ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    كلوب يدعم إلغاء العمل بتقنية «فار» بشكله الحالي    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    جوزيه مارتينيز حكماً لديربي النصر والهلال    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موضوع القدس يهدد كامب ديفيد بالفشل . باراك يحاول التهام "رأس السمكة" الفلسطينية
نشر في الحياة يوم 22 - 07 - 2000

اشتهر منتجع "كامب ديفيد" خلال الحرب العالمية الثانية بأنه المعتزل المثالي الذي كان يؤمه الرئيس فرانكلن روزفلت كلما شعر بالحاجة الى مزاولة رياضته الروحية أو الى اتخاذ قرار وطني خطير.
وبلغ من شغف الرئيس الاميركي الأسبق بهذا المكان ان أطلق عليه اسم "شانغريلا - فردوس التيبت" المستوحى من قصة الكاتب جيمس هيلتون وعنوانها "الأفق المفقود". ويمتد هذا المنتجع الجبلي وسط غابة تبلغ مساحتها 36 كليومتراً مربعاً تزنره سلسلة جبال "كاتوكتن" في ماريلاند. وانسجاماً مع جمال الطبيعة بنيت الاستراحات على الطراز الأميركي وزودت لهذا الغرض بمختلف الاجهزة المنزلية الضرورية لخدمة غرفتين أو ثلاث غرف. ثم أعطيت كل استراحة اسماً مميزاً اختير من اسماء الأشجار المحيطة بالأكواخ. وفي أول زيارة حلّ خلالها ونستون تشرشل ضيفاً على روزفلت، قام المسؤولون عن الأمن ببناء سياج مكهرب ثبتت فوق أعمدته اجهزة متطورة خاصة بالمراقبة الخارجية. ويبدو ان الرئيسين ترومان وكينيدي لم يستخدما هذا المنتجع طوال فترة حكمهما بعكس ايزنهاور ونيسكون اللذين واظبا على ارتياده اثناء استضافة الرسميين الاجانب. ولكي يعبّر الرئيس ايزنهاور عن استمتاعه بخلوات هذا الموقع المريح، طلب استبدال الاسم الاصلي، واطلاق اسم حفيده ديفيد على المخيم الكشفي الذي أقامه قرب استراحة الرئاسة. وفي هذه الاستراحة بالذات استضاف ايزنهاور الزعيم السوفياتي نيكيتا خروتشوف عام 1959 حيث عقدا اجتماعات مكثفة بهدف إزالة التوتر بين الدولتين الكبيرتين. وبسبب النجاح الذي حققته تلك المحادثات، اطلقت الصحافة عليها وصفاً سياسياً مستوحى من أجواء الانفتاح هو "روحية كامب ديفيد".
بعد فشل جورج بوش في الدورة الثانية من انتخابات الرئاسة، حاول خلفه الرئيس الديموقراطي بيل كلينتون نقل مكان المفاوضات العربية - الاسرائيلية من واشنطن الى "كامب ديفيد". وبرر اقتراحه في حينه بالقول ان عزلة أعضاء الوفود ستساعد على كسر الجمود وحصر الاهتمام بالامور الجوهرية بدلاً من الاهتمام بالشعارات الموجهة الى الخارج. وحمل وزير خارجيته كريستوفر هذه الرغبة الى العواصم العربية المعنية التي صدته بالممانعة والرفض القاطعين. وكان المسؤولون في دمشق في طليعة المهددين بمقاطعة المفاوضات لاعتقادهم بأنها ستنقل الى مكان يحمل اسماً يهودياً هو اسم "مخيم داوود". ولما شرح كريستوفر حقيقة التسمية من قبل ايزنهاور، قيل له ان أنور السادات عقد أول صلح منفرد مع مناحيم بيغن في "كامب ديفيد"... وان العرب يعتبرون تلك المحاولة بداية الاخلال بالموقف الموحد، وخروجاً على الاجماع الذي أضعف جبهة الصمود والتصدي.
للمرة الثانية بعد مرور أكثر من عشرين سنة على مؤتمر "كامب ديفيد" الأول، يجتمع ياسر عرفات وايهود باراك في استراحة المنتجع ذاته، حيث وقّع أنور السادات ومناحيم بيغن أول اتفاق سلام عربي - اسرائيلي 26 آذار - مارس 1979. ولقد جرب كلينتون بهذا المسعى تقليد سلفه الرئيس الديموقراطي جيمي كارتر الذي نجح بعد مفاوضات عسيرة في ان يضم اسمه كوسيط وكشاهد الى جانب اسمي بيغن والسادات. ويرى المراقبون في واشنطن ان الرئيس كلينتون يطمح الى تحقيق خطوة تاريخية تمحو اسمه من سجل الفضائح، وتؤهله للحصول على جائزة نوبل للسلام في حال تمت التسوية داخل مؤتمر "كامب ديفيد" الثاني، أي التسوية التي تنهي قرناً من النزاعات والحروب التي أشعلتها القضية الفلسطينية. ويؤكد معاونوه في البيت الأبيض انه يخطط لإعلان مفاجأة ثانية تبدأ بزيارة دمشق مطلع شهر آب اغسطس تكون بمثابة المحرك لاستئناف المفاوضات على المسار السوري. وهو مقتنع بأن الفرصة ستكون مواتية لتغليب ظروف النجاح على ظروف الفشل بسبب استعداد باراك للتعاون في مسألة الانسحاب الكامل من مرتفعات الجولان. ومثل هذه الخطوة لا يمكن ان يحدث اذا مُنيت قمة "كامب ديفيد" بالفشل. لذلك طلب تمديد الفترة المحددة آملاً ان يتم التفاهم على صوغ موقف يرضي الطرفين. وأعلن كلينتون قبل سفره الى اليابان ان كارتر واجه أزمة حادة كالتي يواجهها هو الآن، ولكنه استطاع ان ينقذ المفاوضات بعناده وتهديده الى ان حصل على النتيجة بعد ثلاثة عشر يوماً من الجدل العقيم.
يتضح من مجمل المقالات المنشورة في الصحف الاميركية ان الرئيس كلينتون مهّد لهذه القمة استناداً الى مكالمات هاتفية متواصلة أجراها مع باراك. وركز في اسئلته على استكشاف الموقف الاسرائيلي من موضوعين مهمين: مشكلة القدس... ومسألة الدولة الفلسطينية. وهو يعترف بأن أجوبة ايهود باراك أقنعته بضرورة عقد القمة، علماً بأنها كانت غامضة وبعيدة عن الوضوح. قال له بأنه سيحمل الى "كامب ديفيد" افكاراً خلاقة تتعلق بمستقبل القدس، وان هذه الطروحات ليست مقيدة وإلزامية، بل هي مجرد خيارات قابلة للنقاش والمراجعة. وفهم الرئيس كلينتون من هذا الجواب ان هناك استعداداً لحوار بنّاء، وان دوره كوسيط نزيه يجب ان يرتكز على منح كل طرف فرصته للتعبير عن موقفه بصراحة. وعليه طلب من مساعديه اعداد ملف ضخم من الوثائق والمشاريع حرص على عرضها عند افتتاح المؤتمر. وكرر حرفياً العبارة التي دشن بها كارتر القمة السابقة، محذراً من انفجار حروب جديدة بين شعوب المنطقة اذا ما انتهت الاجتماعات الى الفشل، وطلب من اعضاء الوفدين التخلي عن الرسميات والبروتوكول والتعاطي معه كرئيس وفد وليس كرئيس دولة عظمى.
وقبل ان يبدأ بطرح القضايا الرئيسية ذكّر الحضور بأن مفاوضات الحل النهائي لا تحتمل التأجيل، وبأن 13 ايلول سبتمبر هو الموعد الأقصى لتسوية المشاكل العالقة. ثم عرض عناوينها حسب الأهمية بدءاً بالقدس واللاجئين... مروراً بموضوع المستوطنات واستقلال الدولة... وانتهاء بمسألتي ترسيم الحدود وتوزيع حصص المياه.
تقول مصادر مقربة من عرفات ان منتجع "كامب ديفيد" لم يكن الموقع المفضل للتفاوض في نظر رئيس السلطة الفلسطينية. ذلك انه يعرف سلفاً ان الضغوط الاميركية ستمارس ضده وليس ضد باراك القادر بواسطة "اللوبي اليهودي" على إرباك انتخابات هيلاري كلينتون ويهدد شعبية المرشح الديموقراطي آل غور. ولقد تنبه اعضاء الوفد الفلسطيني الى هذا الأمر عندما امتدح الرئيس الاميركي ايهود باراك، وشكره على مبادرته الايجابية بعد إلغاء صفقة طائرة التجسس والمراقبة مع الصين. وقال في الجلسة الثانية من المفاوضات ان قادة الكونغرس قد يفرجون عن رزمة المساعدات المالية للشرق الأوسط بهدف تأمين الاموال اللازمة لتمويل المشاريع الاقتصادية والتعويض على اللاجئين. اضافة الى هذا الموقف الرسمي المنحاز، فإن الصحف الاميركية الكبرى ومحطات التلفزيون المملوكة من أثرياء اليهود، شنت حملة اعلامية عنيفة ضد عرفات، متهمة إياه بعرقلة مساعي التسوية... وبإظهار موقف متصلب لا يصلح أساساً للمشاركة. واستخدمت هذه الوسائل الاعلامية المؤثرة شخصيات سياسية معروفة للتهويل على الوفد الفلسطيني، وتخويفه بأن تفويت الفرصة الحالية ربما يلغي المصالحة التاريخية. وظهر هنري كيسنجر في برامج تلفزيونية عدة ليستنتج بأن فشل قمة "كامب ديفيد" الثانية سيفرض تأجيل المفاوضات الى تاريخ يتجاوز أمده السنة. أي الى ما بعد اجراء انتخابات الرئاسة... ومرور مرحلة التسلم والتسليم، وتفرغ الادارة الاميركية الجديدة الى تنشيط عملية السلام. وكان واضحاً من كلام كيسنجر انه يحاول ارهاب الفلسطينيين لدفعهم الى تقديم تنازلات تعتبر من "الخطوط الحمر". ويبدو ان هذه الحملة الموجهة لم تقتصر على الابتزاز الاعلامي فقط، وانما تعدتها الى الضغوط العسكرية ايضاً. وهي ضغوط مفاجئة بدأت فور انعقاد القمة واعلان رئيس الاركان شاؤول موفاز حالة التأهب القصوى خوفاً من حدوث اضطرابات في الضفة الغربية.
وتدّعي حكومة باراك ان المعارضة الفلسطينية تهيئ الاجواء لانتفاضة ثانية، بهدف الاستيلاء على مناطق محاذية لخط الرابع من حزيران 1967. وعلمت السلطة الفلسطينية ان رئاسة الاركان الاسرائيلية خططت لإبقاء مواقع استراتيجية تحت سيطرتها في حال انتقلت السيادة الكاملة للدولة الفلسطينية المزمع انشاؤها. وسيطالب موفاز بمنح هذه المواقع الأمنية مكانة عسكرية خاصة مماثلة لقواعد الجيش الاميركي في اليابان والمانيا. وهو يدعى بأن قرارات "كامب ديفيد" السياسية ليست بالضرورة ملائمة لتصورات الجيش الاسرائيلي وخططه العسكرية الأمنية.
بعد انقضاء سبعة ايام على المفاوضات المتعثرة حاول كلينتون مساء الثلثاء الماضي، حث الاعضاء المشاركين على اقتناص اللحظات الحاسمة. وأبلغهم انه يستعد للسفر الى اليابان... وان اولبرايت ستنتقل الى أوروبا... وان أبو مازن سيغادر الى رام الله لحضور حفلة زفاف نجله. وتخيل ان تحديد الليلة الحاسمة سيدفع أبو عمار الى تليين مواقفه والاسراع في اتخاذ القرارات النهائية. والمؤكد ان هذا التكتيك لم ينفع في ارغام عرفات على التراجع، بدليل انه اعطى أوامره لاعضاء وفده بأن يجمعوا حقائبهم استعداداً للسفر، لأنه تعب من المناقشات العقيمة.
واعتبر تهديد أبو عمار بالانسحاب من المفاوضات "ضربة معلم" فرض فيها على كلينتون وباراك تغيير اسلوبهما في التعامل معه، سيما وانه الطرف المهم في لعبة المشاركة المحكومة بنصوص أوسلو... وان خروجه من ساحة السلام سيقربه من المعارضة التي تنتظر فشله لتبدأ بواسطة "حماس" و"الجهاد الاسلامي" حربها ضد الاحتلال. ولاحظ باراك الذي ردّ على التهديد الفلسطيني بإعلان يأسه من "كامب ديفيد"، ان تشدده قد ينقذه من السقوط السياسي في "الكنيست"، ولكنه من جهة اخرى، سيدفع عرفات الى اعلان الدولة الفلسطينية من جانب واحد. صحيح ان اعلان الدولة لن يقابل باعتراف اسرائيل والولايات المتحدة... ولكن الصحيح ايضاً ان الانتفاضة الفلسطينية والرأي العام الدولي سيمنعان اسرائيل من ضم مناطق في الضفة الغربية. ومعنى هذا ان الصدامات الدموية ستتجدد، وان التفجيرات داخل المدن الاسرائيلية ستتكرر، وان معاهدات السلام مع مصر والأردن ستتأثر بأبعاد الصدامات الاقليمية.
اضافة الى هذه التوقعات، فإن الجيش الاسرائيلي مضطر الى حماية المستوطنين اليهود، والى احتلال المناطق المحيطة بالخط الاخضر. وهكذا اكتشف كلينتون ان قرار الدعوة الى "كامب ديفيد" يشبه السلم الكهربائي المتحرك الذي يمكن الصعود عليه ويصعب النزول عليه. لذلك قرر تأجيل السفر يوماً واحداً، ثم اتبعه بوعد جدد من خلاله إصراره على ادارة الجلسات بعد عودته من اليابان الى حين بلوغ التفاهم على قضية القدس.
الرئيس المصري حسني مبارك اقترح على الجانبين ارجاء قضية القدس الى مرحلة متأخرة من المفاوضات لأنها تمثل مشكلة تاريخية ودينية يصعب على عرفات وباراك حلها. والسبب ان هذه المدينة المقدسة لا تخص الفلسطينيين وحدهم بقدر ما تخص بليوني مسيحي وبليون ونصف بليون مسلم. من هنا وصفها الرئيس اللبناني الأسبق شارل حلو بأنها معضلة المستقبل لكونها تمثل خلافاً بين الانبياء في السماء يعجز أهل الأرض عن حله. ولقد عبّر عرفات عن رفضه للتسوية التي عرضها باراك على النحو الآتي: "تمنح السلطة الفلسطينية حق ادارة شؤون المسجد الأقصى ورفع العلم الفلسطيني فوقه، اضافة الى ممر آمن يصل مبنى الحرم بالمناطق الخارجية. وهذا معناه ان عرفات لن يحصل على السيادة الحقيقية الدستورية في الحرم، وانما يعطى تفويضاً لاستقبال الزوار ضمن وضع محدد يشبه وضع السفارات".
المشكلة الأخرى التي فشل الجانبان في ايجاد مخرج مرض لها، تتعلق باقتراح اسرائيلي ينص على تسجيل بند في اتفاق السلام يطالب بإنهاء نصف قرن من النزاع شرط ألا تكون هناك مطالب لاحقة من الجانب الفلسطيني. واعترض أبو عمار على هذا الاقتراح الذي يجرد الفلسطينيين من حقوق اللاجئين واستعادة الأرض وانهاء الاحتلال وحصص المياه. وقال إنه يقبل بكل تسوية تحقق له قيام دولة فلسطينية مستقلة فوق تسعين في المئة من أرض الضفة الغربية، المتواصلة الاجزاء والمعابر، عاصمتها القدس الشرقية. وفي ضوء هذه الثوابت سيحاول كلينتون ايجاد قواسم مشتركة لمختلف القضايا ما عدا قضية القدس.
حدث في لقاء جانبي فوق أرض "كامب ديفيد" ان تحدث باراك عن معرفته السابقة بياسر عرفات قبل أن يلقاه بزمن طويل. وسأله كلينتون أن يشرح له ذلك بحضور عرفات، فقال ان اسمه السري في قسم الاستخبارات الذي ترأسه كان "رأس السمكة". واطلع ايهود باراك الرئيس الأميركي على الجوانب الخفية من عمله السابق، مؤكداً أنه كان يعرف أين يختبئ عرفات كل الوقت... وماذا يفعل على امتداد 365 يوماً في السنة. ثم اعترف بأنه حتى الآن لا يعرف ماذا يجول في "رأس السمكة".
وانفجر كلينتون بالضحك، ثم تعهد باخراج الأسرار من "رأس السمكة" خلال المرحلة الثانية من المفاوضات!
* كاتب وصحافي لبناني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.