أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تغيرات وراثية تسبب مرض الزهايمر
نشر في الحياة يوم 22 - 04 - 2000

اكتشف الباحثون خلال بحثهم الدؤوب عن السبب المؤدي الى مرض الزهايمر وجود مورث مسؤول عن تشكل البروتين النوعي المشاهد في هذا المرض. غير أن لهذا المورث دوراً إيجابياً في الجسم، فهو يقوم بمنع ترسب بلورات الكوليسترول في الأوعية الدموية وبالتالي يقي من انسدادها. يتوضع هذا البروتين المسؤول عن مرض الزهايمر في الدماغ محدثاً الأعراض المميزة لهذا المرض، نتيجة الخلل في مورث له أربعة أنواع يدعى Apoprotein E. وتأخذ الترسبات شكل صفائح بروتينية تغطي المناطق المصابة في الدماغ. وجدت التجارب المجراة على حيوان المختبر أن الفأر الذي يحمل النوع الرابع من هذا المورث لديه زيادة تقدر بعشرة أضعاف لتطور هذه الصفائح البروتينية.
يكون بدء المرض مخاتلاً ويتطور ببطء خلال سنوات طويلة. وعلى رغم أن البدء قد يكون في أي عمر إلا أن نسبة تطور المرض تكون أعلى في الأعمار المتقدمة. وقد وجدت الدراسات الوراثية أن البدء الباكر قبل 65 سنة يكون مرده غالباً الى وجود قصة عائلية من العته. ويدل التطور السريع للمرض على إصابة الجزء الصدغي أو الجداري من الدماغ. بالإضافة الى أن الأشخاص المصابين بمرض "داون" هم أكثر عرضة وفي خطورة عالية لتطور هذا المرض. أما الآلية من وراء ظهور الأعراض فتعود الى النقص الحاصل في الكثير من المواد التي تلعب دوراً في النقل العصبي بين العصبونات الدماغية مثل الاستيل كولين والنور - ادرينالين، وكذلك توضع الصفائح الليفية في المناطق المصابة.
يتظاهر المرض على شكل تراجع في الملكات العقلية خصوصاً التردي في الذاكرة والوظائف العقلية الأخرى. نموذجياً، يصبح المريض متناسياً بشكل ملحوظ، الأمر الذي يجعل من القيام بوظائف الحياة اليومية مثل الطبخ والتسوق مهمة عسيرة. مع العلم أنه في بعض الأحيان يحدث تغير في الشخصية ويصبح المريض فظاً وسريع التهيج في تعامله مع الآخرين.
الأمل الذي أعطته هذه الدراسة في تطوير دواء يعاكس تأثيرات هذا البروتين، عن طريق حجب المورث المسؤول عن صنعه اصطدم بخصائص وبطبيعة هذا المورث، الذي يؤدي غيابه في الجسم الى ارتفاع معدل الكوليسترول ذي العلاقة القوية مع تصلب الشرايين وزيادة الإصابة بالأمراض القلبية.
أما الأخبار الجيدة في هذا الموضوع، فهي عدم وجود أي تأثيرات جانبية من جراء نقص هذا المورث في الدماغ فقط. إذ لم تلحظ الدراسات المختلفة أي تأثير سلبي لهذا النقصان الذي اتضح من غياب أي أعراض عصبية أو علامات لمرض العته عندما عُرّض فأر المختبر الى غياب مقصود لهذا المورث. الأمر الذي يعني أن الجهود يجب أن تنصبّ على التركيز على اكتشاف دواء يعمل عن طريق تثبيط هذا البروتين في الدماغ فقط.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.