران - رويترز، ا ف ب - سقطت العاصمة الافغانية كابول في ساعة مبكرة من صباح امس في ايدي قوات "تحالف الشمال" المعارض بعد خمسة أعوام من سيطرة حركة "طالبان" عليها. وشهدت المدينة حوادث سرقة ونهب شملت الصيارفة ومستودعات الامم المتحدة مع انسحاب قوات الحركة منها. ودخل مئات من المقاتلين ورجال الشرطة التابعين للتحالف الى العاصمة عبر الطريق القديمة المقبلة من الشمال على متن شاحنات وسيارات عسكرية او سيراً على الاقدام، لاحقين بالطلائع التي ناهز عددها ال60 شخصاً الذين دخلوا الى المدينة فجراً بسيارات جيب.
ونقل التلفزيون الايراني مظاهر فرح وبهجة بين سكان العاصمة، خصوصاً لدى وصول قائد قوات التحالف الجنرال محمد قاسم فهيم برفقة وزير الخارجية في حكومة التحالف عبدالله عبدالله.
وفي وقت كانت العناصر الاولى للقوات المعارضة المسلحة برشاشات كلاشنيكوف وقاذفات قنابل تدخل المدينة بسيارات ازدانت بصور القائد الراحل احمد شاه مسعود من جهة الشمال، كان عناصر "طالبان" يفرون منها من جهة الجنوب. وأشارت الاذاعة الايرانية الى "اطلاق نار متقطع" في المدينة وتحدثت عن "صفوف طويلة من سيارات طالبان" تغادر.
وتدفق المئات من سكان العاصمة على المواقع الامامية التي تبعد نحو كيلومترين من المدينة للترحيب بالمقاتلين وغالبيتهم من الاقلية الطاجيكية والخزر. وشوهدت على الطريق المؤدي الى هذ المواقع دبابات "طالبان" وقطع من المدفعية المحترقة من جراء القصف الاميركي. كما شوهد ما لا يقل عن ست جثث لمقاتلين من "طالبان".
وقال يونس قانوني وزير الداخلية في التحالف: "نحن هنا الان لضمان أمن المدينة والحؤول دون تعرض المجرمين للمواطنين". وأوضح ان "طالبان اخلت كل المناطق المحيطة بالعاصمة وربما ايضاً ولايتي لوغار جنوب العاصمة وميدان شار عاصمة ولاية وردك في غرب كابول. وتولى سكان المنطقة السيطرة على الولايتين".
وافاد مراسل لوكالة "فرانس برس" ان عمامات سوداً ترمز الى حركة "طالبان" علقت على شرفة مقر قيادة الشرطة في العاصمة الافغانية حيث رددت الحشود "الموت للإرهابيين" وهي تطلق النار عليها. وخلع الرجال الموجودون في الشوارع عماماتهم وارتدوا قبعات تقليدية لانصار التحالف من اشارة الى ولائهم للاخير. وفي الشوارع، تمكن رؤية سيارات الاجرة فقط. وتجنب مالكو السيارات التنقل في هذه الظروف خوفا من تعرضهم للسرقة. واستأنفت اذاعة كابول بثاً موسيقياً للمرة الاولى منذ خمسة أعوام، كما افاد بعض سكان العاصمة الافغانية.
وروى شهود ان ستة عرب قتلوا اثر تبادل لاطلاق النار، وكانت جثثهم ملقاة في منتزه شار ناو حيث كانت توجد احدى صالات السينما الاكثر شعبية في كابول قبل استيلاء "طالبان" على المدينة. وكان هذا الحي يستقطب الكثير من المقاتلين العرب من مناصري اسامة بن لادن. وقال الشاهد ان مئات الاشخاص احتشدوا حول الجثث ورددوا آيات التكبير و"الموت لباكستان" و"الموت للارهابيين". وراح محمد اجمل وهو احد السكان في شمال كابول يهتف وقد بدت عليه علامات الفرح "طالبان انسحبوا، طالبان انسحبوا". وقال آخر متحدثا عن قوات التحالف التي دخلت كابول من الشمال: "لقد وصلوا". وأشار مراسل "فرانس برس" الى ان مجموعات صغيرة من السكان تجمعت على امتداد الشوارع لاستقبال قوات التحالف وهي تهتف مع المقاتلين الذين كانوا على متن سيارات الجيب "الله أكبر". ولم يشاهد اي من جنود "طالبان" في شوارع كابول باستثناء مجموعة من الاسرى كان يواكبها مقاتلون من المعارضة. وكان يمكن مشاهدة ثلاث او اربع جثث لعناصر من الحركة سقطوا على الارجح ضحية القصف الاميركي. وأكد سجين سابق يدعى عصمة الله انه أفرج عن 360 معتقلاً من مقر قيادة الشرطة في كابول. وقال: "حين وصلت المعارضة هذا الصباح أطلقت سراح جميع الناس".
وبث التلفزيون الايراني نقلاً عن مراسله في كابول ان "مقاتلي تحالف الشمال استولوا على مقر الرئاسة وأهم المباني العامة، لا سيما مقر وكالة بختار" للأنباء. مضيفاً ان "قوات التحالف يضمنون اعتباراً من امس الثلثاء امن السفارات الاجنبية".
ونشر تحالف الشمال قواته في ارغندي 10 كلم الى شمال المدينة وفي سانجي نويشتا 5 كلم الى الجنوب وفي بولي شرقي 10 كلم الى الشرق، على ما ذكرت وكالة الانباء الاسلامية. واضافت الوكالة: "ليس هناك اي مقاومة والوضع هادئ. كما انه ليست هناك اشارة تدل على تحرك من جانب طالبان".
سرقات
واقتاد مقاتلو "طالبان" الذين غادروا كابول ثمانية محتجزين غربيين متهمين بالتبشير بالمسيحية الى معقلهم في قندهار جنوب شرق كما اعلن والد احد المحتجزين في اسلام آباد امس.
وأوضح جون مرسر والد الاميركية هيثر مرسر بعد لقاء مع مسؤولين من "طالبان" في سفارة افغانستان في اسلام آباد: "علمت من مصدر غير رسمي ان المحتجزين الثمانية في صحة جيدة واقتيدوا الى قندهار". وكان العاملون الثمانية في منظمة "شلتر ناو" الدولية، وهم اربعة المان وأميركيان وأستراليان، اتهموا بالتبشير بالمسيحية كما كانت محاكمتهم جارية رسمياً في كابول. وسرقت ملايين الدولارات امس من سوق الصرف الرئيسة في كابول، فيما كان مقاتلو "طالبان" يغادرون المدينة ومقاتلو تحالف الشمال يدخلون اليها، كما أبلغ صرافون "فرانس برس".
وقال حجي امين خوستي المسؤول عن سوق الصرف شرا - شاه زادا: "كل رأسمالنا، حتى الكومبيوترات والسجاد وأباريق الشاي ذهبت. انها جريمة ضد بلادنا، ضد الافغان وضد الاسلام". لكنه لم يوضح الجهة التي تقف وراء هذه السرقة.
وفي نيودلهي، اعلنت مفوضة الامم المتحدة العليا لحقوق الانسان ماري روبنسون ان مخازن المساعدات الانسانية نهبت في كابول. وقالت للصحافيين اثناء زيارتها لنيودلهي: "سبق ووردت معلومات حول نهب المساعدات الانسانية ونخشى ان تزداد الحال سوءاً. وفي ذلك مأساة شاملة للسكان المدنيين". وكانت الامم المتحدة اعلنت ان مستودعاتها ومخازن الاغذية التابعة لها نهبت على ايدي عناصر "طالبان" في الاسابيع الاخيرة.
"الجزيرة"
وأعلنت قناة "الجزيرة" الفضائية ان مكاتبها في كابول اصيبت بقذائف اثناء دخول قوات تحالف الشمال الى العاصمة الافغانية. وقال مراسل القناة في قندهار نقلاً عن زملائه في كابول ان "قذائف سقطت على مكاتب المحطة القطرية في كابول ولكن من دون سقوط ضحايا".
ولم توضح "الجزيرة" مصير فريقها بمن فيه الصحافي تيسير علوني الذي ذاعت شهرته لوجوده في كابول منذ بدء الازمة الافغانية وتفرده بالتغطية من الاراضي التي كانت خاضعة لسيطرة "طالبان". وأضاف مراسل الجزيرة في قندهار ان مراسلي الصحافة الاجنبية موجودون في فندق "انتركونتننتال"في كابول بطلب من "طالبان".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.