نائب أمير مكة يؤكد اكتمال توافد الحجاج لمشاعر منى بكل يسر وطمأنين    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة بالحج    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مراكز خدمة ضيوف الرحمن بالرياض‬⁩ تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    تايلور سويفت تتسبب في هزة أرضية    الضبط الأمني في «الشميسي».. 16 مساراً وقبضة حديدية    استنساخ كوكب أرض افتراضي    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    مركز البحوث السرطانية: لا تتجاهل البقع الزرقاء !    وزير الداخلية يقف على سير العمل في مركز القيادة لأمن الحج بمشعر منى    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    الأولوية لفيرتز    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    إنقاذ حاج صومالي وحاجة تركية من مضاعفات خطيرة    الخط الأحمر    ضيوف الرحمن يقفون بصعيد عرفات    وزير الإعلام: في المملكة الأفعال تسبق الأقوال.. مبدأ راسخ في خدمة ضيوف الرحمن    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    اللواء العتيبي يتفقد «أمن المنشآت» بمحطات قطار الحرمين في جدة    الصحة: على الحجاج استخدام المظلات للوقاية من ضربات الشمس    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    مواكب حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين تتجه إلى المشاعر المقدسة    سجن وتغريم 18 مخالفًا نقلوا 91 غير مُصرَّح لهم بالحج    النفط يتجه لأول مكسب أسبوعي خلال شهر    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    في كتب الرحلات    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    «صفقة» غزة.. مرهونة بالانسحاب الكامل وإنهاء الحرب    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    "واتساب" يتيح المكالمات بسطح المكتب    "لينكدإن" تستعين ب"الذكاء" لجلب الوظائف    اتفاقية تمويل لربط الكهرباء الخليجي العراقي    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    العليمي: المنحة السعودية تمكن الدولة من الوفاء بالتزاماتها الحتمية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذكرى العاشرة للغزو العراقي للكويت . مصممون على رفع الحصار الذي فرضه صدام على الشعب العراقي
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2000

وخلال الغزو وما اعقبه من احتلال ارتكب النظام العراقي فظاعات منظمة ضد الشعب الكويتي. واستخدم التعذيب والتمثيل بالجثث والاغتصاب والقتل كوسائل متعمدة للترويع والارهاب. ونهبت القوات العراقية المتاحف والمؤسسات التجارية والمنازل في الكويت. كما نهبت مؤسساته الصناعية ودمّرت بيئته واُحتجز الآلاف من مواطنيه رهائن.
وردّ العالم على غزو صدام حسين بوحدة وحزم لا سابق لهما تقريباً. فصوت مجلس الامن بفرض حظر تجاري على العراق. وشارك اكثر من عشرين دولة - من ضمنها دول عربية كثيرة - بقوات او موارد اخرى للحؤول دون وقوع مزيد من العدوان. واعلن الرئيس جورج بوش ان احتلال الكويت يجب الاّ يستمر.
وعلى امتداد ستة اشهر تقريباً، سعى العالم الى وسائل ديبلوماسية لحل الازمة. وتبنى مجلس الامن سلسلة قرارات تنصح العراق بأن يستجيب قواعد السلوك العالمية. وحض الامين العام للامم المتحدة وقادة آخرون في العالم صدام حسين على ان يسحب قواته الى داخل الحدود العراقية. والتقى وزير الخارجية الاميركي جيمس بيكر نظيره العراقي في مسعى أخير لتفادي النزاع.
لكن صدام حسين رفض ان يتخلى عن نهج التهديد والاكاذيب الذي اعتاده، او عن الاراضي التي احتلتها قواته على نحو وحشي ولا شرعي. ولم يعد امام الائتلاف الدولي الذي حُشد خيار آخر سوى ان يقوم بهجوم عسكري ويحّرر الكويت.
كانت نهاية الحرب يمكنها ان تدشن بداية معافاة العراق واعادة دمجه في الاسرة الدولية. وكل ما كان مطلوباً هو ان يلبي صدام حسين المتطلبات التي اكدها مجلس الامن. ولم تكن هذه المتطلبات تهدف إلى معاقبة العراق بل إلى منع تجدد العدوان وكشف مصير اكثر من 600 كويتي فقدوا بعدما خطفتهم القوات العراقية خلال الحرب.
ولو ان بغداد لبّت ببساطة هذه الالتزامات لكانت العقوبات الاقتصادية رفعت منذ وقت طويل. بدلاً من ذلك، لجأ صدام حسين مراراً الى الكذب على مفتشي الاسلحة الدوليين، وسعى الى اخفاء قدرته على انتاج اسلحة الدمار الشامل والاحتفاظ بها. ونتيجة لذلك، فإن عملية الكشف والتفتيش والرقابة على الاسلحة وفقاً لمتطلبات الامم المتحدة التي كان ينبغي ان تنجز في غضون شهور، استمرت لسنوات ولم تستكمل حتى الآن.
هذا يوضح الخيار الاساسي الذي كان امام صدام على امتداد العقد الماضي. إذ كان يستطيع دائماً ان يختار التجاوب مع متطلبات الامم المتحدة ويكف عن ان يكون تهديداً عسكرياً لجيرانه وينهي عزلة شعبه ويمكّن العراق من ان يصبح مرة اخرى بلداً سوياً وممتثلاً للقانون. لكنه رفض بعناد اتباع هذا الدرب.
لكنه اختار، بدلاً من ذلك، ان يتحدى الامم المتحدة ويعيد بناء جيشه الى اقصى ما يمكنه، وان يستغل معاناة المدنيين العراقيين من اجل كسب التعاطف لرفع العقوبات. وهذا هو السبب وراء معارضة صدام لوقت طويل الجهود التي بذلت، بقيادة الولايات المتحدة، لتطبيق برنامج "النفط مقابل الغذاء" بهدف تخفيف تأثير العقوبات في الشعب العراقي. وهو السبب ايضاً لاختيار صدام ان يهدر موارد العراق المحدودة على بناء أكثر من 70 قصراً جديداً له ولأعوانه، بدلاً من انفاقها على تأمين الصحة والتعليم للاطفال العراقيين. وهو السبب كذلك وراء سعيه المحموم الى تصوير نظامه ضحية، بدلاً من الاعتراف بأن معاناة العراق هي نتيجة لعدوانه وأكاذيبه وطموحاته الوحشية.
ولا يزال صدام يعتقد بأن استراتيجيته ستنجح. وهو مصمم على الاستمرار في سحق أي مظهر للمعارضة داخل العراق. وهو يعوّل على ان ينسى المجتمع الدولي استخدامه الاسلحة الكيماوية في الماضي، واستعداداته لاطلاق رؤوس حربية تحتوي اسلحة بيولوجية، ومساعيه لإنتاج قنابل نووية.
ومما يشجعه على ذلك انه حقق نجاحاً في إغواء بعض الحكومات والمنظمات غير الحكومية وجعلها تتبنى طروحاته المخادعة. انه يأمل بأن تشتد معاناة شعبه كي تتصاعد الضغوط لرفع العقوبات وتبدأ العائدات التي يحتاج إليها لاعادة انتاج اسلحة الدمار الشامل بالتدفق مرة اخرى.
المشكلة بالنسبة الى صدام هي ان الحقائق ليست لمصلحته. فالعقوبات التي فرضتها الامم المتحدة لم تمنع او تحدّ ابداً من الغذاء والدواء اللذين يمكن لعراق ان يستوردهما. وبرنامج "النفط مقابل الغذاء" توسع الآن الى درجة ان الحكومة العراقية تقول إنها تنوي تصدير كمية من النفط بحلول نهاية العام اكثر مما كانت تفعل قبل حرب الخليج.
ونتيجة لذلك، تحسن مستوى توافر الغذاء للمدنيين العراقيين تحسناً كبيراً. وفي شمال العراق الذي يخضع للعقوبات ولكن من دون سيطرة صدام الادارية المضللة، انخفضت معدلات وفيات الاطفال الى مستوى اقل مما كانت قبل عقد من السنوات.
إضافة الى ذلك، تخصص ادارة كلينتون مزيداً من الموظفين لمهمة درس طلبات التصدير ذات الصلة بالعقوبات في الامم المتحدة، كي يمكن شحن السلع المشروعة من دون تأخير بيروقراطي غير مناسب.
لقد تغير الكثير منذ 2 آب اغسطس 1990، لكن هناك عاملاً ثابتاً واحداً هو النفاق الوحشي لصدام حسين. فبين ضحاياه هناك جيرانه العرب، والاكراد والشيعة العراقيون، والمعارضون السياسيون، ومواطنوه بالذات. انه يريد ان ينسى العالم ما حدث قبل عشر سنوات، وان يتجاهل مراوغاته في العقد الذي انقضى منذ ذلك الحين، ولكن يجب الاّ ننسى.
يجب ان نحيي بإجلال ذكرى اولئك الذين ماتوا نتيجة عدوان صدام بأن نقسم بألاّ نسمح لذلك بأن يحدث مرة اخرى. يجب ان نحافظ على تصميمنا على أن نرفع الحصار الذي فرضه صدام على الشعب العراقي. ويجب ان نسعى الى اليوم الذي سيأتي لا محالة عندما سيكون في استطاعتنا ان نرحب بعودة العراق مشاركاً وشريكاً كاملاً في المجتمع الدولي.
* وزيرة الخارجية الاميركية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.