حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    الصدارة والتميز    أجمل من عطر منشم..!    39.7 مليون برميل مستويات الإنتاج.. ( أوبك+) تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    فسح 856 ألف رأس من الماشية وتجهيز المسالخ في مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    وصول الطائرة السعودية ال 51 لإغاثة الفلسطينيين    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    ملاجئ «الأونروا» فارغة    الأولمبي السعودي يستهل مشواره بمواجهة كوريا الجنوبية    الأزرق يليق بك يا بونو    الاتحاد بطل.. أخذوه وبعثروه    أكدت عمق الروابط والعلاقات السعودية الكويتية.. القيادة تهنئ الشيخ صباح خالد ورئيس إيطاليا    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    توبة حَجاج العجمي !    "طريق مكة".. تواصل تسهيل دخول الحجاج إلى المملكة    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    رائحة تقضي على النمل الأبيض    نوبة سعال كسرت «الصيني»    أمير منطقة تبوك يعتمد الفائزين بجائزة سموه للمزرعة النموذجية    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الشورى: مراجعة شروط الضمان الاجتماعي المطور لصالح الأيتام وبعض الأسر    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    الزعيم يتجلى في الجوهرة    خلال أسبوع.. «مسام» ينتزع 1,406 ألغام وعبوات ناسفة من الأراضي اليمنية    إدانة مزور شيكات ب34 مليون ريال منسوبة لجمعية خيرية    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المغرب : 5.2 بليون دولار التحويلات السنوية للمهاجرين
نشر في الحياة يوم 14 - 08 - 1999

يصل تباعاً إلى المغرب عشرات الآلاف من المهاجرين المقيمين في أوروبا لقضاء عطلة الصيف السنوية جرياً على عادة قديمة تعود إلى الأجيال الأولى من المهاجرين في الستينات والسبعينات. ويتوقع المغرب أن تصل قيمة تحويلات المهاجرين السنة الجارية إلى حدود 5.2 بليون دولار.
ومن المنتظر أن يبلغ عدد الوافدين الصيف الجاري أكثر من مليون شخص، أغلبهم من دول الاتحاد الأوروبي التي يقطنها حوالي مليوني مغربي غالبيتهم في فرنسا ودول البنلوكس وايطاليا واسبانيا والمانيا.
ويفضل المهاجرون الطرق البرية والبحرية التي تمكنهم من السفر بسياراتهم الشخصية ونقل عائلاتهم والهدايا المختلفة للأقارب والأصدقاء.
وتتوقع "مؤسسة الحسن الثاني للمهاجرين"، التي ترأسها الأميرة لالة مريم، وصول 2.1 مليون مهاجر في نحو 400 ألف سيارة تعبر في أغلبها موانئ طنجة وسبتة وبني انصار في الناضور على البحر الأبيض المتوسط، بينما تمثل الرحلات الجوية نسبة مهمة في نقل المهاجرين القاطنين في شمال القارة الأميركية ودول الخليج والشرق الأوسط.
وتقدر الاحصاءات اجمالي عدد المهاجرين المغاربة في العالم بنحو عشرة في المئة من مجموع السكان، أي أن مغربي من كل عشرة يعيش في الخارج. وتشير إلى تنوع النشاطات بين العمل والتجارة والدراسة والرياضة والخدمات. ويمثل الشباب والأطفال الذين تقل أعمارهم عن 25 سنة نسبة 58 في المئة من مجموع المهاجرين، بينما تستحوذ فرنسا على نسبة 37 في المئة من مجموع المهاجرين بسبب العلاقات التاريخية. وكان عدد المهاجرين المغاربة تراجع كثيراً في دول الخليج منذ الغزو العراقي للكويت وخروج نحو 6000 مغربي كانوا يعملون في تلك الدول. وتمثل تحويلات المهاجرين حالياً أحد أهم مصادر المغرب من العملة الصعبة، وبلغت العام الماضي نحو 2.2 بليون دولار ما يجعلها في مقدم المصادر قبل صادرات الفوسفات 7.1 بليون دولار وعائدات السياحة 8.1 بليون دولار. كما تشكل مشاريع المهاجرين نسبة مهمة من الاستثمارات الصغرى والمتوسطة التي يطغى عليها جانب العقار والسياحة والخدمات الفندقية والصناعات الخفيفة.
وتتيح التحويلات تمويل نحو ربع تجارة المغرب الخارجية وتعويض فارق عجز الميزان التجاري، خصوصاً مع دول الاتحاد الأوروبي. ومن المتوقع أن يساهم رفع حجم التحويلات السنة الجارية في تعويض ارتفاع أسعار النفط في السوق الدولية وزيادة ثمن الحبوب التي يضطرر المغرب لاستيراد كميات إضافية منها بسبب الجفاف وتقلص الانتاج الزراعي. وتقدر فاتورة القمح بنحو 400 مليون دولار، بينما بلغت تحويلات المهاجرين في الثلث الأول من السنة نحو 700 مليون دولار.
وتظهر الاحصاءات أن تحويلات المهاجرين ازدادات العام الماضي بنحو 300 مليون دولار، وهي مرشحة للارتفاع سنة 1999 لتقترب من 5.2 بليون دولار بفعل تحسن وضعية المهاجرين في بلاد الإقامة وعودة اهتمامهم بالاستثمار في المغرب قياساً لما كان عليه الحال عام 1997.
ويملك المهاجرون ودائع واستثمارات في دول الإقامة تقدرها بعض الجهات بما يراوح بين ستة وسبعة بلايين دولار، ما يجعل منها جالية متوسطة الدخل قياساً إلى جاليات أخرى غير أوروبية.
وتتركز الاستثمارات المغربية في الخارج في فرنسا التي فيها 55 في المئة من اجمالي المشاريع المغربية في الخارج، تليها هولندا بنحو 9 في المئة وبلجيكا 7 في المئة وايطاليا 7 في المئة والمانيا 5 في المئة وبريطانيا 2 في المئة وأميركا الشمالية 2 في المئة. وتشكل المحلات التجارية والمطاعم والفنادق والخدمات السياحية نسبة 26 في المئة من مجموع مشاريع المهاجرين المغاربة في أوروبا وشمال القارة الأميركية، تليها الصناعة 17 في المئة والنقل 7 في المئة ومحطات المحروقات وخدمات السفر 7 في المئة والتعليم والتكنولوجيا 4 في المئة. كما تظهر الاحصاءات ان 91 في المئة من مجموع تحويلات المهاجرين تأتي من دول الاتحاد الأوروبي ثم الدول العربية 8.6 في المئة وأميركا الشمالية 7.1 في المئة وتمثل فرنسا وحدها نحو 64 في المئة من مجموع التحويلات.
وانخفاض فرص الهجرة والعمل أمام الأجيال الصاعدة الراغبة في السفر، أضر بسوق العمل المغربية وساهم في ارتفاع حجم بطالة الشباب المقدرة بنحو 22 في المئة داخل المدن.
وكان الاتحاد الأوروبي قبل اتفاقية شنغن يمتص سنوياً حوالي 50 ألف مهاجر مغربي، لكن الرقم تقلص بشكل كبير في التسعينات، وأضحى السفر عبر قوارب الموت بين ضفتي البحر الأبيض المتوسط رهاناً محفوفاً بالمخاطر، وقضى غرقاً العام الماضي أكثر من ألف مرشح للهجرة. وتعتقد أوساط مغربية رسمية ان موضوع الهجرة يحتاج إلى مفاوضات لاحقة مع الاتحاد الأوروبي في طرق جديدة لمعالجته في إطار الفهم الجديد لحقوق الإنسان السياسية والاقتصادية واتفاقات الشراكة التجارية والأمنية والثقافية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.