"الداخلية" تستضيف أسر الشهداء والمصابين لأداء مناسك حج هذا العام 1445ه    سعود بن مشعل يستقبل مدير عام المجاهدين    ليان العنزي: نفذت وصية والدي في خدمة ضيوف الرحمن    بحضور تركي آل الشيخ.. نجوم "ولاد رزق 3" يُدشنون العرض الأول للفيلم في السعودية    العنقري يُشارك في اجتماع مجموعة المشاركة للأجهزة العليا للرقابة المالية لمجموعة العشرين في بيليم بالبرازيل    مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    هذا سبب ارتفاع أقساط السيارات في الوقت الحالي    الرئيس المصري يغادر بعد أداء الحج    المملكة.. تهانٍ ممزوجة بالنجاحات    قائد أحب شعبه فأحبوه    في 2025.. ستصبح الشوكولاتة باهظة الثمن !    صادرات النفط السعودية تتراجع إلى 6 ملايين برميل    800 مليار دولار قروض عقارية في الربع الأول    مصادر «عكاظ»: أندية تنتظر مصير عسيري مع الأهلي    مصدر ل«عكاظ»: أبها يرغب في تمديد إعارة الصحفي من العميد    «بيلينغهام» ثالث أصغر هداف إنجليزي    48 درجة حرارة مشعر منى.. لهيب الحر برّدته رحمة السماء    جدة: منع تهريب 466 ذبيحة فاسدة    «ترجمان» فوري ل140 لغة عالمية في النيابة العامة    رسالة لم تقرأ..!    نجاح مدهش اسمه «إعلام الحج»    بعوضة في 13 دولة تهدد إجازتك الصيفية !    نظرية الحج الإدارية وحقوق الملكية الفكرية    فخر السعودية    وفود وبعثات الحج: المملكة تقود الحج باقتدار وتميز وعطاء    بديل لحقن مرضى السكري.. قطرات فموية فعّالة    5 مثبطات طبيعية للشهية وآمنة    فخ الوحدة ينافس الأمراض الخطيرة .. هل يقود إلى الموت؟    يورو 2024 .. فرنسا تهزم النمسا بهدف ومبابي يخرج مصاباً    أمطار الرحمة تهطل على مكة والمشاعر    منهج مُتوارث    فرنسا تهزم النمسا في بطولة أوروبا    مدرب رومانيا: عشت لحظات صعبة    الاتحاد الأوروبي يفتح تحقيقاً ضد صربيا    القبض على إثيوبي في عسير لتهريبه (34) كيلوجراماً من مادة الحشيش المخدر    رئيس مركز الشقيري يتقدم المصلين لأداء صلاة العيد    ولي العهد: نجدد دعوتنا للاعتراف بدولة فلسطين المستقلة    السجن والغرامة والترحيل ل6 مخالفين لأنظمة الحج    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل مدير عام الدفاع المدني المكلف وقائد قوات أمن المنشآت    وزارة الداخلية تختتم المشاركة في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    وزير الصحة يؤكد للحجيج أهمية الوقاية بتجنّب وقت الذروة عند الخروج لأداء ما تبقى من المناسك    د. زينب الخضيري: الشريك الأدبي فكرة أنسنت الثقافة    تصادم قطارين في الهند وسفينتين في بحر الصين    «الهدنة التكتيكية» أكذوبة إسرائيلية    2100 رأس نووي في حالة تأهب قصوى    القبض على إثيوبي في الباحة لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    الرئيس الأمريكي يهنئ المسلمين بعيد الأضحى    نائب أمير مكة المكرمة يطلع على خطط أيام التشريق    فيلم "ولاد رزق 3" يحطم الأرقام القياسية في السينما المصرية بأكثر من 18 مليون جنيه في يوم واحد    تراجع أسعار النفط والذهب    51.8 درجة حرارة المنطقة المركزية بالمسجد الحرام    عروض الدرعية تجذب الزوار بالعيد    "الصحة" للحجاج: تجنبوا الجمرات حتى ال4 عصراً    عيد الأضحى بمخيمات ضيوف الملك ملتقى للثقافات والأعراق والألوان الدولية    موسكو تحذّر كييف من رفض مقترحات السلام    كاليفورنيا ..حرائق تلتهم الغابات وتتسبب بعمليات إجلاء    الاحتلال الإسرائيلي يحرق صالة المسافرين بمعبر رفح البري    قتل تمساح ابتلع امرأة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مذكرة طالبت حظر متابعة أنشطة تضم "الاسرائيليين" . جدل ساخن حول ملف التطبيع في نقابة الصحافيين المصريين
نشر في الحياة يوم 16 - 07 - 1999

لجأ الكاتب الصحافي البارز صلاح عيسى في مواجهة الجدل الدائر في مصر حول "التطبيع مع اسرائيل" الى تقديم مذكرة لنقابة الصحافيين تطلب التحقيق مع "زملاء" قاموا بتغطية مؤتمر نظمته "جماعة كوبنهاغن" في القاهرة، واعتبرته المعارضة "خرقاً لقرارات حظر التطبيع".
وتلتزم نقابة صحافيي مصر رسمياً منذ العام 1980 بالامتناع عن ممارسة أنشطة "تطبيعية" مع اسرائيل، وفقاً لقرارات اصدرتها الجمعية العمومية في هذا الشأن، لكن تأسيس "جماعة كوبنهاغن" العام قبل الماضي ومشاركة صحافيين فيها، اثار خلافاً حول التفرقة بين "التطبيع المهني" وحق الصحافي في "الانضمام الى حركات سياسية تتصل بإسرائيليين".
وشهد الاسبوع الماضي سجالاً حاداً في الصحف بين الطرفين، بلغ تبادل "السباب" إبان انعقاد مؤتمر "جماعة كوبنهاغن"، واعتبر بعضهم ان "التعاطي المهني معه بمثابة تطبيع"، فيما طالب الطرف الثاني ب"محاسبة الصحافيين المشاركين في فعالياته فقط"، وهو ما عكس ارتباكاً في فهم قرار الجمعية العمومية.
وعزا عيسى المذكرة التي تقدم بها للنقابة الى "الفوضى التي سادت الوسط الصحافي في تفسير معنى التطبيع، ويستغلها انصار كوبنهاغن لتبرير أفعالهم"، وقال ل"الحياة" إن "المذكرة لا تهدف المحاسبة في حذ ذاتها، وانما ترسيخ مفهوم العمل المؤسساتي القائم على مرجعية رسمية، هي صاحبة الحق في تفسير القرار".
وأكدت مصادر النقابة العزم على فتح الملف مجدداً خلال الايام المقبلة، لكنها شددت على أن "لا تغيير او تلاعب في قرارات الجمعية العمومية، ولكن لتقديم تفسيرات في اتجاه صياغة اطارات محددة تنهي الالتباس، وتقضي على محاولات الخلط المتعمد، لإصباغ شرعية على الاتصال بالاسرائيليين، او التفرقة بين الحوار والتطبيع".
واتهم السكرتير العام للنقابة السيد يحيى قلاش "انصار التطبيع" بمحاولة الخلط المتعمد في المفاهيم، وقال ل"الحياة" إن "قرار الجمعية يحظر الاتصال الشخصي مع اسرائيليين، ويمنع اللقاءات ذات الطابع السياسي"، وزاد "نتفهم معنى التعاطي المهني، ومتابعة أنشطة يشارك فيها اسرائيليون، لكننا نرفض الخروقات السياسية تحت غطاء مهني".
وإذا كان عيسى في مقالاته المضادة خلال "هوجة مؤتمر كوبنهاغن" اعتبر ان "متابعة الانشطة في القاهرة يعطي مبرراً لممارسة مماثلة لفعاليات تعقد في تل أبيب، فإن قلاش قال ل "الحياة": "إن هناك مرونة في تطبيق قرارت الجمعية العمومية، لكنها لا تذهب الى اعتبار المبادرة بالحصول على تأشيرة اسرائيلية لدخول الارض المحتلة جزءاً من الاداء المهني".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.