موسم الاضاحي يحول مدينة انعام بريدة لمدينة تجارية نشطة    بوتين: تجميد أصول روسيا في الغرب "سرقة لن تمر بلا عقاب"    أثينا تعتزم وضع حد أقصى لعدد السفن السياحية التي تزور الجزر اليونانية    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام والنبوي    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تهديدات إسرائيلية بحرق لبنان    الصحة: نسبة تحصينات حجاج الداخل بلغت 99% وإلغاء تصاريح 150حاجًا    وحدات "الأمراض المعدية" المتنقلة في المشاعر المقدسة    مايكروسوفت تؤجل إطلاق خاصية "الاسترداد" بالذكاء الاصطناعي    يستمر التوقع بهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    ارتفاع أسعار النفط إلى 82.75 دولار للبرميل    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    عرض ضخم من النصر للتعاقد مع فان دايك    القادسية يتحرك لضم حارس منتخب مصر    القصبي: 157 مليار ريال حجم المدفوعات الإلكترونية بالمملكة    المنافسة: حصانة قضائية لمنشأتين كشفتا مخالفات    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    الذكاء يدعم خدمات الدفاع المدني بالمشاعر    100 ألف رأس ماشية استعدادًا للأضحى بالرياض    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    روبوتات هجينة لعلاج سرطان الرئة    لجنة رباعية لضبط مخالفات نشاط المياه غير الصالحة في مكة    22000 من القطاع البلدي يشاركون في الخدمة    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    200000 ريال غرامة على مخالفي المنطقة اللوجستية    سفير كازاخستان السابق: قضيت أجمل أيام حياتي في السعودية    دراسة لقياس عناصر الطقس المرتبطة بالإجهاد الحراري    6 مهابط للطيران العمودي بمستشفيات مكة والمشاعر    القوات المسلحة: لا تهاون.. أمن الحج خط أحمر    وزير الحرس الوطني يطّلع على استعدادات القوات    57 سيجارة كافية لتفجير رئة المدخن    قبضة أمنية حازمة على المداخل لمنع دخول غير النظاميين    أمن الطرق.. حرّاس المنافذ    الحقد والمظلومية يصيبان بالأمراض ويعطلان التشافي    «الجراح المغناطيسي» أحدث جراحات السمنة    أول حالة إسعافية تُنقل من مهبط برج الساعة عبر الإسعاف الجوي لحاج أفريقي    قائد الأسود الثلاثة: هدفنا كتابة التاريخ    خطط مرورية لنقل الحجاج لمشعر منى    الجبير: المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة ولديها مشاريع ضخمة تستهدف الحد من آثار التغير المناخي    وزير الإعلام يقيم مأدبة عشاء للوفود الإعلامية المشاركة في "ملتقى إعلام الحج"    منتخب البرتغال يصل إلى ألمانيا استعداداً لمشاركته في يورو 2024    مارتينيس: البرتغال جاهزة    جمعية قدرة لرعاية الأشخاص المعاقين بالرس تحجج 11 معاقاً ومعاقه    لم يكن الأفضل !    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً في مجموعة متوازنة بتصفيات كأس آسيا    رئيس الأركان يتفقد قطاعات وزارة الدفاع المشاركة في الحج    وزير الحرس الوطني يقف على استعدادات القوات المشاركة بموسم الحج    جامعة الملك فيصل ضمن أفضل 100 جامعة عالمياً في التايمز للتنمية المستدامة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    25 فعالية لمركز "إثراء" في عيد الأضحى    دورة تأهيلية لجامعي البيانات لموسم حج 1445ه    العقيد الطلحي يتفقد مركز(911)    المملكة تعزي في ضحايا حريق «المنقف» في الكويت    «إش ذي الهيافة»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ماري عجمي صاحبة مجلة "العروس" 1910- 1926 الأدبية السورية
نشر في الحياة يوم 18 - 01 - 2001

أنشأت ماري عجمي 1888 - 1965 مجلة "العروس" سنة 1910. صدرت في دمشق وكانت تطبع أول الأمر في حمص. واستمرت الى سنة 1914 حين توقفت بسبب الحرب العالمية الأولى 1914-1918. وبعد انتهاء الحرب اعادت اصدارها حتى سنة 1926 حين توقفت نهائياً.
وهي مجلة نسائية علميّة أدبية صحية فكاهية، جعلت شعارها: "ان الإكرام قد اعطي للنساء ليزيّن الأرض بازهار السماء".
تقول في تقديم مجلتها العدد الأول، كانون الأول - ديسمبر 1910 الآتي: "اليكِ "العروس" فرحّبي بها غير مأمورة ليذهب عنها شيء من حيائها، فتسرّ اليك بمكنونات قلبها وشعائر موقفها.
عروسة لا عريس لها سوى الشعب الجائي على اقدام حريته يطلب بركة الوطنية تحت سماء العلم والعلم مسجلاً عقد قرانه عليها بمداد الفكر والقلب، مكلِّلاً رأسيهما ببراعم الآمال وأزهار الحب".
الى ان تقول: "ان الذين يؤمنون ان في نفس المرأة قوة تميت جراثيم الفساد وان في يدها سلاحاً يمزق غياهب الاستبداد وان في فمها عزاء يخفف وطأة الشقاء البشري - الى الذين بهم الغيرة والحميّة - الى الذين يمدون أيديهم لإنقاذ بنات جنسهم من مهاوي هذا الوسط المشوه بانتشار الأوهام أقدّم مجلتي، لا كضريبة تثقل بها عواتقهم، بل كتقدمة الى من يليق بهم الإكرام وتناط بهم الآمال".
يمكن تقسيم مجلة "العروس" الى ثلاثة أقسام أو أبواب: باب الأدب والتاريخ، اقتطاف ما غزرت مواده وتعددت فوائده من الشؤون البيئية وكيفية تمريض الأطفال والعناية بهم، والفكاهات والنوادر والمناظرات والروايات الأدبية التهذيبية.
وفي كلمة تقدم بها مجلتها التي بلغت سن العاشرة تقول في عدد آذار - مارس 1924.
"اما وقد تجاوزت مجلتنا سن الطفولة فعلينا أولاً ان نشكر كل من ناصرها وسيفعل. وأننا اذا فخرنا بقرائنا فلأنهم من تلك الطبقة التي تدرك قيمة ما تقرأ ولا تتعلم القراءة بمطالعة الصحف.
وما نبرح مصوبين الجهود الى اسمى الأهداف، وهو خدمة القارئ في كل ما يتعلق بشخصيته وسعادته، نجاحه ولا غنية له عن معرفته مما نستطيع نقله من آراء كبار العلماء والكتاب الغربيين ويتسع له نطاق المجلة المتزايدة الصفحات عاماً فعاماً. عملاً بقول امرسون: "من جعل النجم هدفاً له رمى الى أبعد من كان هدفه أعلى الشجرة".
واننا على يقين بأن قارئ "العروس" لن يجد فيها صفحة جافة وأن استمرار الاقبال على مجلتنا سيكفل لها الحياة الطويلة - ان شاء الله - لأنها جزاء الخادم الأمين والعامل المجتهد والمحب الصادق".
ارادت ماري عجمي من اصدار مجلتها "العروس" ان تجعل منها منبراً للأدب والفكر الاصلاحي والتربية الاخلاقية ودعوة الى تحرير المرأة من قيودها والرجل من جموده فكانت رائدة في هذا الحقل وكانت أول امرأة تصدر مجلة في سورية، وكان عدد صفحات مجلة "العروس" في بداية صدورها 32 صفحة، ثم زادت صفحاتها الى الأربعين حتى خريف سنة 1914 حين توقفت بسبب نشوب الحرب العالمية الأولى. ثم عادت الى الظهور في تشرين الأول اكتوبر 1918 وزادت عدد صفحاتها الى 64 صفحة.
توقفت مجلة "العروس" عن الصدور فترة الحرب العالمية الأولى من سنة 1914 الى سنة 1918. ففي العدد العاشر تشرين الأول اكتوبر 1918 كتبت ماري عجمي تقول: "تعود "العروس" اليوم الى بدئها بعد ان غطست الى قاع الذهول والوجل أربع سنوات. تعود الى الظهور شاعرة بشدة حنينها الى القراء مهنئتهم باجتياز هذه المرحلة القاسية أربع سنوات تقضت بين الهلع والذعر.
أربع سنوات مضت كنا فيها لا نغفل هنيهة عن مراقبة ما يجري ضمن السجون الى مدافن الأحياء، أعني المستشفيات، الى أكواخ البؤساء، الى ضحايا الجوع في الأزقة، فجمعنا ما جمعنا عبرة للظالمين وتسجيلاً لصحائف الأتراك السوداء".
في المرحلة الأولى من 1910-1914 صدر من مجلة "العروس" ثلاثة مجلدات وتسعة اعداد في أكثر من الف وخمسمئة صفحة. وفي المرحلة الثانية من 1918 -1926 صدر منها سبعة مجلدات تقع في حوالى خمسة آلاف وأربعمئة صفحة، وهكذا يكون مجموع ما صدر من "العروس" احد عشر مجلداً في ستة آلاف وتسعمئة صفحة.
وبعد ان توقفت المجلة لم تنقطع ماري عجمي عن الكتابة بل استمرت تكتب في صحف ومجلات عدة في سورية ولبنان ومصر والمهجر أمثال: حرمون، والاخاء، ونور الفيحاء، وسورية الجديدة، والرابطة الأدبية، وألف باء، والميزان، والفيحاء في دمشق والحقيقة، ولسان الحال، والهدية، والأحرار، ومينرفا في بيروت والحياة، والشعب في الاسكندرية ويقظة العرب في الارجنتين.
وهي كانت توقع أحياناً تحت اسم مستعار هو "ليلى".
أما المواضيع التي كانت تنشرها فيها فهي متنوعة تتناول الأدب والشعر والتاريخ والتربية وشؤون المرأة وتدبير المنزل الى العلم والطب والسِيَر، وترجمة بعض المقالات عن الفرنسية أو الانكليزية وروايات متسلسلة وفكاهة ونوادر.
واذا، استعرضنا اسماء الأدباء والكتاب والشعراء الذين اسهموا في تحريرها لوجدنا انها تضم كبار الأدباء والشعراء الذين عاصروها أمثال:
جبران خليل جبران، ميخائيل نعيمة، ايليا أبو ماضي، جميل صدقي الزهاوي، معروف الرصافي، اسماعيل صبري، أحمد شوقي، حافظ ابراهيم، شبلي الملاّط، الشاعر القروي رشيد سليم الخوري، الأخطل الصغير بشارة عبدالله الخوري، الياس أبو شبكة، بدوي الجبل، أمين ناصر الدين، ولي الدين يكن خليل مطران، عيسى اسكندر المعلوف، شفيق جبري، صلاح اللبابيدي، فؤاد صروف فيلكس فارس، سليم سركيس وطانيوس عبده والعقاد والمازني وفارس الخوري. والى هؤلاء نجد اسماء بعض النساء أمثال روز شحفة والدكتورة أنس بركات - زوجة نصير المرأة جرجي نقولا باز - وسلمى كساب ونازك العايد وسواهن.
وكانت مجلة "العروس" منتشرة في البلاد العربية وفي المهاجر وكان لها وكلاء في كل من: بيروت وطرابلس وسوق الغرب وصور ومرجعيون وبعبدا والقدس ويافا ونابلس وبغداد والاسكندرية وعمان وحماه واللاذقية وكندا وكاليفورنيا وسان باولو وبونس آيرس وغيرها.
يقول عنها الدكتور عبدالكريم اليافي في كتابه "ماري عجمي: حياتها وأدبها ونشاطها": "لنتأمل من قريب هذه المجلة الفنية. انها باسمة كالعروس جميلة كالعروس حافلة بالاحلام والعذاب كالعروس واهبة نفسها للشعب كما تهب العروس نفسها لبيتها ولأولادها. وقصد هذه المجلة على وجه الخصوص ان تبلغ الى نفس المرأة لتعلو بها وترقى أسمى الدرجات. وهي تزفها في مستهل العدد الأول... على انها سوف تحمل في أعدادها على استحياء خوالج قلب صاحبتها وأحلامها بتقدم المجتمع السوري". الى ان يقول ص14-15:
"لمعت ماري كاتبة عربية أصيلة تملأ مجلتها بمقالاتها ومقتطفاتها وبالشؤون البيئية من تمريض ووصفات في طبخ الطعام وعناية بالملابس وازالة البقع عنها وغيرها، وبالنوادر والحِكم المسلية المفيدة. وكانت أحياناً توقع مقالاتها باسم "ليلى" ولكنها في الوقت نفسه برزت خطيبة بليغة تتهاداها الجمعيات والأندية لتلقي على منابرها خطباً بديعة أودعتها بعدئذٍ مجلتها فحفظتها بين دفتيها. فنحن في العدد تلو العدد نجد عنواناً لخطبة من خطبها واسم النادي أو الجمعية التي ألقتها في ردهتها وعلى منبرها، ولم تقتصر هذه الخطيبة البليغة والأدبية اللامعة على ميدان البيان لخدمة الانسان اياً كان بل كانت جمة النشاط كثيرة المراسلات مع ادباء عصرها واديباته ومع الصحف والمجلات اذ ذاك. بل أضافت الى هذه المآثر خدمات اجتماعية جلّى. كانت قضية ما يدعى بتحرير المرأة في عهدها أدق القضايا المطروحة على بساط الإصلاح الاجتماعي، ولقد خصصت مجلتها "العروس" لمعالجة هذه القضية ورفع مستوى المرأة الاجتماعي. كما كان أغلب خطبها يدور في هذا الموضوع وفي مكارم الأخلاق والفضيلة وحب التقدم. كذلك كان شأنها كبيراً في بث التعليم والثقافة منذ صباها. وتقول رئيسة النادي الأدبي النسائي وداد طويل عبدالنور في رسالة نشرت في صحيفة البعث السورية: "كانت ماري عجمي المرأة الأولى التي دعيت لإلقاء محاضرة في المجمع العلمي في دمشق".
وكانت تنشر خطبها هذه في مجلتها وفي سواها بعد ان توقفت مجلتها عن الصدور. وان الذي يتصفح اعداد مجلة "العروس" يجد انها لا تقصر عن زميلاتها كبريات المجلات العربية التي صدرت في مطلع القرن العشرين. ففيها المقالات الأدبية الشيقة وفيها الآراء النيرة والمعلومات المهمة، تستوحي قصص التاريخ القديم والحديث لأخذ العبر وتنشر النصائح للرقي بالمرأة والنهوض بها. ولولا انها مجلة راقية وذات قيمة لما كانت استقطبت كبار الأدباء والشعراء الذين عاصروها في العالم العربي.
كما انها كانت تعرّب مقالات عن الآداب الأجنبية وتنشر الروايات المسلسلة المعربة لتكسب ثقة القارئ العربي وتطلعه على النتاج الأدبي العربي.
* كاتب لبناني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.