رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حميد سعيد شاعر الستينات ما برح صامداً داخل العراق : لا تكفي النيات الحسنة لكتابة شعر جميل عن الانتفاضة
نشر في الحياة يوم 12 - 01 - 2001

} الشاعر حميد سعيد واحد من شعراء الستينات البارزين في العراق. ديوانه الأول "شواطئ لا تعرف الدفء" نمّ عن موهبته الشعرية التي راحت تنمو شيئاً فشيئاً حتى تمكنت من فرض تجربته ولغته في الساحة الشعرية العراقية والعربية. وكان حميد سعيد واحداً من مؤسسي مجلة "شعر 69" البغدادية وهي التي رسّخت تجارب شعراء الستينات. وإن اضحى حميد سعيد شاعراً من شعراء "الداخل" كما يقال فهو لم يحظَ بالشهرة التي حظي بها بعض الشعراء الذين خرجوا الى المنفى العراقي الكبير. وإذا كانت كتبه طبعت سابقاً في بعض الدور العربية وخصوصاً اللبنانية فهي لم تعرف الرواج المفترض.
كيف يعيش حميد سعيد داخل العراق المحاصر الآن كشاعر أوّلاً وكإنسان ثانياً؟ وماذا عن الشعر العراقي في الداخل؟ وكيف يتمثل الحركة الشعرية العربية شاعر يعيش ما يشبه حال الانقطاع عن العالم العربي؟ هنا لقاء مع حميد سعيد:
من المعروف انّك رجل يمارس دوراً سياسياً بارزاً منذ نحو أربعين عاماً، لكن شعرك، خصوصاً في العقدين الأخيرين، أكد أنك تهتم بالتعبير عن نفسك جمالياً أكثر من التعبير عنها سياسياً. هل يعود ذلك مثلاً إلى اطمئنانك الراسخ إلى انتمائك السياسي وأدائك الوظيفي وبالتالي انحصار قلقك في جمالية النص؟
- اسمح لي، أن أصحح قليلاً ما يراه السؤال، من دور أمارسهُ على صعيد السياسة، لأقول، إنني لم أمارس العمل السياسي يوماً، حتّى حين تضطرني الظروف إلى الاقتراب من محيط العمل السياسي. كنت باستمرار على مسافة من العمل السياسي، وهذه المسافة أحافظ عليها، عبر موقف أخلاقي، يتمسك بمبادئ آمنت بها وعملت من أجلها. وكلما ابتعد غيري عنها، ازددت اقتراباً منها، حتّى كأنني بهذا الاقتراب أحقق حلمي البكر في وطن عربي موحد، مستقل وحيوي، وإنسان يوحد بين اليد والصلاة... بين الفردوس والتضحية. في جميع مراحل حياتي، كنت أصنع الشعر، في جغرافية، لا أصل إليها إلا عبر القصيدة. ولذلك، فجمالية النص، مهما كان موضوعهُ، هي الإضافة التي يحققها الشعر في انتسابه إلى مشروع التغيير.
إن القصيدة الحقيقية، فعل تغيير حقيقي، وهذا التغيير، كان وما زال حلم الطيبين والمجاهدين والمضحّين والشعراء والشهداء. لا حلم الذين يبيعون حليب أمهاتهم ومقدسات أوطانهم... ويؤجرون حناجرهم للغير... وضمائرهم للعواصف السود...
ما هي مصادر شعرك عادة، الذاكرة الثقافية أم حياتك اليومية بتفاصيلها الخاصة وتشابكاتها مع الهمّ العام؟
- كل مفردات الحياة... هي مصادر شعري. الطفولة الأولى، الذاكرة الاجتماعية، التاريخ، الذاكرة الثقافية، كل ما قرأت وكل ما سمعت وكل ما رأيت. لكن ما تختزنه هذه المصادر، يتداخل ويتكامل ويتوحد، في بوتقة الوعي حيث تكون الرؤية الخاصة للشاعر.
إن وعي المبدع، ليس بمعزل عن وعي الإنسان، وهذا ما اصطلح على وصفه بالهم العام... إنها قضية الإنسان، وقضية المبدع، التي تشكل محور عمله الإبداعي المتواصل مع عمله الوطني والقومي. وهنا، لا بد من الإشارة إلى أنّ الذين، يحاصرون تجربتهم الإبداعية بمصادر معرفية لا تتوحد بمصادر الحياة، اليومية منها والتاريخية، الفردية والاجتماعية. أي أن مصادرهم، توصلوا إليها بالنقل لا بالعقل، وبالقراءة المجردة لا بالتفاعل الحضاري. لن يكونوا سوى مقلدين... ولن تكون أعمالهم الإبداعية، غير نسخة مكررة عن أعمال سواهم.
إذا كانت القصيدة الكامنة عند الشاعر تظهر إثر انفعال عاطفي يكون الشرارة التي تضرم الحريق الإبداعي، فهل يمكن حدوث هذا الانفعال من تأمل لوحة تشكيلية، خصوصاً أن الكثير من قصائدك يستلهم الأعمال التشكيلية ويحاورها؟
- منذ أن بدأت علاقتي بالثقافة، كان الشكل يستأثر باهتمامي، معماراً أو رسماً أو نحتاً... لكن علاقتي بالشكل، لم تكن علاقة شكلية، بل هي علاقة ثقافية تبدأ من التأمل، وتنتهي بالأسئلة. بغداديات جواد سليم، مثلاً ليست استلهاماً للمأثور الشعبي البغدادي وحسب، وإنما هي رؤية شمولية الى الخط واللون، في تاريخ بغداد وعمقها الحضاري الإسلامي. ومن هنا، فإن قصائدي التشكيلية، لا تبدأ من حيث انتهى الرسام، وإنما تبدأ معه، وتشارك تجربته وخبراته وتحاولُ أن تصل معه إلى ما لا يمكن الوصول اليه.
من دون انتقاص من الشعر الذي تكتبه داخل الحدود العراقية، يلاحظ من يقرأ أعمالك الشعرية ويحيط بظروف كتابتها الزمانية والمكانية، أنك كتبت الكثير من قصائدك البارزة خارج العراق. أي تأثير للزمان والمكان على تشكّل نصك الشعري؟
- على رغم مشاغلي، وتوزع حياتي، يبقى الشعر هو قضيتي الأولى. حتى، كأن كل ما أرى، وما أحسّ به، يفتح لي باباً إلى القصيدة. ولعل السفر، بجديده، يوفر لي تجارب قد لا يوفرها لي الاستقرار الذي يدفع بي إلى ألفةٍ تبعدني بهذا القدر أو ذاك عن حرائق الأسئلة.
ولذلك، ومع اعترافي بما أشار إليه السؤال في شأن كتابة الكثير من قصائدي البارزة حين أكون خارج العراق... فإن كل تلك القصائد، ليست قصائد سياحية، أو وصفية... إنها تجارب ذات طابع شمولي... قد أكون تعايشت معها زمناً طويلاً، يمتد إلى عدد من الأعوام، وهي، لا تمت في كثير من الأحيان بأية صلة، إلى المكان الذي كتبت فيه. لكنني طالما وجدت نفسي في الفنادق التي أقيم فيها. وفي المناسبة أنا أحب الفنادق، وأنا في حالة تأمل، تتيح لي فرصة الوصول إلى لحظة الكتابة.
ربما... لهذا السبب، كتبت قصائدي، في المدن التي أرحل إليها... أو لأقل في فنادق تلك المدن.
ومن المعروف عني، أنني لستُ ممن يتنقلون كثيراً في المدن الجديدة التي أصل إليها، بتأثير إحساس أن المدن متشابهة... وهذا يمنحني مساحة للتأمل والكتابة.
من تابع شعرك يلاحظ أن كتابتك الشعرية في تطور مضطرد، بمعنى أن كل قصيدة تحاول الحفاظ على منجزات القصيدة التي سبقتها علاوة على إضافة قد تكون صغيرة، لكنها ملحوظة، غير ان تجربتك تتلامع بالقصائد / المنعطفات كقصيدتك الأخيرة "وردة الكتابة". هل من الضروري أن تضيف آخر قصيدة يكتبها الشاعر على ما قبلها إضافة جمالية؟ وهل صفاء الرؤية أو صفاء اللغة في "وردة الكتابة" حالة استثنائية، أم تحوّل نوعي سببه تراكم الخبرات الوجدانية والتقنية؟
- "وردة الكتابة" آخر ما كتبت. وكتبتها بعد انقطاع طويل امتدَّ إلى ما يقرب من أربع سنوات. كتبتها في فندق الاستقلال، في العاصمة الإيرانية طهران، وكنت هناك، لحضور مؤتمر وزراء إعلام الدول الإسلامية. وهي الأخرى لا علاقة لها بمكان كتابتها...
وفعلاً... كانت تجربة قصيدة "وردة الكتابة" تعيش معي، منذ مدة طويلة... وهي تنطلق من إحساسي، بأن الحب الحقيقي، هو حالة متقدمة من حالات الزهد... وكنت اخترت لها عنوان "اشراقات الحب والزهد". إلا أن صديقاً، اقترح عنوانها "وردة الكتابة"، فلم اعترض.
ثم أقول نعم، ينبغي أن لا يكرر الشاعر تجاربه... ويتوقف عند حدود ما لإنجازه، ليس على صعيد المعنى، وإنما على صعيد البناء العام لقصيدته. وحبذا لو شكلت القصيدة اللاحقة إضافة إلى القصيدة السابقة. أما صفاء اللغة في "وردة الكتابة"، فهي صدى لصفاء الرؤية، إذ كانت التجربة شديدة الوضوح في الذهن والمخيلة...
لاحظنا حرصك على الشكل الإيقاعي التفعيلي على امتداد تجربتك الشعرية، وعدم إنجذابك إلى التجريب على هذا المستوى إلا في حدود الشكل المذكور آنفاً. أي لم تحاول مثلاً كتابة نص غير موزون ومقفّى، أو "قصيدة نثر"... هل تعد الشكل الإيقاعي عنصراً أساسياً من العناصر المكونة للقصيدة، وما هي العناصر التي تكوّن قصيدة حميد سعيد وما هو العنصر القاعدة، أو الأكثر أهمية أو فاعلية في تحقيق شعريتها؟ وهل كوّنت موقفاً نهائياً من "قصيدة النثر"؟
- طالما قلت... إنني لست ضدَّ قصيدة النثر... حين أكون إزاء قصيدة حقيقية. غير أنّ ما يبعد الكثير من النتاج الشعري الذي ينتسب إلى قصيدة النثر عن مملكة الشعر، هذا الإلغاء المتعسف لكل نوع من أنواع المعيارية حتى، أصبح النص، ينسب إلى الشعر، بالنيات، أكثر من أي عامل سواها.
إن الإيقاع، بالنسبة لي، ليس مجرد وزن شعري، يلتزم بتفعيلة العروض، بل هو إيقاع، يوحّد بين إحساس داخلي، وبين بناء الجملة داخل النص. ولذلك مرّت تجربتي الشعرية على صعيد الإيقاع، بالاستفادة من المتغير الموسيقي الذي توفره الجوازات... إذ كنت أحوّل الجواز "الاستثنائي" في الشعر العربي إلى قاعدة. فأكرر التفعيلة التي تدخل من باب الجائز حتى تصبح هي القاعدة العروضية.
ثم تجاوزت ذلك إلى نص إيقاعي، يقترب من تفعيلة العروض الخليلي، ولكنه لا يلتزم بها، فيؤسس عروضه الخاص. وأظن أنها محاولة قريبة في شكل من الأشكال، من موسيقى النبر، التي دعا إليها نقاد معروفون. ولكن مثل هذه التحولات، لا تتحقق إلا من داخل النص ومن خلال تجربة عميقة وخبرة عروضية. لذلك أخشى، أن تبعدني قصيدة النثر، عن حرارة الإيقاع وحيوية الجملة الشعرية المؤسسة على التوازي بين الإحساس الداخلي واللغة.
هل تلاحظ أن شعرك يلقى اهتماماً لدى الأجيال اللاحقة، الشعراء الشباب مثلاً. ولا أعني هنا اهتماماً نقدياً أو إعلامياً، بل اهتماماً ينعكس في النصوص التي يكتبونها، كأن تحمل أصداء قصيدتك مثلاً؟
- مثلما بذلت جهداً حقيقياً... منذ مجموعاتي الشعرية الأولى، فحققت شخصيتي الشعرية، بتمثل تجارب الآخرين، وليس بالقطيعة معهم، يسعدني أن أقرأ، تجارب شعرية شابة تتمثل التجارب الشعرية التي سبقتها ولا تسقط في تقليدها، أو تفرض إمكان القطيعة معها، شرط أن تسعى هذه التجارب الشعرية الشابة، إلى تحقيق شخصية إبداعية متميزة... ومن الطبيعي، أن أسعد، بكل هذا الاهتمام بتجربتي الشعرية، سواء بالإقبال على مجموعاتي الشعرية من القراء، أو باهتمام النقاد والباحثين بها.
ويسعدني أيضاً، أن يلقى شعري اهتماماً من الأجيال اللاحقة.
هل تحلم بأن تصبح شاعراً عالمياً؟
- لم أفكر بهذا، ولا أريده، ولا أتمناه، ولا أقترب من هذه الفكرة حتى على سبيل النكتة، أو من باب الخيال الجامح.
الانتفاضة الفلسطينية اُختزلت في الكتابة الشعرية الراهنة عبر التنويع على مشهد اغتيال الطفل الشهيد محمّد الدرة... ألا يمثل هذا الاختزال خطراً سياسياً على الانتفاضة وخطراً جمالياً على القصيدة العربية التي تزعم مواكبتها؟
- نعم، هذه ملاحظة مهمة. فعلاً انتبهت إلى هذا الاختزال الإعلامي... وعلى رغم أن الأعمال بالنيات، وإن الذين تناولوا استشهاد محمّد الدرة في قصائدهم لا بد أنهم صدروا عن نية حسنة. لكن الشعر العظيم في واد، والنيات الحسنة في واد آخر.
لاحظنا أن شعراء افتتاح مهرجان المربد هذا العام تقاسموا موضوعاً واحداً. هل هذا تقليد، أم حالة استثنائية؟ وكيف تفسر كثرة الأخطاء اللغوية والنحوية في قراءات جلسة الافتتاح؟
- لم تكن جلسة الافتتاح وحدها هي التي استمعنا فيها، إلى موضوع واحد، بتأثير الاستجابة لانتفاضة الأقصى. إن مربد هذا العام كله، يكاد يكون مربد الانتفاضة. أما الملاحظات الأخرى، فيتحملها أصحاب القصائد.
هل تعتقد أنّ مهرجان المربد الآن يعكس المشهد الشعري العربي بدقة؟
- أستطيع أن أقول نعم.
كيف يرى الشاعر والمسؤول الإعلامي حميد سعيد حال الشعر والشعراء في العراق تحت الحصار؟ هل فجرت المعاناة الاستثنائية طاقات إضافية عند الشاعر. أم أن انشغاله بتوفير الشروط الأولية للبقاء فَرضَ عليه تقصيراً نحو قصيدته التي تتطلب تفرغاً؟
- كما كان الشعر في جميع المراحل، في العراق، حيث الشعراء كثيرون... والشعر قليل هو الآن هكذا. وهذه الحالة، ليست في العراق وحده، بل حيث يكون الذين يكتبون نصوصاً شعرية. إنهم كثر، والشعر قليل.
ولذلك، فإن الشعراء الذين استطاعوا تمثّل ما حدث للعراق، وهو استثنائي على جميع الأصعدة، لم يكونوا كثيرين. ولا يمكن أن يكونوا كثيرين. إن تمثل هذه التجربة الضخمة والاستثنائية، لا بد أن تتوافر في الشاعر القادر على هذا التمثل، الموهبة والاستعداد والوعي، وامتلاك الأداة. من هنا، ذهب كثيرون إلى التسطيح الشعاري، أو إلى التسطيح الذي يدعي الحداثة. وإلى البكاء أو التباكي، وإلى منطقة الفراغ، بين الوعي والإرادة. أو بين الوعي والواقع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.