النصر يواصل استعداده لمواجهة الرياض    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    استثمار التقنيات الرقمية في قطاع الطاقة.. «أرامكو السعودية» تعزز ريادتها في الحوسبة الكمية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    طموحنا عنان السماء    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    فراق زارعة الفرح    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تبعات قرعة كأس أمم آسيا . الشارع الرياضي السعودي متفائل ... ولكن!
نشر في الحياة يوم 02 - 05 - 2000

أجمعت الأوساط الرياضية السعودية على قوة المجموعة الثالثة التي يلعب ضمنها منتخب المملكة في نهائيات كأس امم آسيا المقررة في تشرين الاول اكتوبر في لبنان، لكنها اعترفت بأن المجموعتين الاخريين تتسمان بالشيء ذاته حيث لعب "المنطق" دوره المهم في توزيع المنتخبات المشاركة على المجموعات الثلاث.
وضمت المجموعة الاولى لبنان وايران والعراق وتايلاند، والثانية كوريا الجنوبية والصين والكويت واندونيسيا، والثالثة اليابان وقطر واوزبكستان الى جانب السعودية.
واعرب الشارع الرياضي عن تفاؤله بضمان التأهل للدور الثاني من دون أي صعوبات، على رغم تأكيده انه لا يمكن التقليل من شأن المنتخبات للسعوديين، موضحاً ان اضعف منتخبين وهما تايلاند واندويسيا وقعا في المجموعتين الاولى والثانية.
واعترف الكثيرون بان قطر ستكون منافساً قوياً لأنها تجيد اللعب امام المنتخبات الخليجية الاخرى تحديداً، وانها ستشكل "صداعاً" اكثر قوة للسعوديين مما قد يسببه المنتخبان الاخران.
واللافت ان السعودية لم تتمكن ابداً من الفوز على قطر في النهائيات، وهما التقيا مرتين: الاولى عام 1984 في سنغافورة وتعادلا 1-1، والثانية عام 992 في اليابان وتعادلا ايضاً بالنتيجة ذاتها. وهو الامر الذي يشير الى ان المهمة السعودية امام القطريين في لبنان لن تكون سهلة، خصوصاً أن المباريات التي تجمع المنتخبات الخليجية معاً عادة ما تتسم بطابع خاص جداً يقلل دائماً من الفروق الفردية والفنية بين اللاعبين، ويلغي تفوق منتخب على آخر.
وحذر البعض من المستوى المتطور لمنتخب أوزبكستان الذي أقصى المنتخب الاماراتي على أرضه وبين جماهيره في التصفيات، فضلاً عن أن غالبية لاعبيه يلعبون لأندية أوروبية، ما يجعل الفوز عليه يحتاج الى جهود غير عادية.
ويأمل السعوديون بان ينجح المدرب التشيخي ميلان ماتشالا في قيادة منتخبهم الى الحفاظ على لقبه الذي أحرزه باشراف البرتغالي فينغادا عام 1996 في الامارات، لكنهم يدركون في الوقت ذاته صعوبة المهمة.
وتحمل السعودية سجلاً مشرفاً في نهائيات كأس الأمم الآسيوية منذ ظهورها للمرة الأولى في البطولة الثامنة عام 1984 في سنغافورة، ووصل منتخبها الى المباراة النهائية في البطولات الأربع الاخيرة، وفاز بالكأس عام 1984 في سنغافورة على حساب الصين 2-صفر، وعام 1988 في قطر على حساب كوريا الجنوبية 5-4 بركلات الترجيح، وعام 1996 في الامارات على حساب المنتخب المضيف 5-4 بركلات الترجيح ايضاً، وحل ثانياً في اليابان بعد ان خسر امام اصحاب الارض صفر-1.
ويُحسب للمنتخب السعودي تحقيق ألقابه الثلاثة خارج أرضه، وهو الذي لم يستضف النهائيات حتى الان، ما يمنحه أفضلية عن المنتخب الايراني الذي حقق لقبين من ألقابه الثلاثة في طهران ، والكوري الجنوبي الذي فاز بلقبيه في سول، والكويتي والياباني اللذين حققا اللقب مرة واحدة في الكويت وطوكيو.
ولعب المنتخب السعودي 23 مباراة في النهائيات خسر منها اثنتين فقط في 16 عاماً، ما يجعله من ابرز المرشحين للفوز باللقب مرة جديدة. ويبدأ المنتخب استعداداته للدفاع عن لقبه اعتباراً من منتصف الشهر الجاري في الرياض، قبل أن يقوم بجولة خارجية تشمل لبنان والمجر وسلوفينيا وسلوفاكيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.