السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الكرة السعودية : نصف مدربي اندية الممتاز برازيليون
نشر في الحياة يوم 15 - 08 - 1999

عادت الهيبة من جديد الى المدربين في ملاعب كرة القدم السعودية بعد ان وضعت ستة من اندية الدوري الممتاز من اصل 12 ثقتها فيهم، في مقابل مدرب واحد من كل من السعودية واوكرانيا وتونس والارجنتين وجورجيا ويوغوسلافيا، وقد جدد معظم الاندية طواقمه الفنية.
وعين الاتحاد جدة بطل الدوري مدرباً من جورجيا هو ريفاز دزودزواشفيلي خلفاً للبلجيكي ديمتري الذي انتقل الى نادي الوحدة الاماراتي. ويضع الاتحاديون ايديهم على قلوبهم لان المدرب الجديد مغمور، لكن المتفائلين منهم يذكرون ان ديمتري درب الاتحاد وحقق معه سبع بطولات من دون ان يكون معروفاً من قبل .
وابقى الاهلي، ثاني دوري الموسم الماضي، على مدربه المواطن امين دابو. وإذ أكدت مصادر قريبة من الاهلي ان حظوظ دابو في البقاء ضئيلة بعد فشله في تحقيق اي بطولة، آخرها بطولة دورة الصداقة الثالثة في ابها وترددت اسماء برازيلية لتحل محله مثل اوسكار، فإن المشرف على كرة القدم في النادي الامير محمد العبدالله الفيصل قطع كل الشكوك وقال: "ما دمت مشرفا على الاهلي سيبقى دابو". اما الهلال فابقى على البرازيلي لوري ساندري بعد ان اشرف على الفريق في المربع الذهبي الماضي، ويسعى مسؤولو الهلال الى صنع فريق جديد بعد ان عانى "الزعيم" في الموسم الفائت. ولوري معروف بالحزم، وهذا ما يحتاجه الهلال في الفترة المقبلة.
وجدد الشباب ثقته بالمدربين البرازيليين فحل كارلوس روبرتو محل فرانسيسكو وسبق له الاشراف على الطائي قبل ثلاثة مواسم. وغيّر النصر الذي يستعد للمشاركة في بطولة اندية العالم توجهه وتعاقد مع اليوغوسلافي ميلان زيفادينوفيتش خلفاً للبرازيلي دي سانتوس.
وفي الاتفاق، تم تعاقد مع البرازيلي جيرزينيو خلفا للبرازيلي الآخر لويس البرتو الذي يشرف حالياً على تدريب المنتخب الاولمبي السعودي. وكان الاتفاق قطع قبل تعاقده مع جيرزينيو شوطاً كبيراً في التعاقد مع البرازيلي باولو كامبوس الا ان ابنته حالت دون اتمام الصفقة.
وابقى النجمة على اتجاهه الاوروبي الشرقي وتعاقد مع الاوكراني يوري خلفاً للبلغاري خريستوف، وسبق للاول ان اشرف على الشباب قبل اربعة مواسم. وتخلى الرياض عن مدربه الوطني خالد القروني الذي عين مساعداً لمدرب المنتخب الاولمبي واستعان بالبرازيلي اميليو فيارا مدرب نادي الشباب السابق. ونجح فيارا في تجربته الاولى في الصعود بالرياض الى نهائيات البطولة العربية لابطال الكؤوس. وعاد الطائي الى المدرسة البرازيلية فتعاقد مع مدرب منتخب عمان السابق فييرا بديلاً للهولندي روب. وتعاقد الوحدة مع هورا لوبيز، وهو اول مدرب ارجنتيني يدرب في الدوري السعودي وإن كان مواطنه سولاري درب المنتخب السعودي 94. اما ضيفا الممتاز الرائد وسدوس فابقيا على مدربيهما، البرازيلي شينا والتونسي حسن مالوش مكافأة لهما على الصعود الى الممتاز. والسؤال الذي يفرض نفسه دائماً: كم مدرباً سيرحل وكم مدرباً سيبقى؟
جرزينيو
وبدأ مدرب الاتفاق الجديد البرازيلي جرزينيو الاشراف الفعلي على تدريبات الاتفاق بعد وصوله الى الدمام الاسبوع الماضي، وهو جناح البرازيل الايمن الشهير الذي حقق مع منتخب بلاده كأس العالم 70 ومكتشف النجم الحالي رونالدو.
وفي اول تصريح له في ملعب الاتفاق قال جيرزينيو: "كان من المفترض ان اظل اشاهد تدريبات الفريق وانا في المدرجات لمدة اسبوعين، لكنني لم استطع ان امارس دور المتفرج بعد ان شاهدت واقع الفريق المؤلم الذي يتطلب العمل بسرعة فائقة... اثمن الدور الذي قام به المدرب المؤقت سلمان النمشان، بيد ان الفريق يحتاج الى الكثير حتى يستطيع مقارعة فرق الدوري السعودي".
وعن سجله التدريبي قبل اشرافه على الاتفاق قال جيرزينيو: "دربت اندية برازيلية ويونانية، وحققت معها نتائج مقنعة، لكنني لم ارفع معها كؤوساً، كما دربت الوحدة السعودي موسم 87-88 وحققت معه نتائج ايجابية... اتطلع الى النجاح مع الاتفاق خاصة اذا ما وفر لي ما اطلب".
من جهة ثانية، تجري الاستعدادات لاقامة مهرجان اعتزال نجم الاتفاق السابق سلمان النمشان في 28 الجاري، حيث وافق النصر السعودي والهلال السوداني على المشاركة اضافة الى نجوم الكرة السعودية السابقين وابرزهم صالح النعيمة وماجد عبدالله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.